المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهـــرجان الجنـــــــادرية 1431 هــ ( تغطية متجددة )


المحرر
15-03-2010, 08:32 AM
http://www.spa.gov.sa/images/gnadria-banner.png

موعد إنطلاقة المهرجان

الإربعاء 1 / 4 / 1431 هـــ





http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

تحت رعاية خادم الحرمين
انطلاق فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة 25.. الأربعاء المقبل



http://www.alriyadh.com/2010/03/14/img/336438197223.jpg
الأمير متعب بن عبدالله

ثقافة اليوم

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تنطلق الأربعاء المقبل فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) في دورته الخامسة والعشرين.

بينما يدشن الخميس المقبل حفل النشاط الثقافي على شرف صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية ونائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان، بحضور الأدباء والمفكرين ورجال الأعمال في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات الساعة السادسة والنصف مساء. وتنوعت الأنشطة والفعاليات الثقافية لهذا العام، فكرة وثقافة وأدباً، وشهد نقلة نوعية بالعناوين المطروحة للحوار والنقاش، بالإضافة إلى تدشين بعض الفعاليات في مختلف جامعات المملكة، للمرة الأولى، كجامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، وجامعة البترول والمعادن في الظهران، وجامعة الملك عبدالعزيز في مدينة جدة، وجامعة أم القرى في مكة المكرمة، بالإضافة إلى المحاضرات الرئيسية التي تقام في فندق الماريوت وفي قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في مدينة الرياض








http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



الحضور يبدأ من ال «4» عصراً وحتى ال «10» مساء
الجنادرية تجدول زياراتها ب «8» أيام للعوائل و«5» للرجال


http://www.alriyadh.com/2010/03/15/img/674366101759.jpg
جانب من حضور العوائل في جنادرية ٢٤


الرياض - علي الحضان

جدول مهرجان الجنادرية ايامه بتخصيص "8" ايام للعوائل و"5" ايام للرجال، أكد ذلك مدير عام المهرجان الوطني للتراث والثقافة الأستاذ سعود عبدالله الرومي في تصريح خص به "الرياض" قال فيه: انه حسب توجيه اللجنة العليا للمهرجان تم تغيير موعد حضور العوائل في الأيام المخصصة لهم والمقرر حضورهم من الساعة العاشرة صباحاً حتى الرابعة عصراً حيث استبدل هذا الموعد بحيث يكون الحضور للعوائل من الساعة الرابعة عصرا حتى الساعة العاشرة مساء طيلة أيام حضور العوائل ليتمكن الجميع من مشاهدة الفعاليات والفلكلورات والأهازيج والندوات والمحاضرات التي تقام من بعد صلاة المغرب، وقال الرومي انه تم تخصيص أيام العوائل بدءا من يوم الاربعاء الموافق 8/4/1431 حتى يوم الاربعاء الموافق 15/4/1431 ولمدة ثمانية أيام، وقال ان المهرجان هذا العام سيشهد نقلة نوعية مختلفة سواء الأنشطة المسرحية أو الفنون التشكيلية أو التراثية وتنوعا في جميع النشاطات والمعروضات إضافة الى الشاشات المعروضة واللوحات الترحيبية بزوار المهرجان، مضيفا ان هناك 5 أيام للرجال تلي يوم الافتتاح وهي الخميس والجمعة والسبت والأحد والاثنين، وقال ان أهم نقلة وأهم حدث في هذا العام هو إقرار جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التي تعتبر تتويجا لأعمال المهرجان من بدايته ولمدة 25 عاماً حيث توج هذا العمل بأكمله بجائزة خادم الحرمين الشريفين.

المحرر
15-03-2010, 08:45 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للتراث والثقافة.. دعم ملكي جديد..
شعبي الجنادرية ينطلق بالمحاورات الشعرية والشيلات ورواق الرواة



http://www.alriyadh.com/2010/03/12/img/338734730364.jpg



طلال المسيمير

يحرص رواد الشعر الشعبي في الجنادرية على الحضور والاستماع لجديد الشعراء، ومشاركتهم بهذا التراث الأصيل الذي ينقل تفاصيل حياة غنية أصيلة، يسعى المهرجان الوطني للتراث والثقافة للحفاظ عليها وإيلائها المكانة التي تستحقها.

ويحمل برنامج الشعر الشعبي للمهرجان في دورته الخامسة والعشرين مزيداً من النشاطات تستمر من الخميس الثاني من ربيع الآخر حتى الاثنين السادس منه لعام 1431 ه في القرية التراثية. وتتنوع هذه النشاطات بين الأمسيات والقراءات المنبرية وألحان الربابة الشجية لأمهر العازفين، والمحاورات الشعرية والشيلات الصوتية ، إضافةً للفقرة المهمة "رواق الرواة" ، وفقرات: مسيرة أديب، ووقفة مع شاعر، وصيد العدسة، والألغاز والجوائز. وكل ذلك يهدف إلى التنويع وتلبية أذواق الجمهور بين هذا النشاط أو ذاك.


رواق الرواة


تنطلق مساء الخميس فقرة "رواق الرواة" التي تتكرر طيلة البرنامج، من الرابعة عصراً وحتى الثامنة مساءً، في القرية التراثية، ويشارك فيها الشعراء محمد صفوق العبدلي وناصر المسيميري والحميدي زويد، بإشراف الشاعر علي الدعيجي. وتتواصل الجمعة الثالث من ربيع الآخر بمشاركة الشعراء عيد بن راشد بن كليتة، وسعد الذيابي وشريف الخالدي، والسبت مع الشعراء سليمان لويزان الرويلي ورواف الخمشي ،ويشارك فيها يوم الأحد الشعراء ناصر المسيميري وعواد شعيب الرويلي وسعود القت الرويلي، فيما تُختتم هذه الفقرة الاثنين السادس من ربيع الآخر بمشاركة الشعراء محمد العبدلي وسعد الذيابي وعيد بن كليتة.


القراءات المنبرية

تبدأ القراءات المنبرية الخميس مباشرة في القاعة الكبرى بالقرية التراثية، بعد فقرة "رواق الرواة"، ويشارك فيها في أول أيام البرنامج- الخميس- الشعراء: أحمد محمد المجالي، وعيادة الغضوري، ومروي سديري الحسني، وعماد محمد العباس، ونايف بادي الحربي، وماجد بن حالي. كما نكون مساء الجمعة مع الشعراء: حسن الودعاني، ومهجع هويدي العنزي، ومعدي فرحان الشمري، ويحيى خليفة الرشدان، وحامد بن سمحة.

ويقرأ مساء السبت الشعراء: عبد الرحمن العتيبي، ومحمد نغموش القحطاني، وسعد مسهوج العلاطي، وعايض سفير المرزوقي، وبندر سعد العيسى، ومحمد عباس البقمي، وسعود ربيع العازمي. كما يقرأ مساء الأحد الشعراء: غازي بن عصاي، ومقرن المطيري، وفيصل التويجري، ونزهان الشمري، ومحمد مبروك الجعيد، وخلف حسين عبدالله، وعبدالمجيد العنقري. ويشارك مساء الاثنين الشعراء: ممدوح الغضوري، ونايف زويد، وإبراهيم السواعير، وشريف رستم، وعايض البقمي.



عازفو الربابة

وتستمر هذه الفقرة في القاعة الكبرى بالقرية التراثية، وتسبقها دائماً في كل أيام البرنامج الشعبي فقرة "لغز وهدية"، ويعزف فيها مساء الخميس شريف الخالدي، كما يعزف مساء الجمعة الحميدي زويد، ومساء السبت يعزف عبيد الرشيدي، أما مساء الأحد فنكون على موعد مع العازف رواف الخشمي، في حين يعزف مساء الاثنين شريف الخالدي.


مسيرة أديب

ويحتفي برنامج الشعر الشعبي في فقرة "مسيرة أديب" بالشعراء وعطائهم ومسيرتهم ، ونكون مساء الخميس مع قراءة لإبداعات وعطاء الشاعر الأديب مرشد سعد البذال يقدمها الأديب هزاع بن زيدان الوايلي في القاعة الكبرى بالقرية التراثية، كما نكون مساء الجمعة مع قراءة مسيرة الأديب بديوي الوقداني الشعرية التي يقدمها الأديب الإعلامي محمد مخلد الذيابي، وفي مساء السبت نقرأ مسيرة الأديب الشاعر مشعان بن هذال ، التي يقدمها الإعلامي عبد العزيز الصقيري.

وقفة مع شاعر

ونقف مع شاعر طيلة أيام البرنامج في القاعة الكبرى بالقرية التراثية، ففي مساء الخميس نكون مع الشاعر محمد أحمد الطفيلي الزهراني، وفي مساء الجمعة نقف مع الشاعر صالح الضويحي، أما السبت فمع الشاعر عبدالله البشري، ومساء الأحد نقف مع الشاعر الحميدي بن نبات، كما نكون في يوم الاثنين مع الشاعر فهد الهزاني.


الشيلات الصوتية

تبدأ الشيلات الصوتية الخميس في القاعة الكبرى بالقرية التراثية، مع جميل محمد الفدعاني وسعود القت، وفي اليوم الثالث السبت تتواصل الشيلات بالأمسية الأولى لشعراء الشيلات الصوتية التي تعد الأولى على مستوى الخليج من حيث فكرتها، التي يشارك فيها سالم الجهبل، ومهنا الدلبحي، وبدر الحربي.


فقرات متنوعة خفيفة

يشتمل برنامج الشعر الشعبي على فقرات منوعة يحبذها الجمهور دائماً، وتهيئهم لفقرات رئيسة قادمة، وتشجعهم على حضورها؛ ومنها فقرة صيد العدسة، حيث كاميرا لجنة الشعر الشعبي تختار فائزاً بمعدل ستة فائزين يومياً يحصلون على جوائز مادية مرضية. كما أنّ الجمهور على موعد مع فقرة الألغاز والجوائز التي تختبر مقدرة الحضور على فك الألغاز الشعرية.


المحاورات الشعرية

وتعدّ المحاورات الشعرية في المملكة فقرة مهمة في البرنامج الثقافي ورئيسةً فيه، ولها جمهورها الكبير الذي ينتظرها كل دورة من دورات المهرجان، حيث التحدي والأصالة والمقدرة على الإلقاء واختبار سرعة النظم في القاعة الكبرى بالقرية التراثية. ويكون عدد الصفوف في كل محاورة أربعين شخصاً.

ويكون الجمهور في كل يوم من أيام البرنامج الخمسة مع ثلاث محاورات تتوزع الأولى مساء الخميس بين الشاعرين حبيب العازمي وشاهر العنزي، والثانية بين الشاعرين مبارك سحمان السبيعي وفلاح البرازي المطيري، والثالثة بين الشاعرين نواف محمد الشهراني ومشعل الشيباني.

وتتواصل المحاورات مساء الجمعة بين الشاعرين زيد العضيلة ومحمد طمحي، والشاعرين محمد حوقان ودبسان القحطاني، والشاعرين عبدالله هادي البقمي وتركي السلمي. وفي مساء الأحد يتحاور الشاعران عبدالله الذيابي وإبراهيم الشيخي، والشاعران فهيد الرويس ومعتق منير الحربي، كما يتحاور الشاعران فهد مناحي السهلي ومبارك أبو علاج الغامدي.

وتُختتم المحاورات مساء الاثنين بين الشاعرين فهد نعيم العازمي ودحيم النومسي، والشاعرين مدشوش سفر الأكلبي ومبارك محماس الخزامي، والشاعرين تركي الزهيري وعبد السلمي.


تكريم الرواد

يتم في البرنامج تكريم مجموعة من الشعراء الشعبيين الرواد المبدعين المعروفين الذين أغنوا بقصائدهم المشهد الشعري الشعبي، ففي يوم الأربعاء 8/4في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات تكرم لجنة الشعر الشعبي الأديب أحمد الناصر الشايع والمؤرخ الكويتي وإبراهيم الخالدي، وشاعر المحاورة عبدالله بن شايق، والاعلامي البحريني مبارك العماري. كما تكرّم مساء الخميس 9/4 في ذات القاعة الشعراء الشباب: د.صالح الشادي، والشاعر الاماراتي علي الخوار، والاعلامي القطري فالح العجلان، وشاعر الأغنية السعودية سعد الخريجي.


أمسية شعرية

يقرأ عدد من الشعراء في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض مساء الأربعاء الثامن من ربيع الآخر نصوصهم الابداعية حيث يدير الاستاذ عبدالله حمير القحطاني الامسية ويشارك بها الشعراء:

عقاب الربع وعايض الظفيري وفهد الشهراني.

والامسية الثانية الخميس 9/ 4 يقدمها الاعلامي عدنان الدخيل ويشارك بها الشاعر مهدي آل حيدر وعبدالرحمن الفاضل ويوسف العصيمي وعلي البورعي.

جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للتراث والثقافة.

تأتي جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتراث والثقافة داعمةً لهذا اللون من الأدب، وحافزةً على المضي في الإبداع الشعبي إلى جانب الإبداع الثقافي في ألوان الثقافة الأخرى، وهي الجائزة التي أعلنها صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في المؤتمر الصحافي الذي فصّل فيه سموّه نشاطات الجنادرية الثقافية والفكرية والشعبية وبقية النشاطات الفاعلة.

كما يجيء إطلاق الجائزة، التي ستمنح سنوياً، ويُعلن فائزوها في دورة المهرجان السادسة والعشرين العام المقبل، بُشرى سارة ودافعاً لمزيد من البحث والتقصي في حقلي التراث والثقافة، خصوصاً وأن قيمتها كما أعلن صاحب السموّ الملكي ستكون مليون ريال لكل حقل، بالإضافة إلى شهادة براءة وميدالية باسم الجائزة، ويحق لكل باحث من داخل المملكة أو من خارجها الاشتراك فيها.

المحرر
15-03-2010, 08:50 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



الأمير متعب بن عبدالله يتفقد ترتيبات انطلاق "الجنادرية 25"
ا


http://www.alriyadh.com/2010/03/15/img/620345629502.jpg
الامير متعب بن عبدالله


الرياض-واس:


اطلع صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة مساء امس في جولة تفقدية على المهرجان شملت عددا من المواقع، على كافة الترتيبات والتجهيزات والاستعدادات المعدة لانطلاق الدورة الخامسة والعشرين للمهرجان. وخلال الجولة، حضر سمو الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز بروفة أوبريت "جنادرية 25" الذي سيقدم خلال افتتاح المهرجان تحت عنوان " وحدة وطن"، كما اطمأن على سير الأعمال التي قامت بها كافة اللجان العاملة في المهرجان. رافق سموه خلال الجولة معالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري، وقائد معسكر الجنادرية رئيس لجنة التنظيم والاستقبال اللواء سعد بن مطلق أبو اثنين ووكيل الحرس الوطني للشئون الفنية المهندس عبدالله المطوع ومدير عام المهرجان الوطني للتراث والثقافة سعود الرومي وعدد من المسؤولين ورؤساء اللجان العاملة في المهرجان.

المحرر
15-03-2010, 08:54 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


خلال مؤتمر صحفي بهذه المناسبة
السفير الفرنسي : مشاركة فرنسا بمهرجان الجنادرية تهدف لعرض فنونها الخاصة ولا تقتصر على الأجبان والعطور !



http://www.alriyadh.com/2010/03/15/img/103977651752.jpg
السفير الفرنسي السيد برتران بزانسنو

تغطية – بندر الحمدان تصوير – فهد العامري

عقدت سفارة فرنسا بالرياض ظهر أمس الأحد مؤتمراً صحفياً بمناسبة مشاركتها كضيف في مهرجان الجنادرية الوطني الخامس والعشرين للتراث والثقافة ، بحضور السفير الفرنسي لدى المملكة السيد برتران بزانسنو.

وأعرب السفير الفرنسي في بداية المؤتمر عن سعادته وسعادة بلاده بالمشاركة في أكبر مهرجان وطني بالسعودية للتراث والثقافة مشيراً أن ذلك يعد استمراراً وتوثيقاً للعلاقات المتبادلة والتاريخية بين البلدين.

واستعرض السيد براتزن أبرز مشاركات بلاده في المهرجان قائلاً : المشاركة الفرنسية تنقسم إلى ثلاثة أجزاء ( فكري ، فلكلوري، ثقافي ) فمن حيث الفكري يشارك مجموعة من الخبراء السياسيين والإعلاميين وأساتذة الجامعات بمحاضرات خاصة تقام خلال فعاليات المهرجان حول مواضيع هامة على الساحة كالمواضيع الاقتصادية ، وموضوع حوار الحضارات ، وسيخصص يوم للشعر بمشاركة شاعرين فرنسيين هما : فرانسيس كومب شاعر ومدير دار النشر " لوتون ديسوريز" والشاعر "بيير برونيل" أستاذ بجامعة باريس سوربون كبير المتخصصين في بول فرنيل"، أما الجانب التراثي الفلكلوري فسيخصص جناح خاص من مبنى مساحته تقارب 200 متر مربع مشيراً إلى أنه تم تحويل المبنى إلى مسرح واسع بديكورات خاصة توحي بالتواجد في فرنسا وتقوم الزيارة على مسار خطي مع اتجاه الزيارة لتجعل السائح يمر في الأول بباريس ثم المقاطعات كشارع باريس المرصوف بالحصى ومستنسخ بالقرب من الباستيل ويقابله قاعة سينما ومقهى باريسي بشرفة مطلة على صورة لبرايس تم تكبيرها بطول 20 متراً وارتفاع 4 أمتار وواجهات باريسية، بالإضافة إلى نموذج لمحطة قطار سريع تبرز التكنولوجيا الفرنسية حيث سيطلع المواطن السعودي على نماذج للقطار المزمع إنشاؤه بين مكة والمدينة ويقابل المحطة فضاء تجاري(يقد) الشركة الفرنسية الكبرى، كما سيشارك في الفن الفلكلوري رسامو الكاريكاتير وعازفو الأكرديون والبلهوانيون بالإضافة إلى معرض للأزياء الفلكلورية ومعرض عن الكوت دازور ومساحة مخصصة لمتحف اللوفر ولمعهد العالم العربي ومعرض الكريستال وحرفيو المجوهرات والديكور ونحاتو الجص ورسامون بالإضافة إلى المبيعات التذكارية، مشيراً إلى أن مشاركة فرنسا بالمهرجان تهدف إلى عرض الفنون الخاصة بفرنسا وثقافتها وفلكلورها الشعبي ولا يقتصر على الأجبان والعطور.

اما الجزء الثقافي فقال السفير الفرنسي : إنه تمت دعوة مجموعة من الفرق الفلكلورية والفنون والعادات الشعبية وراقصات الفلكلور، كما ستشارك المطربة "صافو" الفنانة الفرنسية المشهورة والتي تغني بمجموعة لغات منها اللغة العربية بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، كما سيشارك الشاعر الفرنسي "فرانسيس كومب" بيوم الشعر في فندق ماريوت بحضور صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية.




وأشار السفير إلى أن دار العرض السينمائية بالمهرجان ستقتصر على عرض أهم الأماكن السياحية المشهورة بفرنسا والمعالم الحضارية ، مؤكداً أن هناك تنسيقاً مع التليفزيون السعودي لعرض بعض الأفلام الفرنسية.

وأشار السيد برتران بزانسنو ان هناك عدداً كبيراً من السياح الفرنسيين الذين سيحظون بحضور المهرجان لنقل واقع الكنوز التاريخية التي تحملها السعودية ومشاهدة الإصلاحات والمشاريع الموجودة في البلاد على أرض الواقع.

ونوه السفير بالتعاون الجيد مع الهيئة العامة للسياحة الآثار بالسعودية مشيراً إلى أنه سيقام معرض عن الكنوز السعودية في متحف اللوفر بفرنسا ونتمنى أن يحظى المعرض بافتتاح خادم الحرمين الشريفين ورئيس فرنسا ساركوزي.

ونفى السفير حضور الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لافتتاح مهرجان الجنادرية مشيراً إلى أن الرئيس الفرنسي من أكثر رؤساء العالم الذين زاروا المملكة خلال العامين الماضيين حيث زار المملكة 3 مرات ، ولكن وزير الثقافة الفرنسي سيحضر فعاليات المهرجان والافتتاح

وعرض السفير الفرنسي شعار مشاركة فرنسا بالمهرجان مشيراً إلى أنه يحمل خليطاً بين معلمين حضاريين وهما برج ايفل بباريس وبرج الفيصلية بالرياض.

وفي نهاية المؤتمر شكر السيد برتران بزانسنو جميع المشاركين من الشركات في مشاركة فرنسا بالجنادرية كما شكر مسؤولي المهرجان من الحرس الوطني ومسؤولي التنظيم.

المحرر
15-03-2010, 11:18 AM
صور × صور

http://img.rian.ru/images/10108/10/101081068.jpg

http://img.rian.ru/images/10108/11/101081189.jpg

http://img.rian.ru/images/10108/10/101081098.jpg

http://img.rian.ru/images/10108/10/101081030.jpg

http://img.rian.ru/images/10108/10/101081045.jpg

http://img.rian.ru/images/10108/12/101081249.jpg

http://www.arabneed.com/upload/image2/21aljinadriah1.jpg

http://www.arabneed.com/upload/image2/21aljinadriah4.jpg

المحرر
16-03-2010, 07:53 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



أمير عسير يعلن اكتمال قرية جناح المنطقة بمهرجان الجنادرية


http://www.al-jazirah.com/156486/fes03.jpg



أبها - عبدالله الهاجري

أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير اكتمال المراحل الأساسية لتطوير جناح منطقة عسير المشارك بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة الـ25 بالجنادرية لهذا العام والذي ينطلق غدا الأربعاء، ووجه الأمير فيصل باستمرار أعمال تطوير القرية بشكل سنوي مشددا على أهمية توحيد الجهود لنقل الوجه المكتمل لمنطقة عسير في جميع الجوانب لتكون بذلك القرية بعد اكتمال تطويرها إطلالة جديدة على الماضي، وأوضح وكيل إمارة المنطقة رئيس اللجنة العليا المشرفة على أعمال التطوير المهندس عبدالكريم الحنيني أنه تم بدء تنفيذ الأعمال التطويرية بالقرية تنفيذا لتوجيهات الأمير فيصل لتقديم ما هو جديد ومغاير، ولفت الحنيني إلى أنه تم إعداد خطة تطويرية للقرية تتكون من مرحلتين بدأت الأولى العام الماضي. وأشار إلى أن المرحلة الثانية التي نفذت هذا العام شملت إنشاء سور خارجي لربط عناصر القرية بثلاث بوابات رئيسية وفرعية إضافة إلى إنشاء صالات استقبال وضيافة خاصة لكبار الزوار، وكشف الحنيني عن صدور توجيه أمير المنطقة بمشاركة مراكز النمو وجمعية البر بأبها في الجناح مؤكداً استكمال كافة الاستعدادات للمشاركة. ومن جهته أبان المشرف العام على مشاركة منطقة عسير بالجنادرية لهذا العام عبدالله شاهر أن القرية ستقدم نماذج للصناعات اليدوية والحرف التقليدية والمأكولات الشعبية إضافة إلى الفلكلور الشعبي. وبين شاهر أن القرية ستقيم مزادا علنيا للقطع الأثرية يشمل عددا من القطع التراثية والعملات النادرة

المحرر
16-03-2010, 07:56 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



رصد مهرجان الجنادرية فوتوغرافيا




الدمام - محمد السليمان


ينظم نادي الأستوديو الفوتوغرافي ببرنامج الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لتنمية الشباب في المنطقة الشرقية رحلة فوتوغرافية إلى المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 25» كمساهمة من النادي في رصد فعاليات جناح المنطقة المشارك على وجه الخصوص وباقي فعاليات المهرجان وتوثيقها من خلال الصورة الفوتوغرافية، وتأتي مشاركة البرنامج في مهرجان الجنادرية في إطار مشاركة المنطقة المميزة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة لهذا العام، ونقل المعارف للشباب وتوثيق مراحل المهرجان بالصورة وإتاحة الفرصة لمصوري المنطقة الشرقية في إبراز إبداعاتهم.

المحرر
16-03-2010, 08:00 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



مساء غدٍ في الجنادرية خادم الحرمين الشريفين يكرّم الشيخ عبدالله بن إدريس
الخميس: ندوة علمية عن شخصية العام الثقافية



http://www.al-jazirah.com/156486/cu01.jpg


الثقافية- علي القحطاني


يكرّم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - مساء غدٍ الأربعاء الشخصية الثقافية لهذا العام الشيخ عبدالله بن إدريس الذي خدم الأدب السعودي لأكثر من ثمانين عاماً بدءاً من إصدار كتابه (شعراء نجد المعاصرون) الذي صدر في عام 1380هـ مروراً بتوليه رئاسة النادي الأدبي بالرياض قرابة 22 عاماً، وهو من المؤسسين للنادي عام 1395هـ ضمن الأندية الأدبية الستة الأولى في المملكة: مكة، المدينة، الرياض، جدة، الطائف، جازان. كما رشح لجائزة الدولة التقديرية في الأدب لعامها الثالث 1405هـ، ومن أبرز دواوينه الشعرية (في زورقي) 1404هـ، (إبحار بلا ماء) 1419هـ، إضافة إلى كتبه الأخرى: (عزف أقلام)، (الملك عبدالعزيز كما صوره الشعراء العرب).

وكانت (المجلة الثقافية) قد أعدت ملفاً عن الشيخ ابن إدريس شارك فيه كل من: معالي الدكتور عبدالعزيز الخويطر ود.عبدالله الغذامي ود.إبراهيم التركي وأ.عبداللطيف الأرناؤوط ود.محمد الربيع.

هذا وتبدأ الأنشطة الثقافية للمهرجان الوطني للتراث والثقافة (جنادرية 25) بندوة عن الشخصية الثقافية لهذا العام الشيخ عبدالله بن إدريس تحت عنوان (الأديب عبدالله بن إدريس حياته وسيرته الأدبية والعملية) وذلك مساء يوم غدٍ الخميس في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتنتال، يشارك فيها كل من د. حسن الهويمل والأستاذ إدريس إدريس ود. محمد الربيع ود. مسعد العطوي ويرأس الجلسة د. عائض الردادي والمنسق للجلسة د. إبراهيم التركي مدير التحرير للشؤون الثقافية.

المحرر
16-03-2010, 08:05 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



البريد يعرض في الجنادرية أول طابع بريدي للملك المؤسس

بتكليف من وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، تفقد رئيس مؤسسة البريد السعودي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، جناح البريد السعودي في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي تنطلق فعالياته غداً بالرياض، وقال الدكتور بنتن ان جناح المؤسسة لهذا العام يشهد مواكبة نوعية للتطور الذي يشهده المهرجان بشكل عام، حيث يوثق الجناح بالصور والطوابع البريدية قصص تطور المملكة من جهة، وكذلك التحولات التي شهدها النظام البريدي السعودي من المعدات التقليدية إلى التقنيات الحديثة الاليكترونية من جهة أخرى، كما يعرض البريد السعودي أول طابع بريدي في الدولة السعودية، يجسد شخصية الملك المؤسس، والآليات المستخدمة في العمل البريدي، في الحقب المختلفة، حيث تؤرخ طوابع البريد السعودي مسيرة المملكة.

المحرر
16-03-2010, 08:08 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



فريق ريد بُل العالمي للدراجات النارية يستعرض في مهرجان الجنادرية!





http://www.alriyadh.com/2010/03/16/img/810321668504.jpg
جانب من استعراضات الفريق

الرياض-الرياض



يقدم فريق ريد بُل العالمي لرياضة الدراجات النارية الحرة (فري ستايل موتوركروس) عروضا ضمن فعاليات مهرجان الجنادرية على مدار يومي الخميس 18 والجمعة 19 مارس 2010، يقوم بأدائها الأبطال العالميون في رياضة الدراجات النارية الحرة FMX: نيك دو ويت (جنوب إفريقيا)، فردريك جوهنسن (السويد) وفردريك بيركرن (السويد) وذلك في الساحة المخصصة لعروض ريد بُل Red Bull في موقع مهرجان الجنادرية جنوب ساحة الأوبريت.

الجدير بالذكر أن البطل العالمي نيك دو ويت كان قد قام بقفزة "فرعونية" امام 10 آلاف متفرج حضروا خصيصا لمشاهدة عروض الدراجات النارية الحرة (فري ستايل موتوركروس) التي أُقيمت في القاهرة في ابريل من العام الماضي في مكان فريد من نوعه٬ وراء أهرامات "الجيزة". وسيعود هذا الحدث مرة أخرى إلى مصر ولكن باستضافة ثاني جولة من جولات العالم لبطولة ريد بُل اكس فايترز 2010 لأفضل 12 رياضيا عالميا لرياضة الدراجات النارية الحرة والتي تتنافس عليها المدن الكلاسيكية القديمة لاستضافة جولة من جولات هذه البطولة.

المحرر
16-03-2010, 08:13 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



فريق الصقور السعودية يشارك في مهرجان الجنادرية 25




http://www.alriyadh.com/2010/03/16/img/110082901662.jpg
سماء الجنادرية تنتظر ابداعات الصقور

الرياض - خالد العوفي

غادر فريق الصقور السعودية مساء امس قاعدة الملك فيصل الجوية بالشمالية الغربية متوجهاً إلى قاعدة الرياض وذلك استعداداً للمشاركة في مهرجان الجنادرية في نسخته الخامسة والعشرين والذي تبدأ فعالياته الاربعاء المقبل وتأتي هذه المشاركة بعد موافقة صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام. من جهته قال قائد الفريق المقدم الطيار عبدالله بن محمد الغامدي بأن هذه المشاركة تأتي لابراز دور القوات الجوية خاصةً والقوات المسلحة عامة في مسيرة التنمية والبناء لهذا البلد وتعزيز شعور المواطنين بالثقة في قدرات وامكانات قواتهم الجوية.

الجدير بالذكر ان هذه المشاركة الاولى لفريق الصقور السعودية في مهرجان الجنادرية.


http://www.alriyadh.com/2010/03/16/img/299418491038.jpg
زوار المهرجان على موعد مع المتعة

البقمي
16-03-2010, 08:14 AM
سلمت يمينك ياالفاالي

المحرر
16-03-2010, 08:15 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



تفقد مرافق صحة الحرس المشاركة
د. القناوي : تجهيز مركز صحي للعمل على مدار الساعة لاستقبال زوار مهرجان الجنادرية




http://www.alriyadh.com/2010/03/16/img/604705747095.jpg
د.القناوي خلال جولته التفقدية


الرياض - محمد الحيدر

أكد المدير العام التنفيذي للشئون الصحية للحرس الوطني الدكتور بندر بن عبد المحسن القناوي جاهزية مركز الرعاية الصحية الأولية بمقر المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية لاستقبال زوار المهرجان من المواطنين والمقيمين.

وقال في تصريحات صحافية أمس عقب تفقده الميداني واطلاعه على آخر استعدادات الشئون الصحية للحرس الوطني في مهرجان الجنادرية انه تم تجهيز مركز صحي متكامل ومزود بكافة الكوادر البشرية والأجهزة الطبية للعمل على مدار الساعة واستقبال الحالات وتحويل الطارئ منها إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس بالرياض .

وأوضح أن المركز الصحي بدأ العمل به منذ عشرة أيام واستقبل حتى يوم أمس نحو 375 حالة جمعيها بسيطة ولله الحمد مشيرا إلى أن هناك 4 عيادات طبية يعمل بها 6 أطباء و 3 طبيبات و 11 ممرضا وممرضة وسيارة إسعاف مجهزة لنقل الحالات الحرجة لا سمح الله.

وتفقد معاليه في زيارته الميدانية جناح الشئون الصحية للحرس الوطني الذي ضم أقسام شملت مركز إنتاج اللقاحات والأمصال والذي يسهم بشكل فاعل في توعية الزوار بخطورة لدغات العقارب والثعابين وكيفية الوقاية والعلاج منها عند التعرض لها وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية التي تعتبر أول جامعة متخصصة في العلوم الصحية ومشاريعها العملاقة ومركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية ومستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال أول مستشفى تخصصي مرجعي للأطفال بالمملكة.

وقدم سعود البكر رئيس لجنة المهرجان بالشؤون الصحية بالحرس شرحا وافياً حول ما يضمه الجناح من مرافق مهمة جاء من أبرزها شرح مصور حول مسيرة الحرس الوطني في تقديم الخدمات الطبية وحتى عهدنا الزاهر وما شكلته من مدن طبية ضخمة إضافة إلى تجهيز عيادة طبية تشمل فحصا للأسنان وفحوصات أخرى للسكري والضغط لاستقبال زوار المهرجان من المواطنين والمقيمين.

كما تفقد الدكتور بندر القناوي في ختام جولته مركز التبرع بالدم والذي تم تجهيزه بطاقة استيعابية تصل إلى 8 أسرة وذلك لاستقبال الراغبين بالتربع بالدم خدمة للمرضى والمحتاجين.

المحرر
16-03-2010, 08:18 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


حائل تشارك في معرض الليوان الفوتوغرافي بمهرجان الجنادرية




http://www.alriyadh.com/2010/03/16/img/381207872729.jpg
من أعمال المصور رشيد البغيق

حائل – خالد العميم


تشارك منطقة حائل في مهرجان الجنادرية الخامس والعشرين لهذا العام، وتأتي المشاركة في جناح التصوير الفوتوغرافي من خلال معرض الليوان الفوتوغرافي بنسخته الثانية والتي تم الاعلان عنها من قبل مجموعة حائل للتصوير الضوئي بالتعاون مع ادارة مشاركة المنطقة ومع فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون.

وقد كشف رئيس مجموعة حائل للتصوير الضوئي الأستاذ رشيد بن صالح البغيق عن المعرض وقال: ان النجاح الذي صاحب المعرض في نسخته الأولى هو الذي دفعنا الى الاستمرار بصورة جادة، والتواجد في مهرجان عريق كمهرجان الجنادرية في دورته الخامسة والعشرين لهو شرف يسعى اليه كل المبدعين ونحن كمصورين في مجموعة حائل للتصوير الضوئي نشكر صاحب السمو الملكي أمير حائل وسمو نائبه ووكيل امارة المنطقة ان منحونا الثقة بتمثيل المنطقة في بيت حائل بالجنادرية وفي هذا الملتقى الثقافي الكبير، مشيرا الى انه عمل ما في وسعه من الناحية الفنية الابداعية ليخرج هذا المعرض بما يتوازى مع الاستعدادات لهذا المهرجان، وقال: اعلان هوية المعرض الذي اشتمل على محورين رئيسيين هو بهذا يتيح الفرصة لكل المصورين من داخل وخارج المملكة لتقديم اعمالهم بالشكل الذي يضمن لهم التواجد ضمن محترفي التصوير المتميزين.

بدوره ابدى مدير بيت حائل بالجنادرية الاستاذ يوسف الشغدلي شكره وتقديره لرئيس مجموعة حائل للتصوير الضوئي بالعمل على اعداد المعرض بالتعاون مع فرع الجمعية وان معرض الليوان اصبح علامة مميزة بالمهرجان وفي بيت حائل تحديدا.

المحرر
16-03-2010, 12:19 PM
http://www.okaz.com.sa/new/images/logo-trim.png


عشية إطلاق أوبريت «الجنادرية 25» .. نجوم الثقافة والفن لـ “عكاظ” :

غداً.. «وحدة وطن» لساري يضع كل الأسئلة جانباً


علي فقندش، نعيم تميم الحكيم، شريف بن أحمد ـ جدة


أصبح الشغل الشاغل لأهل الفن في المملكة، انتظار ما سينتج عن المشروع الفني الكبير أوبريت الجنادرية «وحدة وطن» للثنائي الشاعر الساري والملحن الفنان ماجد المهندس، إذ يعرض مساء غد مع جوقة غناء وأصوات متميزة يتقدمها فنان العرب محمد عبده، وماجد المهندس، وراشد الماجد، وعبد المجيد عبد الله، وعباس إبراهيم، وفدوى المالكي، ويارا.
«عكاظ» وقفت على آراء نخبة من الشعراء والفنانين والإعلاميين والنقاد حول مفهوم الأوبريت في نقاط ثلاث: أولها هل تعبر هذه الأعمال الوطنية عما يجيش في دواخل المواطن من مشاعر نحو الوطن؟، ثانيها هل نجاح هذه الأعمال الوطنية مرهون بزمن طرحها، وهل لها عمر افتراضي؟ ثالثها معايير الأوبريت الغنائي في المناسبات الوطنية؟
ترجمة مشاعر


http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100316/Images/a006410.jpg

الأمير الشاعر خالد بن سعود الكبير الذي كانت له مساهمته البارزة في الكتابة للوطن عبر ترجمته لمشاعر كل مواطن في الأوبريت التاسع عشر لمهرجان الجنادرية «عرين الأسد» من ألحان محمد المغيص وأداه محمد عبده ومحمد عمر وخالد عبدالرحمن وعبد المجيد عبد الله، أبدى أسفه لأنه «ستكون مصافحتي لأوبريت الشاعر ساري للمرة الأولى غدا، لأني لم أقرأ النص، ولم أستمع للعمل. لكن أستطيع أن أؤكد أن أي عمل وطني من أي شاعر لا يعني في مجمله إلا ترجمة لمشاعره تجاه هذا الوطن الذي له علينا الكثير .. الوطن لوحة تحتاج إخلاص المخلصين وإبداع المبدعين، وبنظرة شاملة أرى أن كل ما يكتب عن الوطن لا تزيله أي عوامل لا الزمن ولا غيره إذا كان ذلك مغلفا بالصدق».
الفن الأصيل
الشاعر الدكتور محمد بن عبود العمودي أثنى على التجربة الجميلة للشاعر ساري، ملاحظا أنه «قدم الكثير في التغني بالوطن والمحبوب في أغنيات ذاعت وشاعت له»، متوقعا نجاحا باهرا لأوبريت «وحدة وطن»، «بحكم خبرتي الطويلة في هذا المجال»، وأضاف «إننا على موعد أكثر من مهم مساء غد مع ساري ومحمد عبده وماجد المهندس وباقي نجوم الفن الأصيل في ليلة الجنادرية الأولى التي ستكون مختلفة بكل المقاييس».
إدريس وتوحة
واستثمرت «عكاظ» أمسية جمعت كلا من الدكتور الموسيقار عبد الرب إدريس والفنانة توحة البارحة الأولى لتستطلع رأييهما حول الأوبريت، حيث قال إدريس الذي سبق له تلحين أوبريت الجنادرية الافتتاحي للعام 1415 هـ «دولة ورجال» من أشعار خلف بن هذال، وأوبريت العام 1423هـ «خيول الفجر» من أشعار الدكتور عبد الرحمن العشماوي، ثم عند مبايعة خادم الحرمين لحن أوبريت الجنادرية «وفاء وبيعة» من كلمات فهد المبدل، كما لحن أوبريت العام الماضي «شمس الشموس» من أشعار الأمير بدر بن عبد المحسن: «أنا متأكد أن حرفية ومشاعر الشاعر ساري والتعامل الموسيقي الجيد مع ماجد المهندس وناصر الصالح عوامل كافية لأن نلتقي غدا مع أوبريت لافت جدا يجعلك تضع كل أسئلتك هذه جانبا»، مشيرا إلى أن «العمل الوطني ليس له عمر افتراضي وذلك بما يزرعه في وجداننا على طول المدى ومثل هذه الأسماء المشاركة في العمل جديرة بأن نركن لها وننتظر النجاح منها».
بهجة وحبور
الفنانة توحة ترى أن الغناء للوطن ليس له معايير، موضحة أن المسألة تتلخص في كيفية التعبير عما يجيش في وجدان الشاعر أو المواطن، ومعرفة ماذا يريد الوطن، وتوقعت توحة أن يضفي ساري وماجد المهندس وناصر الصالح وأستاذنا الكبير محمد عبده على مساء الافتتاح الكثير من البهجة والحبور في أمسية من الوطن وله.
نتاج الكبار
الموسيقار والمؤلف الموسيقي حمزة بشير أشار إلى أن العمل الوطني عندما يكون نتاجا لكبار في عناصره الصانعة له مثل شاعر بحجم وتجربة ومكانة ساري، وبتواجد أسماء مثل محمد عبده وناصر الصالح وماجد المهندس فإنه لا خوف عليه، مبديا ثقته بأن يكون مساء الغد مع أمل جديد للغناء الوطني السعودي.
وجبة فنية
نائب رئيس مجلس إدارة نادي مكة الثقافي الأدبي الكاتب والناقد المسرحي الدكتور عبد الله العطاس اعتبر أن «أوبريت الجنادرية أحد العلامات المميزة للفن السعودي»، لافتا إلى أن الأوبريت وجبة فنية سنوية تحكي جميع الفنون بدءا من الشعر مرورا بالألحان والأداء المسرحي والرقصات التي تمثل جميع مناطق المملكة، وانتهاء بالغناء الذي يشدو به عمالقة الغناء السعودي في منظر جميل يختلط فيه خبرة الكبار بحيوية الشباب».
وأكد العطاس أن أوبريت الجنادرية يمثل دلالة واضحة على دعم الدولة للفنون بكافة أنواعها كونها تمثل ألوان التراث في بلادنا. واعتبر الأوبريت أحد أهم الأعمال التي تعبر عما يجيش في دواخل المواطنين من مشاعر حب فياضة تجاه هذه الوطن المعطاء، خصوصا أنها تربط الماضي بالحاضر في صورة جميلة خلاقة تتغير من عام لعام نحو الأفضل.
وقلل العطاس من تأثر الأوبريتات القديمة بظهور أوبريتات الحديثة، معللا ذلك بقوله «لكل أوبريت نكهته الخاصة التي تختلف عن الأخرى وطريقة تنفيذه، فأوبريت الجنادرية تعاقب عليه عدد كبير من نخبة الشعراء والملحنين والمطربين والممثلين والمخرجين والفرق الاستعراضية، لذلك فكل أوبريت له ميزته الخاصة»، معترفا أن بعض الأوبريتات مازالت محفوظة في ذاكرة ووجدان الجمهور السعودي، كونها مقطوعات غنائية ساحرة وخيالية الجمال».
يوم واحد
الشاعر والناقد الفني الدكتور محمد الصفراني أوضح أن «الأوبريت عمل متكامل يتمثل بنص، وأداء فني، ونواح درامية، إذا تكاملت كان النص متكاملا مع الأداء والنواحي الدرامية، فتعبر تجاه الوطن، أما المشاعر فهي تعود لدواخل المواطن، والأوبريت يعبر عن التنوع الثقافي لجميع مناطق المملكة، ويعبر عن شريحة كبيرة من المواطنين».
وأسف الصفراني أن «أوبريت الجنادرية من الأعمال التي لا تخزن في الذاكرة إلا ليوم واحد»، وقال: «العمل الثقافي تراكمي في الدرجة الأولى، ونجد أن أوبريت الجنادرية من الأعمال التي تعرض يوم الافتتاح، ولا نجدها بعد ذلك، ويعتبر عملا ليوم واحد فقط»، وأضاف: «لكننا نجد أن هناك الكثير من الأغاني الوطنية التي تختزن في الذاكرة، لأنها استطاعت أن تعبر عن التنوع الثقافي، وعرضت في وسائل الإعلام، ويا ليتنا نجد أوبريت الجنادرية بهذا الشكل، حتى لا ننساه»، لافتا إلى أن «المعايير التي يراها في الأوبريت الغنائي تتمثل في التنوع الثقافي لجميع مناطق المملكة، كذلك يحتوي على قيم وأهم الأحداث».
كتابات الوطن


http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100316/Images/a004141.jpg

شاعر الوحدة اليمنية أحمد بامجبور عبر عن مشاعره بهذه المناسبة بقوله: «اعتدت أن أعيش المناسبات الوطنية السعودية مثل مهرجان الجنادرية بحكم تنقلي الدائم بين المملكة واليمن، ومثلي مثل كثير من محبي هذه المملكة صاحبة الريادة في كل ما من شأنه أمن وتقدم عالمينا العربي والإسلامي». وأضاف «أتشرف أن تكون لي مشاركة فاعلة في دورات مقبلة من هذا المهرجان الثقافي الوطني في المملكة، وبالنسبة للشاعر الكبير ساري الذي كتب أوبريت هذا العام تعرفت على عطاءاته العاطفية قبلا مثل نصه الأخير «اذكريني» من ألحان محمد عبده، وبصوت ماجد المهندس، وأنتظر غدا أن أتعرف على كتاباته في الوطن».
وسام شرف
الفنان الشاب تركي رأى أن «مشاركة أي فنان في أوبريت الجنادرية تعتبر فخرا ووسام شرف على صدره»، مؤكدا أن «الأوبريت يمثل عامل ربط قويا بين الوطن وأبنائه من خلال كلمات شاعرية ولوحات راقصة جميلة تمثل تراث المملكة في أجمل صورة».
وأفاد أن «أوبريت الجنادرية طويل العمر، ولا يتأثر بظهور أوبريتات جديدة لكونها حالة إبداعية لا تضاهي الواحدة منها الأخرى». ووصف تركي أوبريت الجنادرية بأنه تحفة فنية وعلامة فارقة جميلة للفن السعودي الذي يطل من نافذة تظاهرة ثقافية تخطت حدود المحلية وانطلقت لتعانق المجد وتستحوذ على اهتمام الجمهور في الخليج والعالم العربي بل العالم أجمع.
وأشار تركي إلى أن الأوبريت مازال حيا في وجدان الجمهور بدليل أن كثيرا من الناس ما زالوا يحفظون ويرددون مقاطع أوبريتات سابقة. ودعا تركي وسائل الإعلام للاهتمام بهذا الأوبريت، وبثه دوريا لما له من قيمة فنية وجمالية وإبداعية.
وامتدح تركي دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز للجنادرية ولأوبريتها، مشددا أن هذا الدعم غير مستغرب على رجل المبادرات الخلاقة الذي قاد المملكة بنجاح في جميع المجالات العلمية والتعلمية، وحتى الفنية بما يمثله الأوبريت من دعم قوي للحركة الفنية في المملكة.



http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100316/Images/a5978.jpg

رأى المخرج السوري نجدة إسماعيل أنزور (صاحب تجربة ثرية في إخراج أوبريت من أوبريتات الجنادرية) أن «العمل في الأوبريت يعطي المخرج مساحة كبيرة من الإبداع وخلق حالة جديدة غير مسبوقة»، موضحا أنه «قبل خوضه للتجربة الأولى في إخراج الأوبريت الأول له (خيول الفجر) اطلع على كل الأوبريتات السابقة، ومن ثم حاول صياغة أسلوب جديد في الأوبريت بشكل يتماهى مع النص والمرحلة الزمانية والمكانية. وتضمن الأوبريت إضافة إلى اللوحات الإنشادية أربع مشاهد تمثيلية كتبها نخبة من كبار الكتاب المتميزين في الوطن العربي وشارك في الإنشاد عدد من الفنانين وهم: محمد عبده، السوري صباح فخري، الكويتي أحمد الحريبي، والمصري سعيد حافظ، وأدى المشاهد التمثيلية عدد من نجوم الدراما العرب بمشاركة فرق الفنون الشعبية من أذربيجان وأندونيسيا والمغرب وفلسطين في صورة تعطي المكانة الكبيرة للمملكة في قلوب كل العرب والمسلمين.
وشدد أنزور على أن أوبريت الجنادرية رسالة فنية تحمل في ثنياها رسالة المملكة المملوءة بالحب والسلام نحو العالم أجمع عارضة جزءا من تراثها المجيد وحاضرها الزاهر ومواقفها الإيجابية.
ولفت أنزور إلى أن هناك معايير للأوبريتات الغنائية في المناسبات الوطنية منها الرسالة التي تحملها الكلمات للشعب من جهة وللعالم من جهة أخرى، موضحا مواقف البلد من القضايا التي تمر بها المنطقة عبر الكلمة واللحن والأداء، إضافة لتعبير صادق عن مشاعر الحب تجاه وطنهم، مضيفا «الأوبريت يحمل تراث المملكة في صورة فنية جديدة وغير مألوفة تستحضر معها رسائل أخرى محلية وعربية وعالمية».

المحرر
16-03-2010, 12:23 PM
http://www.okaz.com.sa/new/images/logo-trim.png



شاعر أوبريت الجنادرية 25 في عيون أهل الفن

ساري .. شاعر يحيك «وحدة وطن» بحبر الدهشة والإحساس


علي فقندش ـ جدة

تتوج الأحداث والمناسبات الفنية في المملكة بأوبريت «وحدة وطن» مع انطلاق مهرجان الجنادرية الأربعاء المقبل، حيث مع هذا الأوبريت يضيف المهرجان إلى عقده إضافة مميزة، كتب كلماتها الشاعر ساري، ولحنها وأداها ماجد المهندس، الذي يقف إلى جانب فنان العرب محمد عبده للمرة الأولى في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية، بعد مشاركة ودية بينهما على خشبة مهرجان الدوحة للأغنية قبل نحو عامين.
العمل المنتظر طال الحديث عنه وعن مدى وقعه على أهل الثقافة والفنون في المملكة لأسباب عديدة، منها أنها المرة الأولى التي يكتب فيها العمل الشاعر ساري، وأن موضوع العمل المتجذر في عمق التراث ونشأة المملكة، يتحدث عن الراهن في الاتجاهات السياسية والعلاقات الدولية بين المملكة والعالم، ومن أهم هذه المحاور السلام والدعوة للحوار مع الآخر.. كذلك عدم نشر النص حتى الآن في أي من الوسائل في سابقة جديدة من نوعها في العمل الوطني السنوي «أوبريتات الجنادرية» وغيرها من الأسباب.
«عكاظ» في هذا المناسبة سألت أهل الفن عن هذا الحدث، وإمكانية ما قد يحققه في ساحة الفن في الجنادرية تحديدا.
مستقبل واعد
أستاذ الكلمة السعودية الغنائية إبراهيم خفاجي الذي سبق له أن منح شرف كتابة هذا الأوبريت في دورته الحادية عشرة أوبريت «عرائس المملكة» قال: «أنتظر مثل غيري ما سألتقي به من جمال الشاعر ساري الذي صنع لاسمه شخصية أكثر من رائعة في عالم الأغنية، وحدث أن تابعت إبداعاته منذ منتصف الثمانينيات الميلادية عندما قدم الراحل طلال مداح العديد من أغنيات ساري كان أشهرها (قلت ذا برق تكاشف ثم ناض)، ومن حينها ألمحت لملحن العمل سامي إحسان أن مستقبلا كبيرا ينتظر كاتب هذه الأعمال الغنائية».
وأكد خفاجي أنه ينتظر «بفارغ الصبر مساء بعد غد ما سيجمعنا من مشاعر جديدة بالوطن من هذا الشاعر الجميل».. ولفت إلى أنه «متشوق لسماع اللحن الذي وضعه الفنان الجميل ماجد المهندس الذي قدم لي الكثير من التحايا الجميلة بترديده الأغنيات التي سبق أن غناها طلال مداح ومحمد عبده».
تمازج شعري
فنان العرب محمد عبده العنصر المشارك الثابت في كل أوبريتات المهرجان منذ بدئه وانطلاقته، علق على الموضوع قائلا: «بالنسبة للشاعر ساري أرى أنني أول من يتحدث عنه بحكم تمازجي مع عطاءاته الشعرية منذ زمن طويل، وكنت من أوائل من شدا بكلماته بل الأول على الإطلاق عندما غنيت له (الله على ما صار)، وهو لم يزل شاعرا فتيا يافعا، حيث تبلورت شاعريته مبكرا.. وكانت (أذكريني) التي لحنتها لماجد المهندس في ألبومه الأخير محور تعاملاتنا المتعددة على مدى ربع قرن، وكنت سعيدا بتمكن ماجد من أداء هذا العمل للشاعر الكبير ساري الذي يقف اليوم في صف الأوائل كشاعر أغنية بارز».
حالة انتظار
الموسيقار سراج عمر الذي سبق له تلحين أوبريت «التوحيد» في إحدى دورات هذا المهرجان من أشعار الأمير خالد الفيصل أشار إلى أنه يتابع كثيرا عطاءات الشاعر ساري، وقال: «التقيت كثيرا مع أفكاره، لذا أرى أننا في حالة انتظار لعمل كبير وجديد في كل شيء، ربما اعتبر إضافة في مشوار الأوبريتات الوطنية في هذا المهرجان الثقافي السنوي الجنادرية، التي تشرفت بتلحيني لأحدها منذ أكثر من عشر سنوات».
أصحاب التجارب
الشاعرة والملحنة نسرين بنت محمد المرشحة لكتابة أول أوبريت تكتبه امرأة في مقبل الأيام يعتمد عطاؤها في المهرجان، وهو ما وعدت به من الأمير متعب بن عبد الله عبر مداخلتها في أمسية تكريم الأمير في اثنينية عبد المقصود خوجة، أوضحت «أتواجد اليوم في الرياض لأكون بالقرب من أصحاب التجارب الكبيرة في عالم الفن»، متوقعة لأوبريت هذا العام النجاح الكبير، لأن كاتبه الشاعر ساري الذي أعجب كثيرا بشعره، وسبق لي أن لحنت كثيرا من أشعاره، التي ضمها ديوانه المطروح منذ سنوات.
وأفادت «الليلة تحديدا سأكون في إحدى ستوديوهات الرياض لتنفيذ بعض ما لحنته من قصائده، إلى جانب بعض قصائدي مواصلة لما سبق أن قدمته بصوت ماجد المهندس من أشعاري وألحاني، حيث سأعرض عليه بعض هذا الجديد ليغنيه»، متمنية «لو اعتمدت اللجنة قريبا النصوص النسائية لأجد نفسي واحدة من مصاف الشعراء الذين قدموا للوطن ما يستحقه وأكثر».
إحساس عاطفي
الموسيقار محمد شفيق الذي لحن أكثر أوبريتات الجنادرية أبدى اطمئنانه إلى ما سنستمع إليه الأربعاء، «لأن ساري شاعر كبير صاحب إحساس عاطفي ووطني كبير».

المحرر
16-03-2010, 12:29 PM
http://international.daralhayat.com/files/logo_Hayat_0_thumbnail.png



قطارات لنقل كبار السن والنساء والأطفال

الرياض - «الحياة»


أكدت رئيسة اللجنة التراثية في مهرجان «الجنادرية 25» الدكتورة إقبال العرفج، توفير 4 قطارات لمساعدة الزوار من كبار السن والحوامل والأطفال في التنقل بين أجنحة المهرجان، مشيرة إلى توفير إدارة للإشراف على تنظيم ركوبهم ومنع الازدحام.

وأضافت لـ«الحياة»: «استعنا بـ 60 فتاة عاطلة عن العمل للعمل حارسات أمن بعد إخضاعهن لتدريب مكثف على أيدي اختصاصيات في اللجنة، وجرى توظيفهن لـ6 أشهر بمكافآت شهرية تبدأ من 2500 إلى 3000 آلاف ريال».

ولفتت إلى أن اللجنة استقطبت مرشدات اجتماعيات لحل المشاجرات التي قد تحدث، مؤكدة أن المهرجان سيشهد تكريم شخصيات اجتماعية وأدبية وشعرية من السعودية ودول الخليج.

وأشارت إلى أن المهرجان سيشهد توزيع هدايا للأطفال وامتاعهم عبر الدمية المتحركة «سوير» التي ستقدم أهازيج شعبية لجذب الأطفال وترسيخ الطابع التراثي وتنمية الثقافة والعلم والمعرفة لديهم.

من جهتها، أوضحت رئيسة لجنة الإعلام والمراسم في الجنادرية الدكتورة لبنى العجمي أن مهرجان هذا العام شهد استحداث لجنة «المراسم» لاستقبال الضيوف القادمين من خارج المملكة، مكونة من 35 شابة اخترن بعناية، ولديهن القدرة على تحمل العمل الذي يبدأ من ساعة وصول الضيفة إلى المطار وينتهي بتوديعها.

المحرر
16-03-2010, 12:33 PM
http://international.daralhayat.com/files/logo_Hayat_0_thumbnail.png



فرقة عسكرية فرنسية تقدم« تحية شرف» في حفلة افتتاح «مهرجان الجنادرية»

الرياض - محمد الجمعي


أكد السفير الفرنسي في الرياض برتران بزانسنو أنه طلب تمكين فرقة عسكرية عتيقة من بلاده من المشاركة في حفلة افتتاح مهرجان الجنادرية الوطني للتراث والثقافة، الذي ينطلق بعد غد الأربعاء.

ولهذه الفرقة أهمية خاصة، إذ إنها من الفوج الأول من الجنود الخيّالة «السباهي» الذي شارك في حروب كوسوفو وأفغانستان وأفريقيا وتحرير الكويت.

وقال السفير الفرنسي خلال مؤتمر صحافي في مقر سفارته في الرياض أمس: «وزير الثقافة الفرنسي سيحضر حفلة الافتتاح، وسيلقي كلمة خلال هذه المناسبة، وطلبنا أيضاً من فرقة فرنسية عتيقة المشاركة وإلقاء التحية العسكرية الشرفية على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز».

ولفت بزانسنو إلى وجود دوافع عدة تجعله فخوراً باختيار فرنسا ضيف شرف مهرجان الجنادرية: «نشعر بفخر كبير لاختيارنا من خادم الحرمين الشريفين والأمير متعب بن عبدالله لنكون ضيف شرف الدورة الحالية للمهرجان، ويعزز من فخرنا الزخم الذي أعطته السلطات السعودية لهذا المهرجان الناجح والمميز، إذ تمت دعوة المدير العام لمنظمة اليونيسكو إيرينا بوكوفا، وشخصيات دولية، إضافة إلى أن المهرجان سيقام في مدن أخرى، كما أشار إلى ذلك الأمير متعب بن عبدالله، وسنعمل على التعريف بتاريخ فرنسا وحاضرها ومستقبلها من خلال جناحنا الذي يمتد على 2000 متر مربع».

وأشار إلى أن جناح بلاده سيضم قاعة سينمائية ومسرحاً للعروض الفنية، وعروض الأزياء التقليدية، ومقهى فرنسياً، ولن يقتصر الأمر على ذلك فقط، إذ سيشعر زائرو الجناح الفرنسي، بحسب بيزانسنو، وكأنهم في قلب فرنسا، وقال: «سيعكس جناحنا الواقع الفرنسي، ونرغب في تحويل الجناح إلى مسرح يتيح التعرف على فرنسا عن قرب، إذ يمكن للزائر أن يقوم برحلة إلى فرنسا من خلال جناحنا، ويتجول خلالها بين أهم المدن والقرى الفرنسية، فمن باريس يمكن الانطلاق إلى القرى بواسطة القطار الفرنسي الشهير «تي جي في» الذي يعدّ الأسرع في العالم، وسيشاهد خلال ذلك أشهر المباني والسيارات الفرنسية، ويمكن التوقف عند سوق شعبية لشراء هدايا تذكارية، أو التوقف في مقهى باريسي لتذوق القهوة الفرنسية الأصلية، وركن متحف اللوفر الشهير والجناح العربي».

وأشار إلى أنه في إمكان زوار جناح بلاده حضور عروض فنية متنوعة، والاستمتاع بالذوق الفرنسي عبر المطاعم، إضافة إلى إتاحة المجال للزوار لممارسة لعبة فرنسية قديمة.

ورداً على سؤال لـ«الحياة» نفى السفير الفرنسي أن يكون جلب القطار الفرنسي الشهير إلى مهرجان الجنادرية، محاولة أخرى لتسويقه في السعودية بعد فشل محاولات سابقة، وقال: «لا شك أننا نأمل أن يحوز القطار على إعجاب السعوديين، وإن تم اعتماد قطارنا في مشاريع السكك الحديد السعودية، فهذا أمر يسعدنا ونتمناه، ولكن ليس لدينا أي هدف تجاري من خلال مشاركتنا في الجنادرية، والدليل على ذلك أنه ليس من بين الوفد الفرنسي الكبير أي رجل أعمال، وسواء بالنسبة إلى القطار أو السيارات أو غيرها، لا يوجد غرض منها إلا إظهار التطور التقني الكبير الذي حققته فرنسا».

وأشاد السفير الفرنسي بكلمة الأمير خالد الفيصل أمام مجلس الشيوخ الفرنسي أخيراً، التي أكد خلالها أهمية إنشاء مركز ثقافي سعودي - فرنسي. وتابع: «أتفق معه تماماً في كل ما جاء في كلمته، وأعتقد أيضاً أن أفضل وسيلة للتعريف بالسعودية في فرنسا تتلخص في إنشاء مركز ثقافي سعودي في فرنسا».

وأعرب عن أمله في أن يفتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز معرض الآثار السعودية في متحف اللوفر: «وجّه الرئيس الفرنسي دعوة لخادم الحرمين الشريفين ليفتتح معه معرض الآثار السعودية في متحف اللوفر في تموز (يوليو) المقبل، ونتمنى أن يلبّي خادم الحرمين الشريفين الدعوة».

وعن الطلاب السعوديين في فرنسا، توقع بيزانسنو أن يتجاوز عددهم 2000 طالب وطالبة خلال العامين المقبلين، خصوصاً وأنه قبل عامين لم يكن عدد الطلاب السعوديين المبتعثين في فرنسا يتجاوز 70 طالباً، ووصل الآن، بحسب السفير الفرنسي، إلى 900 طالب وطالبة.

المحرر
16-03-2010, 12:38 PM
http://www.alyaum.com/images/logo.gif


خادم الحرمين يدشّن غدا مهرجان «الجنادرية» بحضور 400 مفكر وأديب


اليوم ـ الدمام


يعطي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز غدا الأربعاء إشارة البدء لمهرجان الجنادرية في دورته الـ 25. ويستهل المهرجان بسباق هجن بمشاركة أكثر من 1000 مالك للإبل ، وتمت زيادة القيمة النقدية والعينية لجوائز السباق لهذا العام لتصل إلى 2ر2 مليون ريال، منها 10 سيارات. وتبلغ مسافة شوطه الأول الذي يرعاه الملك 20 كيلو مترا بجوائز تصل إلى مليون ريال. أما أوبريت هذا العام فستكون مدته 45 دقيقة بعنوان (وحدة وطن) كتب كلماته الشاعر ساري ،ولحنه الفنانان ماجد المهندس وناصر الصالح، ويؤديه الفنانون محمد عبده، عبدالمجيد عبدالله، راشد الماجد، عباس إبراهيم، ماجد المهندس، فيما يؤدي العمل الدرامي الفنان راشد الشمراني. والأوبريت من انتاج قناة mbc) ). وفي الجانب الثقافي يشارك 400 مفكر وأديب من مختلف دول العالم، كما تحل فرنسا ضيف شرف للمهرجان حيث ستعرض العديد من الأعمال الفرنسية. ويحضر الملك العرضة السنوية يوم الثلاثاء 23 /3/ 2010 في الصالة الرياضية بالدرعية.

المحرر
16-03-2010, 12:44 PM
http://www.okaz.com.sa/new/images/logo-trim.png



الجنادرية تكرم 43 شخصية نسائية

عائشة الفيفي ـ الرياض


تكرم لجنة النشاط الثقافي النسائي في الجنادرية 43 شخصية نسائية، منهن: صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز، شيخة بنت عبد الله آل خليفة الصباح (الكويت)، مي آل خليفة، وخلدية بنت محمد آل خليفة (البحرين)، الدكتورة حصة بنت خليفة آل ثاني (قطر).
ومن الشخصيات المكرمة أدبيا واجتماعيا: ثريا قابل (المملكة)، الدكتورة كلثم جبر الكواري (قطر)، أسماء صديق، وموزة عبيد غباش (الإمارات)، ليلى العثمان (الكويت)، فائقة المؤيد (البحرين)، إضافة إلى 25 شاعرة من المملكة والخليج، وجميع رئيسات الأندية الأدبية في المملكة.
وينطلق النشاط النسائي الذي ترعاه صاحبة السمو الملكي الأميرة نوف بنت عبد العزيز السبت المقبل في مركز الملك عبد العزيز التاريخي، ويفتتح النشاط التراثي النسائي في أرض الجنادرية الثلاثاء 7 ربيع الآخر.
وأفادت «عكاظ» رئيسة لجنة الإعلام والمراسم الدكتورة لبنى العجمي «أن جنادرية هذا العام ستحظى ببرامج وأنشطة جديدة، أبرزها تكريم الشخصيات البارزة التي لها دور في دعم أنشطة المرأة وبرامجها على جميع الأصعدة». ولفتت إلى عقد مؤتمر صحافي نسائي الأحد المقبل لجميع اللجان الثقافية والتراثية، حيث تعلن كل لجنة البرامج والأنشطة لديها، وأيضا المكرمات من قبل اللجنة التراثية، والمكرمات من قبل اللجنة الثقافية.

المحرر
17-03-2010, 07:42 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



يشهد الحفل الخطابي وأوبريت «وحدة وطن» .. ويكرم ابن إدريس
خادم الحرمين يرعى افتتاح« الجنادرية 25 » ..وسباق الهجن 36 .. اليوم



http://www.alriyadh.com/2010/03/17/img/949388722018.jpg
خادم الحرمين خلال رعايته لأحد المهرجانات بحضور سمو ولي العهد


الرياض- تركي العمري,علي الحضان

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز -حفظه الله- عصر اليوم حفل افتتاح المهرجان الوطني الخامس والعشرين للتراث والثقافة الذي ينظمه الحرس الوطني سنويا,حيث يبدأ الاحتفال بسباق الهجن السنوي الكبير(36) ثم الحفل الثقافي والفني بالصالة المغلقة بأرض الجنادرية والذي سيقدم خلاله أوبريت الجنادرية بعنوان"وحدة وطن" .

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان أن مسيرة المهرجان الوطني تمضي بتوفيق من الله أولاً ثم بالرعاية والدعم الذي يحظى به المهرجان من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله - وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام -حفظه الله- وصاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني -حفظه الله- وقال سموه إن هذه الرعاية السنوية للمهرجان من قيادتنا أيدها الله هي وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان ولكافة اللجان العاملة وهي أيضا دعم لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة وفي العالم العربي، ونوه سموه بالمشاركات المتميزة في المهرجان لدول مجلس التعاون الخليجي بشقيها الرجالي والنسائي.


http://www.alriyadh.com/2010/03/17/img/559874951504.jpg
الملك عبدالله يتابع انطلاقة سباق الهجن


ورحب سموه بمشاركة الجمهورية الفرنسية كضيف شرف في جنادرية 25 معرباً عن اعتزازه بهذه المشاركة باعتبارها إحدى إضافات المهرجان الوطني التي يتم خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة.وامتداداً للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان الوطني كل عام.

ومن جهة أخرى أوضح نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري أن المهرجان يواصل رسالته في تعميق العلاقة بين ماضي هذه الأمة وحاضرها، وتفاعله مع القضايا الملحة التي تهم الأمتين العربية والإسلامية من خلال البرامج و الفعاليات الثقافية و التراثية المتنوعة، وأضاف معاليه أن المهرجان يشهد هذا العام تميزاً في العديد من الفعاليات و النشاطات حيث تمت دعوة أكثر من (400) مفكر وأديب من مختلف دول العالم يشاركون في إثراء النشاط الثقافي هذا العام والذي سيشمل إقامة العديد من الأنشطة في عدة مدن تناقش محاور مختلفة من أهمها رؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار و السلام وقبول الآخر ومعوقات الحوار والسلام بين الشعوب .



وأشار التويجري إلى أن ما حققه المهرجان من نجاحات هو بفضل الله أولاً ثم بفضل رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز -يحفظهما الله-وحرص ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان، والإشراف والمتابعة المباشرة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان .

المحرر
17-03-2010, 07:48 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif




برعاية خادم الحرمين الشريفين بالصالات الرياضية
سيوف المجد تومض في قبضات الرجال بالعز في ليلة العرضة الكبرى



http://www.al-jazirah.com/147354/fe17.jpg



الجزيرة- متابعة - عبدالرحمن المصيبيح

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مساء الثلاثاء 7-4-1431هـ حفل العرضة السعودية الذي يقيمه الحرس الوطني ضمن نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الخامسة والعشرين وذلك بصالة الألعاب الرياضية المغلقة بطريق الدرعية. وقد أعرب نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز عن سعادته برعاية خادم الحرمين الشريفين لأعمال المهرجان ونشاطاته، وأكد سموه أن تشريف خادم الحرمين الشريفين لحفل العرضة السعودية يمثل تواصلاً مع أبنائه، مشيراً إلى أن العرضة السعودية تعد رمزاً للنصر والعزة في المملكة وتعبر عن وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة وتمثل تجسيداً لعزة الأمة وقوتها وتماسكها وأن هذه الاحتفالية مناسبة وطنية تجمع القيادة في هذه البلاد الغالية مع المواطنين وتمثل تعبيراً عن التلاحم الذي يميز هذا الوطن ويعبر بصدق عن المحبة والسلام الذي يكنه هذا الوطن للجميع.

العرضة الفن الذي سطر التلاحم

العرضة السعودية تعتبر الفن الذي سطر الملاحم التاريخية التي قادها الملك عبدالعزيز (طيب الله ثراه) والتي بدورها ساهمت في إحياء هذا الموروث والحفاظ عليه. ولم تكن العرضة السعودية في يوم من الأيام مجرد رقصة تؤدى في وقت الحروب أو الانتصارات بل إنها كذلك تؤدى في وقت الأعياد والاحتفالات، وتختلف عادة العرضة في طريقة الرقص من منطقة إلى أخرى في المملكة فهناك العرضة النجدية والعرضة الشمالية والعرضة الجنوبية فهي تختلف وتتنوع حسب المنطقة لذلك نجد أن الأجيال قد تواترت على معرفتها بهذه القصة.

وبالنظر إلى طريقة أداء العرضة السعودية فإننا نجد أن العرضة النجدية يغلب عليها أداء الكورال الذي يكرر أبياتاً معينة ثم تتلوها الرقصة التي عادة ما تكون عبارة عن رفع للسيف وتمايل جهة اليمين أو جهة اليسار مع التقدم لعدد من الخطوات إلى الأمام. ويكون عادة المنشدون في صف واحد وتستخدم فيها أنواع مختلفة من الطبول يطلق على الكبيرة منها اسم طبول التخمير، أما الصغيرة فيطلق عليها طبول التثليث والتي اكتشفت مع العرضة السعودية في نفس الوقت بهدف رفع المعنويات وكذلك لاستعراض القوة قبل الخروج إلى الحروب. وعندما اكتشف المحاربون أن الأصوات لا تكفي لأداء الغرض تم إدخال الطبول حتى يرتفع الصوت أكثر. يقول قاري حسن سليم في دراسته عن العرضة السعودية: إن أداء العازف لا يتوقف عند طرق الطبول وإحداث الوحدة الإيقاعية وإنما يتعداه إلى أحد مواضيع علم الإيقاع الحركي إذ يقوم العازف أثناء أداء الضرب بتحريك جسمه في الاتجاهين يساراً ويميناً في مازوره كاملة تنتهي عندما يتجه في الاتجاه الآخر برفع مشط القدم التي توجد في الاتجاه المضاد مع ثني الركبتين إلى الأسفل. ويضيف سليم: غالباً ما يكون عدد أفراد التخت الإيقاعي حوالي 8 عازفين وكلما كثر العدد أعطى ذلك دوياً ومهابة للعرضة إذ إن الكثرة العددية هي التي ترفع من قيمة وجدية وحماس الراقصين.

أزياء العرضة

وبالعودة إلى الأزياء التي تستخدم في العرضة النجدية يلاحظ أن الإبهار الجمالي في تشكيلات هذه الرقصة يعتمد إلى حد كبير على الزي كونها رقصة حرب لذا فقد اهتم الراقص بإظهار الأسلحة وأدوات الحرب والقتال طوال هذه الرقصة إضافة إلى وجود زي خاص يستخدم فيها وهو زي فضفاض واسع حتى يسمح بسهولة الحركة للراقصين ويصنع من قماش أبيض اللون خفيف حتى يتلاءم مع الطبيعة المحيطة والتي تؤثر فيها عوامل الطقس ويرتدي عادة فوق هذه القطعة قطيقة سوداء تسمى القرمليه وتكون أحياناً ذات أكمام طويلة وتلبس مع الشماغ والغترة والعقال ومن المستبعد أن تتم العرضة دون حضور السيف الذي يعتبر هو عماد الرقصة بحكم أنها في بداياتها كانت عبارة عن رقصة حرب ويلبس الراقص في الوقت الحاضر (محزم) وهو عبارة عن جله يوضع بشكل متقاطع وكان قديماً ذا أهمية في وضع الرصاص للبنادق. وكان يتم تسخين طبول التخمير أو طبول التثليث تحت الشمس أو تحت نار هادئة.

أشهر القصائد التي قيلت في العرضة:

الشاعر محمد العوني

قال قصيدته المشهورة:

مني عليكم ياهل العوجا سلام

واختص أبو تركي عما عين الحريب

يا شيخ باح الصبر من طول المقام

يا حامي الونيات يا ريف الغريب

نجد شامت لأبو تركي

الشاعر فهد بن دحيم:

2- نجد شامت لأبو تركي وأخذها شيخنا

واخمرت عشاقها عقب لطم خشومها

لي بكت تجد العذيه تهل دموعنا

بالهنادي قاصرين شوارب قومها

2- سلام يا شيخ على الحكام صيته رفيع

لين اصطفق في نجد تسكن عقب زلزالها

نمشي براي الله ثم براي أبو الجميع

عبدالعزيز اللي حكم نجد وحمى جالها

3- جت لأبو تركي على ما تمنى

يوم خلّى السيف يرعف ذبابه

شيخنا سيّر بنا لا تونّا

من سعى بالحرب حنا زهابه

الشاعر عبدالرحمن بن صفيان:

يالله المطلوب يالله يا منشي الغمام

تنصر الإسلام واللي من أجله عاملين

ياهل العوجا عليكم من الشاعر سلام

أنتم البانين وأنتم كل عام العايلين

يا شيخ ياللي في نهار الكون منتب ذليل

لك هدة تذكر بها ليجن عليك المجال

أبوك قبلك ورد الهياب رجلي وخيل

وانت نبيك تورد الهايب نهار القتال

نحمد الله جت على ما تمنا

من ولي العرش جزل الوهايب

خبر اللي طامع في وطنا

دونها نثني إلى جت طلايب

الشاعر سعد بن حبشان:

يالله اليوم يالمطلوب عنا

عز شيخ لنا سهل جنابه

عز شيخ لنا زبن المجنا

طير حوران شباب الحرابه

المحرر
17-03-2010, 07:55 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



أصبحت نموذجاً للثقافة العربية الأصيلة
الجنادرية أكملت استعداداتها لاستقبال زوارها بالتراث والثقافة



http://www.al-jazirah.com/147354/fe15.jpg


الجنادرية - سعود الهذلي

أكملت قرية الجنادرية كافة استعداداتها لانطلاقة فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية في دورته الخامسة والعشرين، حيث كثفت جميع الفرق واللجان العاملة بالمهرجان أعمالها ليلاً ونهاراً لإخراج المهرجان في هذه الدورة بصورة رائعة تجسد أهمية وعظمة هذا الحدث الثقافي الكبير الذي ينتظره الشعب السعودي والأمة العربية كل عام باعتباره أحد أهم وأكبر المهرجانات الثقافية في العالم العربي.

(الجزيرة) قامت بجولة للجنادرية للوقوف على الجهود التي بُذلت استعداداً لانطلاقة المهرجان اليوم الأربعاء بتكاتف وتعاون بين الجهات الحكومية والخاصة المشاركة في المهرجان للتحضير لهذه الظاهرة الثقافية التراثية الهامة التي تُعد رافداً من روافد الثقافة والتراث في المملكة، ومناسبةً وطنيةً تمتزج في نشاطاتها عبق تاريخ المملكة المجيد بنتاج حاضرها الزاهر.

هذا وتُعتبر رعاية ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- للمهرجان علامة بارزة للمكانة الهامة التي توليها قيادتنا الحكيمة للفكر والتراث في وطننا الحبيب، كما أنها دعم لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة وفي المنطقة العربية والعالم، وهي ليس بمستغربة على قيادة هذا الوطن المعطاء.. فهي سباقة دائماً إلى دعم ومساعدة كافة الأعمال التي تهدف إلى خدمة الإنسانية فكرياً وثقافياً وعلمياً داخل هذا الوطن وخارجه.

وأصبحت الجنادرية القرية السعودية الصغيرة التي تبعد نحو 30 كيلاً عن العاصمة الرياض اليوم نموذجاً للثقافة العربية العريقة والتراث الأصيل ينظر الجميع إليها بإعجاب كونها تؤدي رسالة هامة تهدف إلى تعريف شعوب العالم بما تعيشه المملكة من تلاحم وحب بين شعبها الأبي وقيادتها الحكيمة وتنوع ثقافي عريق يحكي عن ماضي الأجداد وحاضر الأحفاد.

كما وقفت عدسة (الجزيرة) على مرافق ومبانٍ تمَّ تدشينها لأول مرة خلال هذه الدورة من أجل تقديم أفضل الخدمات لزوار المهرجان.

فضلاً عن رصف السوق الشعبي بالبلاط كاملاً خلال هذا العام واهتمام إدارة المهرجان بذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن من خلال تخصيص ممرات ومواقف لهم.

المحرر
17-03-2010, 08:00 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



فارسات يمتطين جواد الشعر في مهرجان الجنادرية




«الشعر ديوان العرب» مقولة كثيراً ما نرددها، أو نسمعها من أهل الشعر والاختصاص، وبعيداً عن مناقشة هذه المقولة ومدى مصداقيتها، فهي تؤكد بلا شك حظوة الشعر عند العرب، وأنها هي صنعتهم الأدبية التي عُرفت عنهم، وميّزتهم عن غيرهم من الحضارات والشعوب.

والشعر في الجنادرية من أهم برامجها الثقافية، حيث تقام الأمسيات، ويكرّم الشعراء والشاعرات على حد سواء.

وهذا العام -كما هو كل عام- يحتفي النشاط الثقافي النسائي بالشعر والشاعرات، حيث تُقام أمسية شعرية تحييها ثلاث شاعرات، وذلك مساء يوم السبت الموافق 4- 4- 1431هـ في قاعة مركز الملك عبد العزيز التاريخي بالرياض- المربع.

الشاعرات في سطور:

يُشارك في الأمسية شاعرات تحمل كل من هن تجربتها الخاصة، وأسلوبها الخاص، وهن:

الشاعرة نبيلة الخطيب من الأردن

من مواليد مدينة الزرقاء عام 1962م، عضو في العديد من الجهات الثقافية والأدبية في الأردن كرابطة الأدب الإسلامي، والاتحاد العام للكتاب العرب، ورابطة الكتّاب الأردنيين، ومنتدى الفحيص الثقافي، والنادي العربي للثقافة والفنون، ومنتدى الكرك الثقافي وغيرها، كما حققت الكثير من الجوائز، منها: الجائزة الأولى في الشعر في مسابقة رابطة الكتاب الأردنيين عن قصيدة «عندما يبكي الأصيل « 1995م. والجائزة الأولى في الشعر في مسابقة الشعراء الشباب في الجامعات الأردنية 1996. وجائزة السيدة الأولى في الشعر من «مجلة السيدة الأولى» الكويتية عام 2000م وذلك عن مجمل نشاطها الأدبي. وأفضل عمل محلي -الجائزة الثالثة- في المهرجان الأردني السادس لأغنية الطفل العربي عن قصيدة «أرجوحتي» 2000م، والجائزة الأولى في مسابقة رابطة الأدب الإسلامي العالمية للأديبات عن ديوانها -عقد الروح- حزيران 2001م، والجائزة الأولى في مسابقة عبد العزيز سعود البابطين الشعرية -الكويت- عن قصيدة «صهوة الضاد» أيلول 2001م، والجائزة الذهبية في مهرجان الإذاعات العربية - القاهرة - عن قصيدة «اليتيمة» 2003م، والجائزة الأولى في مسابقة نشيد الكشاف المسلم عام 2003م. وجائزة أفضل قصيدة في الوطن العربي عن مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الشعرية عن قصيدة «عاشق الزنبق» عام 2008م. ولها أربعة دواوين شعرية مطبوعة: صبا الباذان - ومض الخاطر - وصلاة النار - وعقد الروح. ولها الكثير من المشاركات واللقاءات الصحفية والثقافية والأمسيات الشعرية داخل الأردن وخارجه، وتُرجم شعرها للغات أخرى، كما تم تكريمها في العديد من البلدان العربية.

الشاعرة نادية البلوشي من المدينة المنورة

تحمل الشهادة الجامعية من جامعة الملك عبد العزيز بجدة في تخصص المكتبات والمعلومات، تولت إدارة المكتبة العامة بكلية التربية في جامعة طيبة، ثم تولت إدارة وحدة الإعلام في كلية التربية للبنات. عضو اللجنة النسائية في نادي المدينة المنورة الأدبي، لها ديوان شعري مطبوع بعنوان: فتنة البوح عن دار المفردات عام 1430هـ، حصلت على جائزة أبها للثقافة في الإبداع الأدبي في مجال الشعر لعام 1430هـ عن ديوانها «فتنة البوح». ولها الكثير من المشاركات في نادي المدينة المنورة الأدبي، ووسائل الإعلام السعودية.

الشاعرة خالدة باجنيد من الرياض

من مواليد الرياض عام 1408هـ، حاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1430هـ بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى، وهي طالبة دراسات عليا حالياً في تخصص الأدب بجامعة الإمام، ولها مجموعة من النشاطات والأمسيات الشعرية داخل الجامعة وخارجها، ونشرت بعض نصوصها في وسائل الإعلام المختلفة.

مديرة الأمسية أ. هيفاء القحطاني

محاضر بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض - كلية العلوم، لها بعض المساهمات الأدبية، وترأس حالياً اللجنة الإعلامية بكلية العلوم - جامعة الأميرة نورة.ومن الملاحظ أن ثمة تنوعاً في فارسات الأمسية من حيث المنجز والخبرة، حيث تجمع بين جيل مخضرم وجيل شاب، وهو ما يثري اللقاء مضموناً وفنّاً، ويتيح للتنوع أن يلقي بظلاله على أجواء الأمسية؛ فيضيف للمتلقي متعة وجمالا..

المحرر
17-03-2010, 08:23 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



ثقافة اليوم تستعرض أهم المنعطفات التاريخية في مهرجان الجنادرية..
في الدورة الثالثة من المهرجان تقرر إقامة الندوات الثقافية كنشاط سنوي وعروض للأزياء النسائية في الدورة الرابعة


http://www.alriyadh.com/2010/03/17/img/084789347727.jpg
الأمير متعب و الشيخ الوليد ال ابراهيم واهتمام واضح بمتابعة الاوبريت العام الماضي


الرياض : مشعل العنزي

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود تنطلق اليوم على أرض الجنادرية فعاليات المهرجان الوطني الخامس والعشرين للتراث والثقافة. ويعد المهرجان أكبر مهرجان خليجي يهتم بالثقافة والإبداع في المملكة وأصبح تقليداً عريقاً تتصفح ذاكرته الأجيال بشغف وحب في كل عام.

مر المهرجان للتراث والثقافة بالعديد من المحطات والمنعطفات التاريخية المهمة وقدم خلال مسيرته التي كانت بدايتها عام 1405ه العديد من الفعاليات والأنشطة التي كان لها بصمتها في خارطة الإنتاج الثقافي والتراثي على مر الأجيال , وتعد المهرجانات الوطنية للتراث والثقافة التي ينظمها الحرس الوطني في الجنادرية كل عام مناسبة تاريخية في مجال الثقافة ومؤشراً عميق للدلالة على اهتمام القيادة بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة.

انطلاقة المهرجان

لقد انطلقت فكرة المهرجان الذي يضم قرية متكاملة للتراث والحلي القديمة والأدوات التي كان يستخدمها المجتمع السعودي في بيئته قبل أكثر من خمسين عاما ومعارض للفنون التشكيلية من الرغبة السامية في تطوير سباق الهجن السنوي الذي اكتسب صيتا على المستوى الوطني والإقليمي, وكانت انطلاقته تهدف الى إبراز أوجه التراث الشعبي المختلفة متمثلة في الصناعات اليدوية والحرف التقليدية بهدف ربطها بواقع حاضرنا المعاصر والمحافظة عليها كهدف من أهداف المهرجان الأساسية وإبرازها لما تمثله من إبداع إنساني تراثي عريق لأبناء هذا الوطن على مدار أجيال سابقة إضافة إلى أنها تعتبر عنصر جذب جماهيرياً للزائرين.

حقق المهرجان الوطني الأول للتراث والثقافة الذي افتتح في 2/7/1405ه واستمر حتى 13/7/1405ه من خلال نشاطاته المتنوعة بعضاً من أهدافه المرسومة في تأكيد الاهتمام بالتراث السعودي وتذكير الأجيال به وتوسيع دائرة الاهتمام بالفكر والثقافة وكذلك الحفاظ على معالم البيئة المحلية بما تحمله من دروس وتجارب.

13 فرقة شعبية

وفى 2/7/1406ه افتتح المهرجان الوطني الثاني للتراث والثقافة واختتم بعد أسبوعين من البرامج والنشاطات الثقافية والفنية والشعبية شهدها أكثر من نصف مليون زائر, كما قدم في المهرجان برنامج مكثف في العروض الشعبية شاركت فيه ثلاث عشرة فرقة شعبية مثلت مختلف مناطق المملكة في حين نفذت لجنة الأدب الشعبي برنامجا يوميا مسائيا شارك فيه أكثر من مائتي شاعر وقامت لجنة التراث الشعبي بالتنسيق مع أصحاب الحرف القديمة وأصحاب المقتنيات والجامعات والهيئات والمؤسسات الحكومية بعرض المهن القديمة والمقتنيات التراثية في سبعة وخمسين دكانا بالإضافة إلى اثني عشر معرضا.

الندوات الثقافية

وفى المهرجان الوطني الثالث للتراث والثقافة الذي افتتح في 18/7/1407ه واختتم في 2/8/1407ه تقرر أن تنظم فيه وعلى مدى السنوات اللاحقة ندوة ثقافية كبرى يشارك فيها كبار المثقفين والمفكرين العرب وتهتم بالتراث الشعبي العربي وجميع تفرعاته وعلاقته بالفنون الأخرى , وتخصص الندوة كل عام موضوعا معينا يقدم فيه الباحثون والمفكرون أوراق عمل ودراسات علمية متخصصة .


http://www.alriyadh.com/2010/03/17/img/506693340629.jpg
من اوبريت وطن الشموس


عروض للأزياء النسائية

وأقيم في المهرجان لأول مرة عرض للأزياء النسائية القديمة في أيام زيارة النساء , وشاركت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لأول مرة المهرجان الوطني الرابع للتراث والثقافة الذي أقيم في 12/8/1408ه .


تميز النشاط المسرحي

وحمل المهرجان الوطني الخامس للتراث والثقافة 1409ه في جانبه الثقافي ست ندوات وأمسيتين شعريتين ومحاضرتين ، وكانت الندوات عن ظاهرة العودة العالمية للتراث والانتفاضة الفلسطينية والمخدرات وثقافتنا والبث الإعلامي العالمي والحركات الإسلامية المعاصرة بين الإفراط والتفريط , وتميز المهرجان بحضور مسرحي حيث اثبت فيه المسرح السعودي قدرته على التفاعل مع قضايا التراث والمجتمع.

نشاط ثقافي نسائي

وحفل المهرجان الوطني الثاني عشر للتراث والثقافة الذي افتتح في 26/10/1417ه بأوبريت الافتتاح والعروض الفلكلورية والرقصات الشعبية والفنون التشكيلية كما شاركت الفرقة الوطنية القطرية للفنون الشعبية في المهرجان لأول مرة , وشهد دور المرأة في نشاط المهرجان الوطني للتراث والثقافة تطورا ملموسا حيث لم يقتصر الأمر على مشاركة المرأة التراثية والفلكلورية خلال هذا المهرجان بل تطور دورها حتى أصبح لها نشاط ثقافي تشرف عليه وتعده اللجنة الثقافية في المهرجان شمل الندوات والمحاضرات المختلفة .

ذكرى التأسيس وفارس التوحيد

وأتى المهرجان الوطني الرابع عشر للتراث والثقافة الذي افتتح في 6/11/1419ه متزامنا مع مناسبة عزيزة وهى الذكرى المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية على يد جلالة الملك عبدالعزيز لتأخذ نشاطات المهرجان بعداً تنظيمياً وبرامجياً وتجهيزياً ونشاطياً مختلفاً يتواكب وحجم المناسبة الخالدة , وتضمن برنامج المهرجان بالإضافة إلى العرضة السعودية أوبريتاً تحت عنوان " فارس التوحيد" وهو ملحمة شعرية غنائية وحدث فني استثنائي لما جسده من ملحمة الجهاد والتوحيد والبناء في عرض درامي مثير تكامل فيه الإبداع الشعري والتقنية المتعددة في الإخراج والإبهار , وكان هذا العمل الفني الكبير عبارة عن مسرحية شعرية غنائية استعراضية صاغها كلماتها صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن ولحنها الفنان محمد عبده وأداها كل من طلال مداح ومحمد عبده وعبادي الجوهر وعبدالمجيد عبدالله.


الأسرة المسلمة والعولمة

كما شهد النشاط الثقافي المهرجان الوطني الخامس عشر للتراث والثقافة بالجنادرية عدة ندوات ومحاضرات وأمسيات شعرية كان أبرزها اختيار موضوع الإسلام والشرق محورا رئيسيا له ومشاركة نسائية من خلال النشاط النسائي الذي أقيم على قاعات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة حيث كان من أبرزها ندوة أقيمت تحت عنوان المرأة المسلمة من أدبيات النهضة والتنوير نقد وتقويم، وكذلك ندوة الأسرة المسلمة من خضم العولمة الذي جسد ما تملكه المرأة السعودية من قدرة على العطاء الفكري والأدبي والعلمي والثقافي بشكل واضح أثلج الصدر.


http://www.alriyadh.com/2010/03/17/img/448205224093.jpg
واشد الماجد والشمراني وعبد المجيد وعباس في بروفه سابقة


خليج الخير

وتضمنت نشاطات المهرجان الوطني السادس عشر للتراث والثقافة الذي افتتح في 22/10/1421ه بالإضافة إلى الأمسيات الثقافية والأدبية والتراثية التي تعكس حضارة وهوية وثقافة هذه البلاد وقدم فيها اوبريت غنائي من كلمات الشاعر مساعد بن ربيع الرشيدي وألحان الفنان رابح صقر وشارك في أدائه لأول مرة عدد من الفنانين من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وهم أحمد الجميرى من البحرين ومحمد المازم من الإمارات ومحمد المسباح من الكويت وناصر صالح من قطر وسالم بن على من عمان إلى جانب الفنانين السعوديين محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله ورابح صقر, وشهد المهرجان مشاركة دولة البحرين الشقيقة بمتحف داخل السوق الشعبي يحتوى على نماذج لبعض الصناعات والحرف اليدوية السائدة في البحرين قديما إضافة إلى مشاركة دولة قطر في مقهى يمثل الحياة البحرية وكذلك بيت من الشعر يمثل حياة البادية في قطر, كما أقيم معرض للفن التشكيلي تم فيه طرح قضية القدس وانتفاضة الأقصى ومعرض مسرحي يقام لأول مرة على مستوى المملكة إلى جانب إقامة خمسة عشر عرضا مسرحيا من مختلف مناطق المملكة , أما النشاط الثقافي النسائي فكان حافلا بالندوات والمحاضرات والأمسيات الأدبية.

عرين الأسد

وفي يوم الأربعاء 22 شوال 1424ه انطلقت فعاليات المهرجان الوطني التاسع عشر للتراث والثقافة، وتضمن حفل الافتتاح أوبريت الجنادرية " عرين الأسد " الذي تقوم فكرته على استعراض مراحل قيام الدولة السعودية والتحولات السياسية والاجتماعية التي واكبتها وكتب الاوبريت صاحب السمو الأمير خالد بن سعود الكبير ووضع ألحانه الفنان محمد المغيص وأداه الفنانون محمد عبده ومحمد عمر وعبدالمجيد عبدالله وخالد عبدالرحمن واخرج العرض المخرج السعودي فطيس بقنة الذي قدم أيضا رؤية متكاملة مع النص الشعري واللحن , صالاوبريت الذي استمر 50 دقيقة بمشاركة 490 عارضا و20 طفلا و10 فرق موسيقى بمجموع 730 مشارك ويبلغ عدد الضيوف المدعوين للمهرجان 114 ضيفا من المملكة و90 ضيفا من خارج المملكة , وأقامت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض في قرية الجنادرية المعرض الفوتوغرافي الدولي معرض الأرض من السماء طوال فترة المهرجان حيث قام المصور العالمي يان ارتوس برتوان بتسليط الضوء على حالة الكرة الأرضية في مطلع الألفية الثالثة من خلال صور مأخوذة من الجو , وقد بلغ عدد الجهات الحكومية المشاركة بالمهرجان 49 جهة و3 مشاركات من دول مجلس التعاون الخليجي كما بلغ عدد الحرف اليدوية المعروضة في قرية الجنادرية 237 حرفه يدوية بالإضافة إلى عروض الورد والعود والمأكولات الشعبية


http://www.alriyadh.com/2010/03/17/img/492971767151.jpg
العرضة من اهم عناصر اوبريت الجنادرية


مسابقة الملك لحفظة القرآن الكريم

وأقيمت خلال فعاليات المهرجان الوطني العشرين للتراث والثقافة الذي افتتح في 14 المحرم 1426 ه مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات في إطار الفعاليات الثقافية بمشاركة 2000 طالب وطالبة من المدارس بالمملكة بهدف ربط النشء بكتاب الله الكريم وإيجاد روح التنافس على حفظه وتلاوته وشهدت المسابقة تطورا نوعيا من حيث المسمى والمضمون إذ أضيف إليها فرع السنة النبوية. وشهد اليوم الأول من المهرجان سباق الهجن السنوي الكبير الحادي والثلاثين., وتضمن حفل الافتتاح الخطابي للمهرجان أوبريت الجنادرية وهو بعنوان وطن المجد وتمت صياغته وفق رؤية شعرية وفنية تعايش واقع الأمة وكتب كلماته الشاعر الحميدي الحربي وصاغ ألحانه الفنان ناصر الصالح وأداه الفنانون محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد ورابح صقر وراشد الفارس والرؤية الإخراجية للاوبريت للمخرج السعودي فطيس بقنة بمشاركة أكثر من 400 شخص يمثلون الفرق الشعبية , كما أقيمت خلال الاوبريت لوحة استعراضية بمناسبة مرور عشرين عاما على انطلاق المهرجان استعرضت أهم ملامح هذه التظاهرة الوطنية على مدى العقدين الماضيين ولوحة أخرى عن الإرهاب وضع السيناريو والحوار لها محمد عابس ويشارك في أدائها الممثلون إبراهيم الحساوي ومحمد العيسى وفايز المالكي. وتضمن حفل الافتتاح كذلك قصيدة فصحى وأخرى نبطية وتكريم الشخصية السعودية الثقافية لهذا العام وهو الأديب الشاعر عبدالله بن على الجشي كما تم تكريم رجل الأعمال الأستاذ إسماعيل أبو داوود واختير موضوع المعرفة والتنمية ليكون عنوانا لندوة الدورة العشرين للمهرجان في إطار فعاليات النشاط الثقافي وشارك فيها خمسون عالما وأديبا ومتخصصا من داخل المملكة وخارجها , وأقيمت نشاطات ثقافية أخرى منها 16 مسرحية وندوة مسرحية ومعرض العشرينية الخاصة بمناسبة مرور عشرين عاماً على المهرجان إلى جانب إقامة معرض للفنون التشكيلية ومعرض الكتاب بمشاركة القطاعات الحكومية ودور النشر بالمملكة. وخصص للنساء نشاطات ثقافية أقيمت في قاعة المحاضرات بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع.

المحرر
17-03-2010, 08:27 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


بمتابعة الأمير محمد بن ناصر
قرية جازان تواصل استعدادها للمشاركة بمهرجان الجنادرية 25



http://www.alriyadh.com/2010/03/17/img/168628252362.jpg
جناح قرية جازان


جازان - رؤى مصطفى ,شيخة مساوى

تواصل اللجان العاملة بجناح منطقة جازان بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية بإشراف ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز استعداداتها للمهرجان والذي تنطلق فعالياته اليوم برعاية خادم الحرمين الشريفين ,اذ شارفت اللجان العاملة على وضع اللمسات النهاية لكافة المعروضات والأجنحة التي ستظهر هذا العام بشكل مختلف تماما عن الأعوام السابقة وذلك بتقسيم القرية التراثية إلى بيئات تختص بكل المحافظات بغرض نقل الطبيعة الجغرافية والإنسانية التي تتميز بها المحافظة وإعطاء صورة حقيقية عن واقع تلك المحافظات مع المحافظة على الأجزاء الأخرى من القرية التراثية كالمطعم الشعبي و صانعي الحرف التقليدية.

وأكد عدد من رؤساء اللجان أن مشاركة منطقة جازان في هذا العام ستحمل مضمونًا يجسد البعد الثقافي والتنموي لمنطقة جازان حيث بُذلت جهود كبيرة من الجميع لظهور كل بيئة بالشكل المطلوب .

وقد قسمت القرية إلى عدد من البيئات شملت الجبلية والتهامية والبحرية في مناطق المملكة مما سيعطي جناح المنطقة منظرا جذابا منذ دخول أي زائر إليه.

كما تم الانتهاء من إعادة زراعة المساحات المحيطة بأجنحة القرية بالعديد من المزروعات التي أضافت بُعدا جماليًا ، من جهتهم وعد الحرفيون في جناح المنطقة بأنهم هذا العام سيكشفون النقاب عن حرف جديدة بالظهور في الجناح قديمة بتاريخها والتي تعبر عن تاريخ الحرف في جازان منذ العصور القديمة والتي تميزت بها المنطقة في تلك الحقبة مؤكدين بأنه سيصاحب كل حرفة نبذة تاريخية لتعريف هذا الجيل بها.

المحرر
17-03-2010, 08:30 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif




اليوم يحضر التاريخ ويشرق المستقبل
المليك يأذن ببدء مهرجان الوعي والتراث بالجنادرية 25


http://www.al-jazirah.com/147354/fr01.jpg

الجزيرة - منصور عثمان

تدق اليوم الأربعاء ساعة الثقافة والتراث دقّتها الوطنية.. مشيرة إلى حضور 25 عاماً من عمر الوعي بمنجز الإنسان السعودي.. ليأذن فارسها عبدالله بن عبدالعزيز ببدء استحضار ماضي البلاد التليد وحاضرها المشرق عنواناً لغدٍ صافٍ كالصحراء، حيث يرعى -حفظه الله- مساء اليوم حفل افتتاح المهرجان الذي ينظمه الحرس الوطني بالجنادرية.

متعب بن عبدالله.. نائب رئيس الحرس الوطني للشئون التنفيذية.. نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان اعتبر أن الرعاية السنوية للمهرجان من قيادتنا -أيدها الله- هي وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان ولكافة اللجان العاملة.. وتُمثِّل دعماً لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة.. وفي العالم العربي، منوهاً بالمشاركات المتميزة في المهرجان لدول مجلس التعاون الخليجي بشقيها الرجالي والنسائي. ورحب بمشاركة الجمهورية الفرنسية ضيف شرف في جنادرية 25.. معرباً عن اعتزازه بهذه المشاركة بوصفها إحدى إضافات المهرجان التي يتم من خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة.. وامتداداً للتقليد الثقافي الذي ينهجه المهرجان كل عام. نائب رئيس الحرس الوطني المساعد.. نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان عبد المحسن بن عبد العزيز التويجري أكد أن المهرجان يواصل رسالته في تعميق العلاقة بين ماضي هذه الأمة وحاضرها وتفاعله مع القضايا الملحة التي تهم الأمتين العربية والإسلامية من خلال البرامج والفعاليات الثقافية والتراثية المتنوعة.

حيث تم دعوة أكثر من (400) مفكر وأديب من مختلف دول العالم يشاركون في إثراء النشاط الثقافي هذا العام الذي سيشمل إقامة العديد من الأنشطة في عدة مدن تناقش محاور مختلفة.. من أهمها: رؤية الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار والسلام وقبول الآخر.. ومعوقات الحوار والسلام بين الشعوب.

المحرر
18-03-2010, 11:59 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



خادم الحرمين يطلق مهرجان «الجنادرية 25» .. تظاهرة الثقافة والتاريخ


http://www.alriyadh.com/2010/03/18/img/764465984839.jpg
خادم الحرمين يقلد الأديب عبدالله بن دريس وشاح الملك عبدالعزيز



الجنادرية(و.ا.س)

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بعد عصر امس الأربعاء الأول من شهر ربيع الآخر 1431ه انطلاقة المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الخامسة والعشرين الذي ينظمه الحرس الوطني سنوياً بالجنادرية . ولدى وصول الملك المفدى إلى مقر المهرجان بالجنادرية كان في استقباله أيده الله صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان ومعالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري وصاحب السمو الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف وكيل الحرس الوطني لشؤون الأفواج . ثم تشرف أصحاب السمو الملكي الأمراء ووكلاء الحرس الوطني وأعضاء اللجنة العليا للمهرجان بالسلام على الملك المفدى . بعد ذلك استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أخاه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة والوفد المرافق له وسمو الشيخ الفريق سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان سمو ولي عهد إمارة أبوظبي وضيوف المملكة . إثر ذلك عزف السلام الملكي . وبعد أن أخذ الملك المفدى وضيوفه مكانهم في المنصة الرئيسة في الحفل تليت آيات من القرآن الكريم . ثم بدأ الشوط الأول لسباق الهجن الكبير . " وبعد نهاية الشوط الأول من السباق سلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجوائز للفائزين الخمسة الأوائل في السباق . كما تسلم الفائزان الأول والثاني هدايا مقدمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة سلمها لهما سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان . بعد ذلك قام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بجولة في معرض الصور المقام بمناسبة مرور 25 عاماً على انطلاقة المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية . واستمع الملك المفدى إلى شرح عن محتويات المعرض والصور التي جسدت نشاطات المهرجان منذ انطلاقته. وفي نهاية الجولة تشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أصغر حرفي مشارك في نشاطات المهرجان لهذا العام . ورافق خادم الحرمين الشريفين وجلالة ملك البحرين في الجولة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وأصحاب السمو الملكي الأمراء . بعد ذلك أدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وأخوه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وأصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء وضيوف المملكة والحضور صلاة المغرب . ثم شرف خادم الحرمين الشريفين وأخوه جلالة ملك مملكة البحرين مأدبة العشاء التي أقيمت بهذه المناسبة .



http://www.alriyadh.com/2010/03/18/img/599235423619.jpg
خادم الحرمين والملك حمد والأمير سلطان والأمير سلمان خلال افتتاح الجنادرية


ثم شرف خادم الحرمين وأخوه جلالة الملك حمد بن عيسى بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الحفل الخطابي والفني الكبير الذي أقيم في القاعة المغلقة في الجنادرية، حيث استهل الحفل بكلمة صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان خاطب في مستهلها خادم الحرمين الشريفين قائلا :" سيدي لا أقف اليوم لألقي كلمة المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية بل جئت استمع لكلمتها مثلكم حفظكم الله فهي اليوم تقول لكم :" يا أيها المحسن المشكور من جهتي .. والشكر من قبل الإحسان لا قبلي". وأضاف سموه:" فها هي الجنادرية تقول لقد تجاوزت الكثير والكثير بما منحتني إياه وأدخلتني من خلاله مرحلة من النضج الثقافي والإنساني والأخلاقي أيضا، أقول ذلك وأردد إن لباسا منحتني إياه متجدد دائما برعايتكم لأظل عملا ورؤية وقيمة ثقافية وتراثية، وليراني المثقف العربي والإسلامي فسحة من الحرية الفكرية لا يتداخل معها من خلال إملاءات سياسية وتوجيهات دعائية تخالف طابعي وطباعي، فأنا جنادرية عبدالله بن عبدالعزيز من شكَّل دربي ووهبني بعد الله روحا يجددها الزمن شبابا وجمالا". وتابع "حين سعيتم قبل سنوات طويلة لصياغتي وبنائي على أسس جمعت بين الثوابت والمتغيرات أردتموني أنا الجنادرية ثورة على كل شكل من أشكال الضعف الأخلاقي والعجز الذهني والثقافي ولئن كانت كل ملامحي حقائق تؤمن بالله وتصون شريعته فلأنها قناعات تسعى كمسعاكم دائما إلى الإصلاح والتطور والتعامل مع العصر وأحداثه بروحه". وزاد " نعم سيدي بإيماني أنا الجنادرية إن شاء الله سيصوغني الحق والخير والجمال ويصونني عن كل آفة من آفات العصر ومتغيراته التي تجهد مسعانا من مساس بما ترتكز عليه من ثوابت وآمال تقوم على حراستها حفظكم الله بعين ابن تبحث دائما عن الأمل والحقيقة لأركن إليها وأستظل بظلها في وله عاشقة يبادلها عبدالله بن عبدالعزيز عشقا بعشق". وأضاف سمو الأمير متعب بن عبدالله بن عبد العزيز : "سيدي اسمح لي أنا الجنادرية أن تقف قدماي بجانب قدميكم لنطأ على رأس جهالة هذا العصر وحمقه وتجاوزاته وخرائقه التي لم تحن قامتها يوماً إلى الله، لنطأ عليها بإيمان عميق يضفي الأمان الروحي والرؤية البصيرة في محافظة البشر على الكون والإنسان بعدما عرتهما حضارة الطمع وثقافة الاستهلاك إلى الدمار والتشويه، أما أنا جنادريتك في هذا البلد الكبير بحجمه ومعناه فتوازني قائم على الإيمان بالله والاهتمام بما وهبه جزيرة العرب، مملكتنا الخيرة أغلى تراث ثقافي أبدعه أبناؤها على مر العصور وساهموا به بصياغة حضارة العرب والمسلمين والعالم هو ما شكل الجزيرة العربية في كل زمان ومكان". وقال سموه في ختام كلمته " سيدي لك من هذه الأرض الطاهرة من شعبك السعودي الأبي ومن أمتك العربية والإسلامية المحبة، ومن العالم الذي أطلقتم على منبره الأممي مبادرة الحوار الثقافي بين الأديان والحضارات، كل حب وتقدير". بعد ذلك تشرف سمو نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان بتقديم هدايا تذكارية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة مرور 25 عاما على انطلاقة مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة، كما تشرف سموه بتقديم هدايا تذكارية بهذه المناسبة لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود. عقب ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود بتكريم الشخصية السعودية الثقافية لهذا العام وهو الأستاذ عبد الله بن عبد العزيز بن إدريس وذلك بتقليده وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى. ثم ألقى معالي وزير الثقافة الفرنسي فريدريك ميتران كلمة قدم فيها باسم فخامة الرئيس نيكولا ساركوزي رئيس جمهورية فرنسا تحية بلاده لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، معربا عن الشكر والامتنان للملك المفدى على الاهتمام الذي حظيت به بلاده في المهرجان الوطني للتراث والثقافة لتكون في هذا العام ضيفة شرف في أكبر تظاهرة ثقافية تشهدها المملكة العربية السعودية. وقال " لقد أرادت فرنسا في تلبية الدعوة بالمشاركة في المهرجان، أن تعبر بدورها عن تقديرها للقناعات الراسخة لخادم الحرمين الشريفين لصالح الحوار بين الشعوب والأديان والحضارات، وتستجيب لرغبة قديمة أسطورية للعالم العربي في التعرف على عوالم جديدة عبر الفيافي والبحار، إضافة إلى أحلام رجال الصحراء وتطلعاتهم التي جعلتهم كما جعلت الشعب الفرنسي يتطلعون إلى ما وراء الأفق نحو النجوم سعيا وراء قدر يرفع من شأنهم". وخاطب معاليه خادم الحرمين الشريفين قائلا :" لقد أردتم بلغتكم الكريمة التنويه إلى العلاقة الخاصة والقديمة التي نتجت لحماها بين بلدينا منذ فجر المملكة عندما أرسل نابليون بونابارت رسولا مبعوثا إلى بلادكم ليعرض عليها في ذلك الوقت قيام تحالف بين البلدين وقد انعقدت خيوط هذا اللقاء الأول من جديد في 1967 برعاية كل من الجنرال ديغة والملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله في وقت تخلت فيه فرنسا عن أحلامها الإمبراطورية، وأعرب فيها الرئيس الفرنسي آنذاك انطلاقا من إرث تاريخي قديم بين فرنسا والعالم العربي عن أمله في انتهاج سياسة عربية جديدة تقوم على الاحترام المتبادل وعلى عدالة أكبر في العلاقة الدولية وعلى الحوار بين الثقافات". وتابع " ولقد أراد الرئيس ساركوزي في زيارته إلى المملكة ثلاث مرات منذ عام 2007م بناء على دعوتكم ليس فقط المضي في هذه السياسة الفرنسية قدما للأمام بل وأن يجددها ويعززها في توقيع ما لايقل عن / 53 / اتفاق تعاون جامعي وعلمي مع المملكة. وأضاف مخاطبا الملك المفدى" تستلهمون القيم العليا للبشرية كما نصت عليها عقيدة الإسلام السلام والإحسان والتواضع والعدل والتسامح وتتدرج هذه المبادئ أيضا في إطار تقليد نبيل من الشجاعة والشرف والكرم تتسم به الشهامة العربية التي عرفت عن حاتم الطائي إنها قيم تحمينا .. قيم تحرر الإنسان والعقل قيم تجعل الناس أحرارا".


http://www.alriyadh.com/2010/03/18/img/222532912966.jpg
الأمير متعب بن عبدالله يلقي كلمته


بعد ذلك ألقى معالي وزير الخارجية ووزير الثقافة سابقاً في المملكة المغربية وأمين عام مؤسسة منتدى أصيلة محمد بن عيسى كلمة المثقفين والأدباء المشاركين في المهرجان، عبر خلالها باسم المشاركين عن الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود على منحه الفرصة لزملائه لإحياء فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان الجنادرية. وقال " أصبح هذا المهرجان موعدا ثقافيا دوليا منتظما ومنتدى للنقاش الحر الهادئ وفضاء للحوار المسؤول بين العلماء والمفكرين والأدباء والمبدعين كما أصبح فرصة سانحة للتواصل بين الثقافيات والحوارات في مختلف تعبيراتها ومواطنها " وخاطب معاليه خادم الحرمين الشريفين قائلا" لقد سبقتم لحظة التأسيس لمهرجان الجنادرية منذ ربع قرن متوقعين لما سيطبع عالمنا المعاصر من صراع محتدم بين الأفكار واحتقان بين المذاهب والمعتقدات ما يستلزم من تظافر وتوحيد جهود الحكماء وصناع القرار وقادة الفكر المستنير وموجهي الرأي العام من أجل أن تسود ثقافة الحوار وترسخ قيم التسامح والتآلف بين البشر بدلا من الصدام والصراع حتى تختفي بؤر التوتر من الأمكنة والأذهان والأزمان " . وأكد "أن المشاركين يلمسون ربطا موفقا بين لحظات مفصلية مهمة هي من جهة إحياء للتقاليد العامية الرفيعة التي عرفتها عهود أمة الإسلام خلال ماضيها الزاهر حين أحاط الحكام المتنورون أنفسهم بالعلماء والمفكرين والأدباء والمبدعين، وبوأوهم صدارة مجالسهم فأسهموا بالرأي السديد والمشورة الناصحة فأضفوا على تلك المجالس أجواء الفائدة والمتعة بمناقشاتهم الساخنة واجتهاداتهم المبهرة وتباريهم المثير".

بعد ذلك ألقى الشاعر الأستاذ جاسم الصحيح قصيدة بهذه المناسبة، ثم ألقى الشاعر اللواء خلف بن هذال العتيبي قصيدة نبطية. عقب ذلك بدأ العرض الفني "الاوبريت" بعنوان " وحدة وطن" من كلمات الشاعر ساري والحان الفنان ماجد المهندس والفنان ناصر الصالح، وأدى الفنانون محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله وراشدالماجد وعباس إبراهيم وماجد المهندس والطفل خالد الجيلاني، وأداه دراميا الفنان راشد الشمراني وشارك به عدد من فرق الفنون الشعبية. إثر ذلك تشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين ممثلو الشركات الراعية، كما تشرف المشاركون في "الاوبريت" بالسلام على الملك المفدى. بعد ذلك غادر جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة يرافقه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام. ثم غادر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله مقر الحفل مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم . حضر حفل الافتتاح والعشاء والحفل الخطابي والفني صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد العزيز رئيس هيئة البيعة، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، وصاحب السمو الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير عبد الإله بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الأمير خالد بن فيصل بن سعد، وصاحب السمو الامير خالد بن فهد بن خالد، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة، وأصحاب السمو الملكي الأمراء وضيوف المملكة وأصحاب المعالي الوزراء وضيوف المهرجان وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع من المواطنين.


http://www.alriyadh.com/2010/03/18/img/173244673010.jpg
خادم الحرمين يطلع على معرض الصور المصاحب لسباق الهجن السنوي الكبير ويبدو صاحب السمو الملكي الأمير مشعل


الى ذلك افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله مساء امس بحضور أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة مقر الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالجنادرية. وكان في استقبال خادم الحرمين الشريفين وجلالة ملك مملكة البحرين لدى وصولهما مقر الرئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب وأصحاب السمو الأمراء ووكلاء الرئيس العام لرعاية الشباب وعدد من المسؤولين. وفور وصوله تفضل الملك المفدى بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمقر. ثم قام خادم الحرمين الشريفين وجلالة ملك مملكة البحرين بجولة في المقر اطلع خلالها على محتوياته واستمع إلى شرح من سمو الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه عن المقر. وفي ختام الجولة تسلم خادم الحرمين الشريفين هدية تذكارية بهذه المناسبة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز . عقب ذلك دون الملك المفدى أيده الله الكلمة التالية في سجل الزيارات: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. شباب هذا الوطن هم سواعد الأمة في البناء والتنمية، نسأل الله المزيد من التوفيق والسداد في هدى من ثوابت الدين الحنيف وقيمه السمحة والإخلاص للوطن والتنمية، ولقد سرنا ما شاهدناه في مقر الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية من شواهد التطور والنهضة في مجالات الشباب والرياضة مقدرين للجميع جهودهم. والله ولي التوفيق.

إثر ذلك توجه خادم الحرمين وأخوه جلالة الملك حمد بن عيسى إلى مقر وزارة التربية والتعليم الجديد بالجنادرية حيث تفضل أيده الله بافتتاحه. وكان في استقبال الملك المفدى وأخيه جلالة ملك مملكة البحرين عند وصولهما مقر الوزارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان ومعالي نائب وزير التربية والتعليم الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر. وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين وضيفه مكانهما في المقر المعد للافتتاح ، قدم طفل وطفلة لوحة تحمل كلمة / إقرأ / مغلفة بالمنديل الكشفي. ثم بدئ الافتتاح بتلاوة آيات من القرآن الكريم. إثر ذلك فتح باب المقر حيث قدمت مجموعة من الأطفال هدايا تذكارية لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله. بعد ذلك قام خادم الحرمين الشريفين وجلالة ملك مملكة البحرين بجولة في أرجاء المقر شملت جناح مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع ( موهبة ) وجناح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية / كاوست / وجناح مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم ، واطلاع حفظه الله خلال الجولة على محتويات الأجنحة واستمع إلى شروحات وافية عنها. عقب ذلك قام خادم الحرمين وأخوه جلالة الملك حمد بن عيسى بزيارة للجناح المخصص للجمهورية الفرنسية بصفتها ضيف شرف المهرجان الوطني الخامس والعشرين للتراث والثقافة. وكان في استقبال خادم الحرمين الشريفين وملك البحرين لدى وصولهما معالي وزير الثقافة الفرنسي فريدريك ميتران وسفير فرنسا لدى المملكة برتران بزانسنو.


http://www.alriyadh.com/2010/03/18/img/484081974886.jpg
إحدى لوحات أوبريت «وحدة وطن» (و.أ.س)


وقد استمع الملك المفدى وجلالة ملك البحرين خلال الزيارة إلى شرح من معالي وزير الثقافة الفرنسي عن محتويات الجناح. رافق خادم الحرمين الشريفين حفظه الله خلال الافتتاحين والزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وعدد من المسؤولين.



http://www.alriyadh.com/2010/03/18/img/640201509408.jpg
خادم الحرمين مستقبلاً الملك حمد





http://www.alriyadh.com/2010/03/18/img/164832351059.jpg
خادم الحرمين لدى افتتاحه جناح فرنسا في الجنادرية





http://www.alriyadh.com/2010/03/18/img/381989453839.jpg
الملك عبدالله يحيي حضور المهرجان (و.أ.س)





http://www.alriyadh.com/2010/03/18/img/210227240016.jpg
الملك عبدالله يطبع قبلة حانية على الطفل خالد الجيلاني بعد مشاركته في الاوبريت (و.أ.س)

المحرر
18-03-2010, 12:02 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



الملك حمد: مهرجان الجنادرية اكتسب أبعاداً خليجية وعربية ودولية




http://www.alriyadh.com/2010/03/18/img/530383802598.jpg
الملك حمد لدى وصوله الرياض والأمير سلمان في استقباله (و.أ.س)


الرياض - واس


وصل صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين مساء امس إلى الرياض.

وكان في استقبال جلالته لدى وصوله مطار الملك خالد الدولي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لسمو أمير منطقة الرياض، وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز، ومعالي وكيل المراسم الملكية عبدالعزيز العقيلي، وسفير المملكة لدى البحرين الدكتور عبدالمحسن بن فهد المارك، وسفير مملكة البحرين لدى المملكة محمد صالح الشيخ، ومدير عام مطار الملك خالد الدولي المكلف المهندس عبدالله الطاسان.

وعبر صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين عن سعادته لحضور مهرجان "الجنادرية " بدعوة أخوية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، جريا على عادته السنوية الكريمة في جمع الأشقاء ولم شملهم، بمناسبة هذه الفعالية التي شهدت من التطورات الفكرية والفنية، ما جعلها في مستوى عالمي إنساني رفيع. وقال جلالته في تصريح لوكالة الأنباء السعودية "إن مهرجان الجنادرية لم يعد حدثاً مقتصراً على المملكة العربية السعودية وحدها، مكتسبا أبعاداً خليجية وعربية ودولية، بتواصله واستمراره عاماً بعد عام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، واهتمام كبار العلماء والمثقفين والفنانين السعوديين، والتفاف الشعب السعودي الشقيق حول هذا المهرجان النابع من تراثه وأرضه وتاريخه المجيد، وثقافته الإسلامية السمحة، وكافة القيم التي جاهد من أجلها قادته وملوكه الأجلاء، منذ عهد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه، إلى هذا العهد الزاهر الميمون الذي تنعم به المملكة العربية السعودية الشقيقة، بقيادة أخينا الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ودعم إخوته الأجلاء، وسيبقى ما قاله خادم الحرمين الشريفين نبراسا لمن يريد أن يفهم طبيعة المملكة الشقيقة وقادتها وشعبها الكريم، حيث سجل حفظه الله ورعاه هذه الكلمات الخالدة على مسمع العالم كله: "قيم الصحراء قيم إنسانية يتجلى فيها الصفاء والنخوة والشجاعة والشهامة والروح الشاعرة والقرب من الله". وأضاف "وليس من المبالغة القول إن فعاليات مهرجان الجنادرية عبر تاريخه الحافل قد سجل وجسد هذه القيم النبيلة المحركة لأفئدة العرب والمسلمين والإنسانية جمعاء، ولقد كنا في البحرين ومنذ البدء على اهتمام بالحوار ومعالجة قضايا الوطن والعالم بنهج الاعتدال والتسامح والانفتاح على كل جديد مفيد". وتابع جلالته بقوله "وإذ نلتقي اليوم وفي هذه الساعات المباركة فإنما نلتقي مع الأشقاء والأخوة حول هذه القيم السامية التي نسعى جميعا يدا بيد من أجل تعزيزها لصالح شعوبنا الشقيقة، وأمتنا العربية والإسلامية والمجتمع الإنساني الذي تمثل حضارتنا المتنورة والشامخة جزأ لا يتجزأ من تراثه الجامع".

وختم جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة تصريحه منوهاً بالمنجزات الكبيرة التي حققتها الشقيقة الكبرى بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، وبمساعيه الكريمة لتوحيد الصف العربي، وبشجاعة التوجه نحو السلام العادل والشامل، من خلال المبادرة العربية التي أجمع عليها القادة العرب خروجا بشعوبنا العربية الشقيقة وشعوب المنطقة جمعاء، من دوامة الصراع العقيم الذي أضر بالمنطقة وتجاوزه المجتمع الدولي.

المحرر
18-03-2010, 12:04 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


ترصد من خلاله أخبار المهرجان بتحديث مباشر
« الرياض » الإلكتروني تدشن موقعاً خاصاً للجنادرية 25



http://www.alriyadh.com/2010/03/18/img/893949983955.jpg



يدشن موقع الرياض الالكتروني موقعا جديداً يعنى بتغطية أخبار مهرجان الجنادرية الخامس والعشرين للتراث والثقافة وذلك طبقاً للمتابعة السنوية التي يقوم بها موقع "الرياض" برصد أهم الأخبار والمستجدات المحلية على العنوان: www.alriyadh.com/janadria

ويتيح الموقع للزوار قراءة آخر الأخبار حول المهرجان بما فيها التغطية الصحفية التي يقوم بها فريق عمل "الرياض" في ميادين الجنادرية طوال أيام المهرجان، كما سيتم تحديث صفحات تعرض الصور الفورية التي تبث من أرض الحدث وهي تجربة تقوم بها "الرياض" للمرة الأولى حيث سيتمكن الزائر من متابعة كل الأحداث وفعاليات السوق الشعبي والحرف اليدوية. كما سيتم توفير معلومات متكاملة عن الأجنحة المشاركة خاصة أجنحة مناطق المملكة التي تشهد إقبالاً كبيراً من زوار المهرجان .

يذكر أن موقع الرياض الإلكتروني دأب على تدشين مواقع متكاملة لكل المناسبات الوطنية كموقع اليوم الوطني للملكة والموقع الخاص الذي تم إطلاقه بمناسبة عودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز من رحلته العلاجية.

من جانبه أكد الزميل المهندس هاني الغفيلي مدير ادارة الخدمات الالكترونية في "الرياض" بأن موقع الرياض الإلكتروني دأب على متابعة جميع المناسبات والمهرجانات الوطنية في مختلف المجالات وعلى رأسها المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية، وتوثيقها في مواقع متكاملة لتوفير المعلومة بسهولة للقارئ وهو الأمر الذي نسعى لتحقيقة كواجب اجتماعي نحرص على تنفيذه. كما نوه الغفيلي بجهود الزملاء بطاقم التطوير في إدارة الخدمات الالكترونية في تنفيذ جميع الأعمال الإلكترونية مما جعلته يحظى بالصدارة عربياً واحتلاله الترتيب الثامن آسيويا والرابع والثلاثين عالمياً على مستوى الصحف طبقاً لتصنيف IMUs العالمي.

المحرر
18-03-2010, 12:13 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



خادم الحرمين يرعى انطلاقة مهرجان الجنادرية .. ويسلم « هداج » كأس سباق الهجن الكبير




http://www.alriyadh.com/2010/03/18/img/614995097621.jpg
الملك عبد الله والعاهل البحريني خلال السلام الملكي


الجنادرية تركي العمري

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بعد عصر أمس الأربعاء الأول من شهر ربيع الآخر 1431ه انطلاقة المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الخامسة والعشرين الذي ينظمه الحرس الوطني سنوياً بالجنادرية .

ولدى وصول الملك المفدى إلى مقر المهرجان بالجنادرية كان في استقباله أيده الله صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان ومعالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري وصاحب السمو الأمير خالد بن عبدالعزيز بن عياف وكيل الحرس الوطني لشؤون الأفواج .

ثم تشرف أصحاب السمو الملكي الأمراء ووكلاء الحرس الوطني وأعضاء اللجنة العليا للمهرجان بالسلام على الملك المفدى .

بعد ذلك استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أخاه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة والوفد المرافق له وسمو الشيخ الفريق سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان سمو ولي عهد إمارة أبوظبي وضيوف المملكة .


http://www.alriyadh.com/2010/03/18/img/021107279923.jpg
الملك عبد الله يصافح الملك حمد خلال السباق


إثر ذلك عزف السلام الملكي .

وبعد أن أخذ الملك المفدى وضيوفه مكانهم في المنصة الرئيسة في الحفل تليت آيات من القرآن الكريم .

ثم بدأ الشوط الأول لسباق الهجن الكبير والذي حققت خلاله الهجن العائدة لصاحب السمو الملكي الأميرعبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز وزيرالدولة عضو مجلس الوزراء، رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء المراكز الخمسة الاول يتقدمها الجمل " هداج" وفور انتهاء السباق وإعلان النتيجة سلم خادم الحرمين الفائزين الخمسة جوائزهم كما قدم من جانبه سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لأصحاب المركزين الاول والثاني جوائر تقديرية سلمها لهم عنه سموالشيخ الفريق سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة



http://www.alriyadh.com/2010/03/18/img/975742509937.jpg
الملك يسلم الفائز الأول بسباق الهجن الكبير جائزته. (و.ا.س)





http://www.alriyadh.com/2010/03/18/img/297411343311.jpg
الملك عبد الله يرعى سباق الهجن الكبير



http://www.alriyadh.com/2010/03/18/img/076045115596.jpg

المحرر
18-03-2010, 12:41 PM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



http://www.al-jazirah.com/139236/fe1001.jpg


وصفوه بالعرس الثقافي العالمي والحدث التاريخي المهم
دبلوماسيون لـ(الجزيرة): رعاية خادم الحرمين لمهرجان الجنادرية عزز من مكانته وتخطى المحلية



متابعة - صالح الفالح:

أجمع عددٌ من السفراء المعتمدين لدى المملكة على أهمية مهرجان الجنادرية في الحفاظ على الهوية الثقافية والتراثية للمملكة وتعزيز التواصل فيما بين العديد من أطياف الثقافات الأخرى المتعددة، وفي مد جسور التواصل والتقارب والتعاون وتلاقح الأفكار ومعرفة الآخر.. وأكدوا في تصريحات خاصة ل(الجزيرة) أن رعاية ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- للمهرجان المستمرة منذ بداياته قد مكنه من تحقيق الكثير من النجاحات الباهرة وتطوره وتقدمه ما أوصله من المحلية إلى العالمية في كل نشاطاته التي يقوم بها وينفذها المهرجان عبر دوراته.. ووصفوا في معرض تصريحاتهم مهرجان الجنادرية الذي تنطلق فعالياته اليوم (الأربعاء) في دورته ال(25) بأنه عرس ثقافي وتراثي وفكري وحدث تاريخي مهم يربط الماضي العريق بالحاضر المشرق والزاهر للمملكة الشقيقة، وفي غضون ذلك ثمنوا الموافقة الكريمة على استحداث جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للثقافة والتراث وتسليم جوائزها للفائزين بها بدءاً من مهرجان الجنادرية العام القادم في دورته ال(26) وعدوا الجائزة تتويجاً لهذا المهرجان في مسيرته المباركة وتشجيعاً وتكريماً للمثقفين ورجال الفكر والأدب وتعزيزاً للموروث الشعبي العريق والحفاظ عليه من الاندثار لما يشكله من حضارة أمة وتاريخ تليد وأصيل وقدموا خالص شكرهم وتقديرهم لجميع القائمين على هذا المهرجان والتوفيق والنجاح لكل فعالياته ونشاطاته في كل ما يؤصل التواصل ويدفع بالحراك الثقافي والتراثي قدماً نحو الأمام وآفاق أرحب.

المحرر
18-03-2010, 12:44 PM
http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif


الجنادرية 25.. مكتسبات شعب وتلاحم وطن أمام قائد الأمة



http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3457/p01-002.jpg


الرياض: علي القحطاني، فارس النواف

جسد مهرجان الجنادرية في يوبيله الفضي أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أمس ملاحم حقبة سعودية جديدة ومتطورة ومتمسكة بجذورها الممتدة عبر التاريخ. وتجلت قيم الجهاد الحقيقي والتصدي للإرهاب والحوار الوطني ومساهمات المرأة عبر الأوبريت السنوي للمهرجان الذي حظي بمشاركة واسعة من قيادات خليجية وعربية، ونحو 400 شخصية ثقافية عالمية، إضافة إلى حضور خاص لوزير الثقافة الفرنسي فريدريك ميتران والسفير برتران بزانسنو اللذين تحتل بلادهما كرسي الضيافة في جنادرية هذا العام.
واعتبر ميتران أن الجنادرية لا تؤسس للفرادة السعودية فقط بل تدعم الهوية الذاتية وتحميها من طغيان العولمة. وفي ختام كلمته قدم حرس فرنسي تحية من عمق التاريخ الفرنسي حيث رفعت السيوف إجلالاً لا تحديا.
واتسم أوبريت "وحدة وطن" الذي صاغ كلماته الشاعر ساري بالتفاتات مميزة ونابهة نحو تأكيد مساهمة المرأة، والاحتفاء بالطفولة، ورؤية منصفة للجهاد وتحديد أطر الولاء الوطنية، فضلاً عن نبذ العصبية وتأكيد الوحدة. وجاءت صورته المسرحية لوحة فنية متكاملة ممتلئة حركة، ومشعة إضاءة مشبعة برقصات ترسم صورة جسدية نابضة وشديدة التعبير لمضامين الكلمات الفياضة التي أجاد المطربون تأديتها بتناغم مع الأداء الدرامي، وبمشاركة غير مسبوقة لصوتين نسائيين هما فدوى ويارا.
--------------------------------------------------------------------------------

المحرر
18-03-2010, 01:28 PM
http://www.okaz.com.sa/new/images/logo-trim.png


وحــدة وطــــن
شعر: ساري


http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100318/images/g190_th3.jpg

إنت الوطن .. إنت الوطن
أرض الجدود
اللي سقوا من .. شوقهم .. من عزمهم .. من دمهم
وحدة وطن
يوم الوطن نخلة وبيت .. سقفه سعف
يوم الحياه صبر وكفاح، كان الهدف
وحدة وطن، وهذا الوطن كل الوجود
كله وفا حتى ولو شاف الجحود
يجحد ولد .. ويوفي ولد
تبقى حنون .. للي وفا واللي جحد
أنت الوطن أرض الجدود
اللي سقوا من .. شوقهم .. من عزمهم .. من دمهم
وحدة وطن


أهلي الحضر .. وأهلي البدو
اللي على المله عدو
خلف الولد .. اللي شرب من ثديها .. طعم الوفا
عبد العزيز اللي ملك فينا القلوب
قبل المعارك والحروب
اللي بنى هذا البلد
وفى وكفى بالوعد
واللي فرض خمس الفروض
ما جت لبوتركي حظوظ
يجحد ولد .. ويوفي ولد
تبقى حنون .. للي وفا واللي جحد
أنت الوطن أرض الجدود
اللي سقوا من .. شوقهم .. من عزمهم .. من دمهم
وحدة وطن



وحدة وطن .. وحدة ثرى .. وحدة قلوب
وحدة ولاء وحدة غلا وحدة دروب
أما كذا وإلا فلا تحيا شعوب


يا وطنا لو نقول اللي نقوله
ما نوفي في الكلام اللي نقوله
روح شعب وقلب عبد الله ودوله
دايم الصوله لنا في كل جولة


في ثراه وفي سماه وفي جباله
عز شانه فوق من عزة رجاله
كلنا له حب من عرضه لطوله
تقصر الكف اللئيمه ما تطوله



قال جدي يا ولدي أنتم في نعمه
ادعو رب الكون لياها تزول
واشكروا من جابكم من خير أمة
ولوذوا بالرحمن مفتاح الحلول
والزموا عهد عزيز
للملك عبد العزيز
إن أحدكم ما يبور
مهما دنياكم تجور


وقال جدي احذروا فكر غريب
المطامع حولكم ترجى نصيب
واحذروا الفتنة تراها ثم تراها
كلمة بالحق لكن وش وراها
والزموا عهد عزيز
للملك عبد العزيز
إن أحدكم ما يبور
مهما دنياكم تجور


قلت يا جدي ترانا
ما نفرط في شقانا
حنا أحفاد الموحد
ويومنا بيد المجدد
اللي آمن بالحوار
وخلى للكلمه منار
قايد الخير النصوح
غارس فينا طموح
لا وربي ما نبور
مهما دنيانا تجور




من لبس ثوب الديانة .. غدر وارهاب وخيانة
خاين خان الأمانة .. ما يدنس سورنا
ومن قتل نفس بريئة .. ظالم ونفسه دنيئه
دونه سيوف جريئه .. ما يطفي نورنا
من يكفرنا نقول .. قولنا قول الرسول
والسند كله عدول.. هل شققت قلوبنا


الجواب أغنى السؤال .. الطموا خشوم الضلال
لا مساس ولا خلاص .. بيننا نار تلظى .. بيننا ضرب الرصاص
لا يحسبون الجهاد .. سعي في الأرض وفساد
الجهاد إنك توقف.. دون عزة هالبلاد


من لبس ثوب الديانه .. غدر وارهاب وخيانة
خاين خان الأمانة. . ما يدنس سورنا
ومن قتل نفس بريئه.. ظالم ونفسه دنيئه
دونه سيوف جريئه.. ما يطفي نورنا
حنا شقائق هالرجال
قول النبي ما به جدال
واحلامنا مهما تكون احلامنا
والله ما نرضى بغير اسلامنا
ربينا أجيال صغار
ونوقف ورا رجال كبار
بنت السعودية وفيه
وحقوقها ما هي هديه
ما دام رب الكون شرعها لنبيه
كرم المرأة وجنبها الأذيه
هذا قدوتنا الكريم
اللي أوحى له عليم


هذي اختك يا سندي
وهذي بنتك يا سعدي
وانا أمك يا ولدي
لا يا بعدي. . لا يا بعدي
يا ما شقيت إن صابكم أمر ردي
أنتم ترى عزي وعوني وسندي
لا تجرحون اللي تداريكم حنون
ولا تبعدون أنتم ترى ضي العيون
أنا ما عمري شكيت
حتى لو مرة بكيت


يا رضا الرب الكريم .. كل شيء الا العقوق
ابشري حب وشوق .. انتي صاحبة الحقوق
مهما نبعد أو نروح .. إنت دم في العروق
واختنا منا وفينا .. بيننا ما به فروق
فضلكم وحقوقكم .. الله شرعها لنبيه
لا أبد ما هي هديه .. لا أبد ما هي عطيه

ابنك ابنك يا وطن
لا يغرك صغر سني
مع شقيقي وابن عمي
واختي اللي فمثل سني
نمشي في ركب المسيره
ونملك احلام كبيره
بكرة أكبر يا بلادي
فيك واحقق مرادي
ذا وطنا هو املنا
وحنا فدوة يا بلادي


تسلمين يا ديرتي من كل شر
لا عدو يفرح ولا حاقد يسر
واسأل الله خالق الكون العظيم
يحفظك من كل شيطان رجيم


يا الله لا تخيب رجا طفل صغير
واجمعنا يا ربي على وحدة مصير
نسألك باحساس من يرجي القبول
لا تخيب دعوة احباب الرسول



هذا ملكنا من يباهينا بملك
وهذي قلوب الشعب صارت منزلك
يا شبه اخو نوره ويا فدوة هلي
يغني عن الإعلان موقفك الجلي
عبد الله يا باني وطن وإنسان
حامي الحمى بالسنة والقرآن


هذي الزعامة لايقه لك يا ملك
ما غرك الملك العظيم أو غيرك
كيف ما نفخر وتتعب راحتك
لعيون شعبك والعدالة ميزتك
عبد الله يا باني وطن وانسان
حامي الحمى بالسنة والقرآن


يا بو متعب يا كثر مدت يدينك
ما درت عنها يسارك من يمينك
حزم وعزم وفيك عفو ومقدره
كيف ما نفخر وانت رمز المفخره
عبد الله يا باني وطن وإنسان
حامي الحمى بالسنة والقرآن



أنا المواطن يا مليكي وسيدي
هذا ولائي بالفعل ما هو حكي
وانا السعودي ديني الإسلام وأصلي يعربي
ما همني قلب حسود أو حقود أو ردي


وإذا دعا الداعي وخان المعتدي
قرآني بصدري وسيفي في يدي
أبشر بنا سمعا وطاعه سيدي
أنا سعودي الولا كفي ندي


في ذمتي .. الروح ما تغلى على محبوبتي
في ذمتي .. حلفت باللي عز شانك قبلتي
بالروح أفدي ديرتي
هذي سلومي وملتي



يا ملكنا فيك نكبر يا مهاب
يا قوي الباس يالراس الصليب
دوك شعبك في يدك مثل الكتاب
سطر التاريخ يالنجل العريب
مرتكي للحمل من توك شباب
تلطم الخوان وتضد الحريب
في دروب المجد تمشي ما تهاب
راية التوحيد في كف النجيب


ويا ولي العهد يا الراي الصواب
يا كريم النفس ما ردك صعيب
يا يمين للملك راقي الصعاب
لا تلفت صرت له أقرب قريب
كم كسرتوا بحلمكم كف وناب
وكم تداوى بعطفكم جرح عطيب
خابت النفس اللئيمه ثم خاب
من نوانا بشر وافهم يا لبيب


لا تظن يا من يخايلنا بسراب
إننا نرخص حمانا يالغريب
دارنا من دونها جز الرقاب
وموتنا توه يابو متعب يطيب
سر بنا يا سيدي مثل الشهاب
من يهاب المجد يقصر ما يصيب
لو دعانا الموت أرخصنا الزهاب
الكفن محزم وسيف الله خطيب



هب من صدري هبوب
كله احساس وحب
لا شمال ولا جنوب
لا .. ولا شرق وغرب
الولاء فينا تجسد
نحمله في كل درب
ما يخونك يا بلد
هالجبين اللي سجد
ذا وطنا اللي نصونه .. دونه نموت بشرف
نتفق حنا ولكن .. العدو فينا اختلف


يا ديرتي .. يا عزوتي .. يا كل شيء بدنيتي
شمتي وشمنا عن أقاليم ومناطق
وصارت الوحده لسان الحال ناطق
لاتباين بيننا .. بيننا ما به فروق
عزنا في ديننا .. ونتساوى في الحقوق
دام في روحي هويه .. تثبت أصلي السعودية


هب من صدري هبوب
كله احساس وحب
لا شمال ولا جنوب
لا .. ولا شرق وغرب
الولاء فينا تجسد
نحمله في كل درب
ما يخونك يا بلد
هالجبين اللي سجد
ذا وطنا اللي نصونه .. دونه نموت بشرف
نتفق حنا ولكن .. العدو فينا اختلف

المحرر
18-03-2010, 01:59 PM
أوبريت الجنادرية وحدة وطن

المحرر
19-03-2010, 01:16 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



الأمير عبدالعزيز بن ماجد :
الجنادرية تبرز الجوانب الثقافية والتاريخية والفكرية للمملكة


http://www.alriyadh.com/2010/03/19/img/444782969397.jpg
الأكلات الشعبية في جناح المدينة (عدسة: بدر الحرابي)


المدينة المنورة - سالم الاحمدى

أعرب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة عن بالغ سعادته بانطلاق المهرجان في نسخته الخامسة والعشرين معتبراً سموه أن المهرجان الوطني للتراث والثقافة أصبح أحد أهم المناسبات الوطنية التي تبرز الصورة الحقيقية للمملكة العربية السعودية من خلال الجوانب الثقافية والتاريخية والفكرية ، كما أنه دلالة على عمق التلاحم بين الموروث التاريخي للمملكة والنهضة الحضارية التي تعيشها في وقتنا الحاضر ، معداً سموه المهرجان منارة فكرية وثقافية بما استقطبته من المفكرين والعلماء والمثقفين من كافة دول العالم لمناقشة مجمل القضايا التي تهم أمتنا العربية والإسلامية على مدى الخمس والعشرين سنة الماضية.

وقال سموه بأن الرعاية الميمونة من قبل خادم الحرمين الشريفين لهذا المهرجان وحرصه أيده الله على التواجد كل عام وسط نخبة من كبار الشخصيات ورجال العلم والفكر ، تفعيلاً لهذا الحدث الثقافي المهم ودعماً كبيراً لأهدافه وأبعاده ، وما تبنى خادم الحرمين الشريفين مؤخراً لجائزة عالمية للباحثين والمهتمين بمجال التراث والثقافة على المستوى العالمي لتكون ضمن إحدى أهم فعاليات مهرجان الجنادرية خلال الأعوام المقبلة إلا دليلاً متجدداً على حرص قيادتنا الرشيدة لدعم مسيرة الثقافة والإبداع على المستوى العالمي.

وأضاف سمو أمير المنطقة بأن مشاركة منطقة المدينة المنورة ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الخامسة والعشرين ما هي إلا إمتداداً للحضور المتميز والمشاركة الفاعلة للمنطقة ومنذ انطلاقة المهرجان وحرص المنطقة مع مثيلاتها إمارات المناطق الأخرى في تحقيق الأهداف والتطلعات لهذه المناسبات الوطنية التي تمثل هويتنا العربية الإسلامية وتأصيل موروثنا الوطني بشتى جوانبه والمحافظة عليه على مر العصور ، ومنطقة المدينة المنورة تحرص في مشاركاتها في كل عام على التنوع والتجديد الذي يسعد زائري موقعها بالجنادرية الذين هم على موعد في كل عام مع ارث المنطقة وحضارتها وتراثها الثقافي والتاريخي عبر السنين في قوالب متطورة لإنسان المنطقة واستيعاب شامل لكافة برامج ونشاطات المنطقة بالوجه المشرق الذي يرقى لهذه التظاهرة الثقافية الوطنية الكبيرة.

وأشار سموه إلى أن أنشطة منطقة المدينة المنورة ستقدم من خلال موقعها في المهرجان والعاملين فيه إنموذجاً يليق بطيبة الطيبة ومحافظاتها لكون المنطقة زاخرة بالمواقع المختلفة التي تخاطب التاريخ والأصالة.

http://www.alriyadh.com/2010/03/19/img/303269794372.jpg
جناح المدينة المنورة

المحرر
19-03-2010, 01:22 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



الأمير مشعل بن عبدالله يضع حجر الأساس للقرية التراثية لمنطقة نجران بالجنادرية.. اليوم



http://www.alriyadh.com/2010/03/19/img/074813824920.jpg
الأمير مشعل بن عبدالله

نجران - علي عون

يضع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران اليوم الجمعة حجر الأساس للقرية التراثية لمنطقة نجران بالجنادرية.

ورفع سمو أمير منطقة نجران شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله على مايولونه من اهتمام كبير بجوانب التراث والثقافه وهو ماجعل المملكة تكون في مقدمة الدول اهتماماً بتلك الجوانب المهمة.

وقال سموه: "إن قرية نجران التراثية ستكون علامة وإضافة مميزة للجنادرية نظراً لأن منطقة نجران تعد من أهم المناطق في الجوانب التاريخية والتراثية والأثرية والفنون بما تضمه من آثار ضاربة في عمق التاريخ ومن أهمها الأخدود وآبار حمى وطابع العمران النجراني المميز والفنون الشعبية والحرف اليدوية" مشيراً إلى أن المشروع وعند الانتهاء من إنشائه سيكون مشروع جذب بارز لزوار الجنادرية لما يضمه من تجسيد لحياة الإنسان النجراني الأصيل في جوانب حياته. وأبان سموه أن مشروع قرية نجران التراثية بالجنادرية يعطي للزائر الذي لم تسنح له الفرصة لزيارة المنطقة فكرة وتصورًا كاملاً عن منطقة نجران بمختلف اوجهها ابتداء بأنماط البناء والطراز المعماري ومختلف اساليب الحياة لدى اهالي المنطقة مروراً بتاريخها القديم نظراً لاحتوائها على كافة العناصر التي تعكس هوية المنطقة سواء التاريخية او الاجتماعية او المعمارية وأساليب الحياة وتكيف اهالي منطقة نجران الاوائل مع مختلف تأثيرات المناخ عليهم.

من جانب آخر أوضح مدير العلاقات العامة في إمارة منطقة نجران إبراهيم بن حسين آل سدران أن المشروع الذي سيتم إنشاؤه يشتمل على مساحة تتجاوز عشرة آلاف متر مربع وهو نموذج للطراز المعماري القديم في نجران

http://www.alriyadh.com/2010/03/19/img/284362966532.jpg
تصميم قرية نجران بالجنادرية


بأنواعه المختلفة وسوق للحرف الشعبية اليدوية وأماكن للمأكولات الشعبية النجرانية ونموذج للمزرعة وساحة لأداء الفنون الشعبية وصالة لعرض تراث نجران وركن عن آثار المنطقة وأهم معالمها السياحية إضافة إلى جناح ثقافي مشيراً إلى أن البدء في إنجاز المشروع سيتم قريبا جدا ليكون المشروع جاهزا في الفترة المحددة لإنجازه.

المحرر
19-03-2010, 01:29 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



صور ×صور

http://www.alriyadh.com/2010/03/19/img/716520753223.jpg
الشباب يقبلون على قاعة الملك عبدالعزيز

http://www.alriyadh.com/2010/03/19/img/535428640762.jpg
الكتاتيب احد العروض التي تحكي ماضي التعليم

http://www.alriyadh.com/2010/03/19/img/555580501094.jpg
الزوار الأجانب في جناح مجمع الأمل

http://www.alriyadh.com/2010/03/19/img/817349442413.jpg
اقبال على جناح الرياض

المحرر
19-03-2010, 01:31 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


الحرف اليدوية والفلكور الشعبي يستقطبان الزوار لجناح الجوف




http://www.alriyadh.com/2010/03/19/img/046200594357.jpg
مشاركة الحرف اليدوية

الجوف - محمد المازن

تشارك إمارة منطقة الجوف في المهرجان الوطني للتراث والثقافة منذ 25 عاما مضت بالعديد من الحرف اليدوية والفنون والمعروضات بشكل متجدد.وقال رئيس وفد إمارة منطقة الجوف الأستاذ حسين بن علي الخليفة، إن إمارة المنطقة حرصت منذ انطلاقة المهرجان على أن تكون لها بصمة في فعاليات المهرجان، معتبراً أن بيت الجوف يعد رمز الضيافة لزوار الجنادرية، حيث تقدم القهوة العربية مع تمر الحلوة الذي تشتهر به المنطقة.

وبين الخليفة أن استقطاب الزوار أمر ليس بالهين، حيث إن لديهم العديد من الخيارات المتنوعة في أرجاء موقع المهرجان، إلا أن صوت الربابة، والفنون الفلكلورية كالعرضة الجوفية، والسامري والدحة، والكرم الجوفي يجعل من بيت الجوف محطةً لابد أن يتوقف عندها الزوار.

وأضاف الخليفة أن المشاركة هذا العام تأتي مغايرةً للأعوام السابقة، حيث يشارك عدد من الحرف اليدوية للمرة الأولى، وسيتمكن الزوار من اقتنائها في مقر المهرجان، مشيداً بصناعة الصابون من زيت الزيتون، حيث تعد المنطقة الوحيدة التي تنتجه في المملكة، وهو ذو خصائص فريدة لتميزه بأنه طبيعي، وكذلك زيت الزيتون الأصلي الذي تشتهر به منطقة الجوف.

المحرر
19-03-2010, 01:42 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



أكثر من 130 الف زائر لقرية الجنادرية
زوار الجنادرية يتسابقون على عبق التاريخ وماضي الأجداد




http://www.alriyadh.com/2010/03/19/img/879506462210.jpg
130الف زاروا الجنادرية


متابعة وتصوير-علي الحضان



شهد مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة أمس حضوراً كبيراً من الزوار تجاوز المائة والثلاثين الف زائر ، وسط تنظيمات شاركت فيها جميع القطاعات لتذليل الصعاب أمام الزوار، ذكر ذلك اللواء سعد أبو ثنين قائد معسكر الجنادرية

واوضح اللواء أبو ثنين أن الجنادرية لم تشهد مثل هذا الحضور من الزوار ، مؤكداً حرص المسئولين على راحتهم من خلال توفير المواقف المخصصة لهم إضافةً إلى تواجد القطاعات الأمنية.

وقال اللواء أبو ثنين إن المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي ينظمه الحرس الوطني في الجنادرية كل عام مناسبة تاريخية في مجال الثقافة ومؤشر عميق للدلالة على اهتمام قيادتنا الحكيمة بالتراث والثقافة والتقاليد والقيم العربية الأصيلة.

واضاف أن الحضور يبدأ من الساعة الرابعة عصراً والدخول من البوابات الغربية والجنوبية

وتعد مناسبة وطنية تمتزج في نشاطاتها عبق تاريخنا المجيد بنتاج حاضرنا الزاهر. ومن أسمى أهداف هذا المهرجان التأكيد على هويتنا العربية الإسلامية وتأصيل موروثنا الوطني بشتى جوانبه ومحاولة الإبقاء والمحافظة عليه ليبقى ماثلاً للأجيال القادمة .

و تجول الزوار بفئاتهم المختلفة من كبار السن والشباب والأطفال في ساحات المهرجان وتسابقوا على عبق التاريخ وماضي الأجداد واستمتعوا بالأهازيج والفلكلورات الشعبية التي أداها عدد من المشاركين في مناطق المملكة واطلعوا على الحرف اليدوية وما كان يقوم به الآباء والأجداد في الماضي مقارنة بما تشهده المملكة من تطور عمراني واقتصادي وقدموا شكرهم للمسئولين على ما وجدوه من تنظيم رائع اختلف عن الأعوام الماضية إضافةً إلى زيادة المواقع الجديدة .



http://www.alriyadh.com/2010/03/19/img/643954419685.jpg
أهازيج تقدمها المناطق



http://www.alriyadh.com/2010/03/19/img/159333895872.jpg
فرقة بيشة





http://www.alriyadh.com/2010/03/19/img/049850199876.jpg
الأطفال حرصوا على الحضور

المحرر
19-03-2010, 01:48 PM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



افتتح البرنامج الثقافي للجنادرية.. الأمير متعب بن عبدالله:
توزيع النشاطات الثقافية بين المدن يوصل بعض فعاليات الجنادرية لجميع أنحاء المملكة



http://www.al-jazirah.com/131973/lnt2.jpg

الرياض - على مجرشي

رعى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان مساء أمس حفل افتتاح البرنامج الثقافي للمهرجان الوطني الخامس والعشرين للتراث والثقافة وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض.

وبدئ الحفل الخطابي الذي أقيم لهذه المناسبة بالقرآن الكريم ثم ألقى معالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد الأستاذ عبد المحسن بن عبد العزيز التويجري كلمة الحرس الوطني شكر فيها صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز على رعايته الحفل.

وقال (إن القيم الثقافية أصبحت رصيدا كريما للمهرجان الوطني للتراث والثقافة)، مشيرا إلى أن مثقفي عالمنا العربي قد شكلوا بمشاركاتهم المختلفة لوحة حوارية مميزة. وابان معالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد أن الجنادرية دعت فرنسا ضيفا كريما على المهرجان، لافتا النظر إلى أن القرى في هذه الدعوة هو حوار لا تضيق به نفس ولا يجمد فيه عقل ثقافة إسلامية وعربية فهما اليوم في حوار مع تراث وثقافة فرنسية بتاريخها وتجربتها الإنسانية.

بعد ذلك ألقيت كلمة الضيوف ألقاها نيابة عنهم الدكتور حسن حنفي نوه فيها بما قدمه المهرجان من عطاء مميز وأفكار منيرة وحوار احترم كل محاور الآخر من خلال رؤيته وفكره الذي بناه على الواقع المتاح.وأشار حنفي إلى موضوعات المهرجان في هذا العام مؤكدا أنها تعمل على ترسيخ مفهوم الحوار الذي يقام على احترام كل محاور للآخر.

بعد ذلك ألقى الأديب عبد الله بن إدريس (الشخصية المكرمة) لهذا العام كلمة قدم فيها شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الذي منحه وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى، كما قدم شكره لصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وأعضاء لجنة الاختيار في الحرس الوطني.

وأضاف قائلا (إن كل وطن يولي الإبداع والإنجاز اهتمامه ويحظى فيه المبدع بالتقدير والتوقير ويرتقي فيه المنجزون إلى مراتب التكريم، وطن صاعد إلى العلياء في مسيرة البناء والتنمية)، منوها بالدور الذي تقوم به المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في دعم المثقفين والمبدعين بإيجاد الجوائز والحوافز لهم في العديد من المجالات.

ثم ألقيت قصيدة شعرية ألقاها الشاعر إبراهيم مفتاح

وعبر صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز في تصريح صحفي عن سعادته بافتتاح البرنامج الثقافي لمهرجان الجنادرية 25 متمنيا أن تكون المحاضرات والندوات في مستوى الجنادرية، مؤكدا أن أسماء المشاركين من أدباء ومثقفين في هذه الندوات غنية عن التعريف.

وعن توزيع النشاطات الثقافية بين مدن المملكة أكد سموه أن هذه خطوة جيدة جدا وأنها توصل بعض ما تقيمه الجنادرية من فعاليات لجميع أنحاء المملكة وذلك عن طريق إقامة بعض الأنشطة الثقافية في جميع المناطق.

وقال سموه إن الجنادرية ليست نشاطات ثقافية فقط إنما هي قرية شعبية وبرنامج كبير، لذلك تم التعاون مع بعض الجامعات لإقامة محاضرات وندوات ضمن مهرجان الجنادرية وذلك في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والمنطقة الشرقية، متمنيا أن تكون هناك استفادة كبيرة لأبناء هذه المناطق من هذه البرامج.

وحول اختيار الشخصية المكرمة لكل عام أكد أن اختيارها يتم عن طريق لجنة مكونة من جميع مناطق المملكة من أدبائها ومثقفيها ويتم اختيار الشخصيات بحسب ما قاموا به من أعمال.

حضر الحفل معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة ورجال الأدب والثقافة وضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة.

المحرر
19-03-2010, 01:52 PM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



عروس البحر تظهر لأول مرة في الجنادرية


http://www.al-jazirah.com/131973/lp1.jpg


الجنادرية - مروان عمر قصاص

رغم أن الجنادرية صحراء مترامية الأطراف إلا أن اعتماد فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة والذي مضى على انطلاقته 25 عاماً أضاء بأهدافه وأنشطته جنبات هذه الصحراء، وحرك ما كان ساكناً، وبعث الحياة في هذه البقعة من خلال المشاركات المميزة لكافة المناطق. ولأول مرة سيشاهد زوار الجنادرية عروس البحر بكامل زينتها، في جناح منطقة المدينة المنورة، وهي عروس تم جلبها عبر إدارة الثروة السمكية في محافظة ينبع وتعرض بمعرض الثروة السمكية في جناح المدينة. ويقول عاطف الجهني مندوب الثروة السمكية إن هذا النوع من الثدييات البحرية يعيش في المياه الضحلة، وهي وتتنفس من الهواء الجوي وتلد وترضع صغارها بالحليب، ويصل طول العروس إلى ثلاثة أمتار، وقد يمتد عمرها إلى سبعين عاماً، وتتغذى على الشعاب والحشائش البحرية، وتقدَّر أعداد العرائس في البحر الأحمر بـ(4000).

المحرر
19-03-2010, 01:56 PM
http://search.suhuf.net.sa/images/logo2opt_a.gif



المقدم المتوزي.. لـ(الجزيرة): 30 جهة إعلامية نقلت (الجنادرية 25) للعالم



http://search.suhuf.net.sa/2010jaz/mar/19/fe11.jpg

الجنادرية - سعود الهذلي

أكد مدير المركز الإعلامي بمهرجان الجنادرية (25) المقدم خالد بن عبد العزيز المتوزي أن عدد الصحف والقنوات الفضائية التي غطت حفل الافتتاح تجاوز (30) جهة إعلامية منها (14) صحيفة خليجية وعربية. وقال إن المركز جهز لاستقبال الصحفيين حيث تم تزويده بالكوادر الإعلامية المدربة وكذلك بكافة التجهيزات التقنية التي يحتاجها المركز الإعلامي وخدمة الإنترنت وهذا يأتي بدعم القيادات بالحرس الوطني وذلك لتسهيل كافة ما يحتاجه الصحفيون والإعلاميون بما يخص المهرجان، وأضاف المقدم المتوزي أنه تم وضع خطط جديدة تؤدي إلى تسهيل علي الإعلاميين للقيام بأعمالهم على أكمل وجه طوال فترة المهرجان.

كما سيقوم المركز بتزويد الإعلاميين والصحفيين وكافة الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة المقروءة بالأخبار والتقارير اليومية وبأي معلومات عن الجنادرية، إضافة إلى تزويدهم بأسماء الضيوف الوفود المشاركة.

المحرر
19-03-2010, 01:59 PM
http://search.suhuf.net.sa/images/logo2opt_a.gif



التأمينات تشارك في مهرجان الجنادرية
كشف مجاني للسكر والضغط وفيلم وثائقي بجناح التأمينات



http://search.suhuf.net.sa/2010jaz/mar/19/fe10.jpg

الجزيرة - فهد الديدب

للمرة الثانية عشرة على التوالي تشارك المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في فعاليات المهرجان الوطني الخامس والعشرين للتراث والثقافة لهذا العام والذي بدأت فعالياته الأربعاء 1 ربيع الآخر 1431هـ وتأتي هذه المشاركة في ظل التوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله، لتسليط الضوء على إنجازات وخدمات مختلف القطاعات والمؤسسات الحكومية والخاصة وإبراز الجوانب التاريخية لهذا الوطن الغالي. وتقوم مشاركة المؤسسة في هذا المهرجان بالتعريف بنظام التأمينات الاجتماعية ولوائحه التنفيذية، وما يقدمه من مزايا ومنافع للمشتركين، وكذلك بالرد على أسئلة الزوار والمهتمين واستفساراتهم، وإتاحة الفرصة للمشتركين للتأكد من صحة تسجيلهم ومدد اشتراكهم في نظام التأمينات، وذلك عن طريق الخدمات الإلكترونية للمؤسسة «التأمينات الإلكترونية». وتوزيع العديد من مطبوعات المؤسسة ومجلة التأمينات والكتيبات التعريفية والتوعوية بالنظام ومنافعه. ويعرض جناح المؤسسة فيلماً وثائقياً عن إنجازاتها ونشاطاتها ومشاريعها المختلفة، مع تقديم هدايا رمزية للزوار. ويشارك ضمن جناح المؤسسة مستشفى رعاية الرياض والمستشفى الوطني للمساهمة في عرض وتقديم عدد من الخدمات الطبية المجانية لزوار المهرجان، كقياس الضغط والسكر والحالات الإسعافية العاجلة.

المحرر
19-03-2010, 02:03 PM
http://search.suhuf.net.sa/images/logo2opt_a.gif


الأمير محمد بن ناصر يتفقد قرية جازان التراثية بجنادرية 25



http://search.suhuf.net.sa/2010jaz/mar/19/fe8.jpg

الجنادرية - أحمد الحكمي

قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان الليلة قبل الماضية بجولة تفقدية لقرية منطقة جازان التراثية بالجنادرية. وشملت جولة سموه مختلف أقسام القرية التي تمثل مشاركة مختلف محافظات المنطقة في القطاع الجبلي والتهامي وجزر فرسان والمتمثلة في البيت التهامي (العشة) والبيت الفرساني والبيت الجبلي والمركز الحضاري والسوق الشعبي. ووقف سموه على عروض الفرق الشعبية التي تقدم بساحة القرية وما يقدمه المطعم الشعبي من مأكولات وما يشتمل عليه السوق الشعبي من معروضات تبرز الحرف والصناعية التقليدية التي تزخر بها المنطقة ومايقدم من خلال تلك المواقع للزوار. وعبر سمو أمير منطقة جازان في ختام الجولة عن سعادته بما شاهده موجهاً بمضاعفة الجهود المبذولة بما يبرز الصورة الحقيقية للمنطقة وما تزخر به من موروث شعبي وتاريخي وما تشهده من حركة تنموية في شتى المجالات وما تزخر به من مقومات طبيعية واقتصادية وسياحية وغيرها. وقال سموه (إن مهرجان الجنادرية يعد تظاهرة ثقافية وطنية تبرز تاريخ وطننا الشامخ منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه - ومما يمنح مهرجان الجنادرية قيمة وطنية وعالمية أنه يحظى بالدعم اللامحدود من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله).

المحرر
19-03-2010, 02:20 PM
http://www.alyaum.com/images/logo.gif



في تحليل لوكالة الأنباء الألمانية

افتتاح مبهر لمهـرجان «الجـنادرية 25» واتجاه للحـوار مع الآخر


اليوم ـ الدمام


http://www.alyaum.com/images/13/13426/745498_1.gif

اتفق حضور حفل افتتاح فعاليات الدورة الـ25 للمهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية» مساء أمس الاول على وجود تغيّر كبير في شكل وتنظيم المهرجان يوحي بتغيير موازٍ في التفكير السعودي الذي بات أكثر انفتاحا على العالم وأكثر تقبّلا لدور المرأة في التنمية، وشهد الحفل كثيرا من الإشارات الواضحة على وجود انفتاح واسع على الآخر بداية من الشعار الذي رفعه المهرجان هذا العام «عالم واحد وثقافات متعددة»، الى اختيار فرنسا كضيف شرف الدورة، بما يعني أن المملكة كإحدى أهم دول منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، قررت أن تقود الحوار مع الغرب بما يضمن وصول الصوت الإسلامي واضحًا دون لبس.
شخصيات متباينة
وضمّ حفل الافتتاح كثيرا من الشخصيات المتباينة المواقف والآراء والجنسيات والأديان والمذاهب، في دليل على ضرورة الحوار بين الجميع كسبيل وحيد للتخلص من الإرهاب والتعصّب والكراهية المتبادلة بين الشعوب والتي أشير إليها كمكمل لمبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين الأديان.
جولة الملك
وقد بدأ حفل الافتتاح بسباق للهجن، ثم افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله معرضا للصور، يضم لقطات من الدورات السابقة للمهرجان منذ انطلاقه قبل أن يتجول على الأجنحة المختلفة التي عجّت بها القرية الواسعة التي تضم المهرجان والتي تعبّر عن مناطق ومدن المملكة المختلفة وعدد من الدول المشاركة وبينها فرنسا.
وكرّم المهرجان الأديب والشاعر السعودي الكبير عبد الله بن دريس كما كرم عددا ممن شاركوا في تنظيم الحفل والمهرجان.
وجاء تكليف المطرب العراقي ماجد المهندس بتلحين الأوبريت تعبيرًا صريحًا عن حالة الانفتاح الفكري والثقافي السعودي، ولم يسبق أن لحّن أو شارك فنان غير سعودي في تلحين أوبريت الجنادرية، لكن المهندس كان موفقا بشهادة الجميع، ومنح الأوبريت طابعا متجددا ونكهة مختلفة تماما.
وضع المرأة
كما كان واضحًا أن دور المرأة في المملكة بات واقعًا لا يمكن إنكاره، حيث ظهرت لوحة نسائية كاملة بصوت المطربتين اللبنانيتين يارا وفدوى المالكي وإن لم تظهر المطربتان على المسرح إلا عبر صوتيهما - فهذا كافٍ للدلالة على تغيير مجتمعي فيما يخص النظرة السعودية التي شاركت وأعطت في كل المجالات.
حوار مع العالم
وقال العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة إن مهرجان الجنادرية لم يعد حدثا مقتصرا على السعودية وحدها وإنما اكتسب أبعادا خليجية وعربية ودولية بتواصله واستمراره عاما بعد عام برعاية خادم الحرمين الشريفين واهتمام كبار العلماء والمثقفين والفنانين باعتباره مهرجانا نابعا من التراث والأرض والتاريخ والثقافة الإسلامية السمحة.
وقال وزير الثقافة الفرنسي فريدريك ميتران في كلمته خلال حفل الافتتاح: "أرادت فرنسا أن تعبر بدورها عن تقديرها للقناعات الراسخة لخادم الحرمين الشريفين لصالح الحوار بين الشعوب والأديان والحضارات وتستجيب لرغبة
قديمة للعالم العربي في التعرّف على عوالم جديدة وتطلعاتهم التي جعلتهم كما جعلت الشعب الفرنسي يتطلعون إلى ما وراء الأفق سعيا وراء قدر يرفع من شأنهم».

المحرر
19-03-2010, 02:23 PM
http://www.emaratalyoum.com/polopoly_fs/7.153.1267251199!/ar_AE_image/3440073496.png_gen/derivatives/default/3440073496.png‏



«الجنادرية 25».. دعوة للحوار‏

http://www.emaratalyoum.com/polopoly_fs/1.70402.1268941766!/image/4131446508.jpg
سباقات الهجن أساسية في «الجنادرية». أ.ف.ب

المصدر: الرياض ــ د.ب.أ‏ التاريخ: 19 مارس 2010

اتفق حضور حفل افتتاح فعاليات الدورة الـ25 للمهرجان الوطني السعودي للتراث والثقافة «الجنادرية»، أول من أمس، على وجود تغير كبير في شكل وتنظيم المهرجان يوحي بتغيير «موازٍ في التفكير السعودي الذي بات أكثر انفتاحا على العالم وأكثر تقبلاً لدور المرأة في التنمية». وافتتح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز المهرجان في قرية الجنادرية بالعاصمة الرياض في احتفال مبهر شارك فيه ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، إضافة إلى الآلاف من الفنيين والمنظمين والفنانين والكتّاب والمثقفين والسياسيين والدبلوماسيين.

وشهد الحفل كثيراً من الإشارات الواضحة إلى وجود انفتاح واسع على الآخر، بداية من الشعار الذي رفعه المهرجان هذا العام «عالم واحد وثقافات عدة»، الى اختيار فرنسا ضيف شرف الدورة، بما يعني أن السعودية إحدى أهم دول منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، قررت أن تقود الحوار مع الغرب بما يضمن وصول الصوت الإسلامي واضحاً من دون لبس.

ضم حفل الافتتاح كثيراً من الشخصيات المتباينة المواقف والآراء والجنسيات والأديان والمذاهب، في دليل على ضرورة الحوار بين الجميع سبيلاً وحيداً للتخلص من الإرهاب والتعصب والكراهية المتبادلة بين الشعوب، التي أشير إليها مكملاً لمبادرة العاهل السعودي للحوار بين الأديان.

بدأ حفل الافتتاح بسباق للهجن، ثم افتتح الملك عبدالله معرضاً للصور يضم لقطات من الدورات السابقة للمهرجان منذ انطلاقه، قبل أن يتجول على الأجنحة المختلفة التي عجت بها القرية الواسعة التي تضم المهرجان والتي تعبر عن مناطق ومدن المملكة المختلفة، وعدد من الدول المشاركة، وبينها فرنسا. وكرم المهرجان الأديب والشاعر السعودي عبدالله بن دريس كما كرم عدداً ممن شاركوا في تنظيم الحفل والمهرجان.

وقال ملك البحرين إن «مهرجان الجنادرية لم يعد حدثاً مقتصراً على السعودية وحدها وإنما اكتسب أبعاداً خليجية وعربية ودولية بتواصله واستمراره عاماً بعد عام برعاية خادم الحرمين الشريفين واهتمام كبار العلماء والمثقفين والفنانين باعتباره مهرجاناً نابعا من التراث والأرض والتاريخ والثقافة الإسلامية السمحة».

وقال وزير الثقافة الفرنسي فريدريك ميتران في كلمته خلال حفل الافتتاح «أرادت فرنسا أن تعبر بدورها عن تقديرها للقناعات الراسخة لخادم الحرمين الشريفين لمصلحة الحوار بين الشعوب والأديان والحضارات، وتستجيب لرغبة قديمة للعالم العربي في التعرف إلى عوالم جديدة وتطلعاتها التي جعلتها، كما جعلت الشعب الفرنسي يتطلع إلى ما وراء الأفق، سعياً وراء قدر يرفع من شأنها». وبات واضحاً من خلال الأوبريت الغنائي الذي اختتم به حفل الافتتاح مدى التغير الكبير في أسلوب التفكير السعودي تجاه كثير من القضايا، فقد ضم الأوبريت الذي كتبه الشاعر الكبير «ساري» كثيراً من المعاني لدولة الحداثة والانفتاح على الآخر التي لا تتجاهل أبداً الموروثات والقيم الأصيلة لكنها تتعامل مع الواقع بما يناسبه.

وجاء تكليف المطرب العراقي ماجد المهندس بتلحين الأوبريت تعبيراً صريحاً عن حالة الانفتاح الفكري والثقافي السعودي ، حيث إن المهندس حصل على الجنسية السعودية فقط قبل أشهر قليلة، ولم يسبق أن لحّن أو شارك فنان غير سعودي في تلحين أوبريت الجنادرية، لكن المهندس كان موفقاً بشهادة الجميع

ومنح الأوبريت طابعاً متجدداً ونكهة مختلفة تماماً.

كما كان واضحاً أن دور المرأة في المملكة بات واقعاً لا يمكن إنكاره، حيث ظهرت لوحة نسائية كاملة بصوت المطربتين اللبنانيتين يارا وفدوى المالكي، ـ وإن لم تظهر المطربتان على المسرح إلا عبر صوتيهما ـ للدلالة على تغيير مجتمعي في ما يخص النظرة السعودية المحافظة للمرأة التي يمنع حتى الآن ظهورها بشكل رسمي.

وافتتح المهرجان مساء امس النشاط الثقافي الذي يضم العديد من الندوات الأدبية والشعرية بمشاركة مثقفين سعوديين وعرب وأجانب، إضافة إلى محاضرات عدة لشخصيات بارزة.


عبدالله الشويعر
19-03-2010, 02:25 PM
صراحة لاأملك إلا أن أدعي لك وجزاك الله خير الجزاء على هالتغطية ..

تغطية غاية في الشمولية .. تغطية أكثر من روعة والله ..

لعلنا نشاركك بصور إذا كتب الله لنا الحضور


جزيت خيراً أخينا المحرر ;)

المحرر
20-03-2010, 08:54 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



برنامج الزيارات لفعاليات الجنادرية



http://www.alriyadh.com/img_s/91/91d6606d1b045851cb702e49e565bc48_w82_h103.jpg



السبت 4-4-1431هـ الموافق 20-3-2010م: من الساعة 9.00 صباحاً إلى الساعة 12.00 ظهراً للطلاب الرجال

ومن الساعة 4.00 عصراً إلى الساعة 12.00 مساء للطلاب الرجال

حفل افتتاح النشاط الثقافي النسائي بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع من الساعة 6.30 مساء - نساء

الأحد 5-4-1431هـ الموافق 21-3-2010م: من الساعة 9.00 صباحاً إلى الساعة 12.00 ظهراً للطلاب الرجال

ومن الساعة 4.00 عصراً إلى الساعة 12.00 مساء للطلاب الرجال

الاثنين 6-4-1431هـ الموافق 21-3-2010م: من الساعة 9.00 صباحاً إلى الساعة 12.00 ظهراً للطلاب الرجال

ومن الساعة 4.00 عصراً إلى الساعة 12.00 مساء للطلاب الرجال

الثلاثاء 7-4-1431هـ الموافق 23-3-2010م: العرضة السعودية الساعة الثامنة والنصف مساء بالصالات الرياضية بالدرعية

صيانة بالجنادرية

الأربعاء 8-4-1431هـ الموافق 24-3-2010م: أيام العوائل من الساعة 4.00 عصراً إلى الساعة 1.00 مساء

الخميس 9-4-1431هـ الموافق 25-3-2010م: أيام العوائل من الساعة 4.00 عصراً إلى الساعة 1.00 مساء

الجمعة 10-4-1431هـ الموافق 26-3-2010م: أيام العوائل من الساعة 4.00 عصراً إلى الساعة 12.00 مساء

السبت 11-4-1431هـ الموافق 27-3-2010م: أيام العوائل من الساعة 4.00 عصراً إلى الساعة 12.00 مساء

الأحد 12-4-1431هـ الموافق 28-3-2010م: أيام العوائل من الساعة 4.00 عصراً إلى الساعة 12.00 مساء

الاثنين 13-4-1431هـ الموافق 29-3-2010م: أيام العوائل من الساعة 4.00 عصراً إلى الساعة 12.00 مساء

الثلاثاء 14-4-1431هـ الموافق 30-3-2010م: أيام العوائل من الساعة 4.00 عصراً إلى الساعة 12.00 مساء

الأربعاء 15-4-1431هـ الموافق 31-3-2010م: أيام العوائل من الساعة 4.00 عصراً إلى الساعة 1.00 مساء

الخميس 16-4-1431هـ الموافق 1-4-2010م: أيام العوائل من الساعة 4.00 عصراً إلى الساعة 1.00 مساء

الجمعة 17-4-1431هـ الموافق 2-4-2010م: أيام العوائل من الساعة 4.00 عصراً إلى الساعة 12.00 مساء

المحرر
20-03-2010, 08:56 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



الزوار يقبلون على المنفوش والكباب الميرو والفكهاتي و(حلويات أبو نار)




http://www.al-jazirah.com/125436/fe1008.jpg


الجنادرية – واس:


استمتع زوار موقع منطقة مكة المكرمة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية الخامس والعشرين بمشاهدة العديد من الأنشطة والفعاليات التراثية والثقافية ومنها الحرف اليدوية التي تصل إلى 23 حرفة منها صباغة وتلوين الملابس وبيع السبح والسروجي وخياطة الملابس الرجالية والنسائية ومبيض الدلال وصانع المفاتيح والأختام وعمل الأدوات الزراعية وصائغ الفضة والنجارة القديمة وعمل هواري الفواكه إلى جانب تلبيس الخناجر والسيوف القديمة ومصلح الدوافير وسك المعادن وتصليح البنادق القديمة وتقطير ماء الورد الطائفي والسمكري.

وأوضح رئيس وفد منطقة مكة المكرمة المشارك في مهرجان الجنادرية المشرف على موقع المنطقة بالمهرجان عبدالرحمن مؤمنة أن زوار الموقع سجلوا إعجابهم بما شاهدوه من مختلف المأكولات الشعبية الحجازية ومنها المنفوش المكاوي والمطبق المكاوي والكباب الميرو والفكهاتي وبائع الحلوى المكاوية (حلويات أبو نار) والمنتو والفرموزة والسوبيا والبليلة المكاوية والبليلة الطائفية وغيرها من المأكولات الشعبية القديمة.

وبيّن أن الموقع يقدم لزوار المهرجان الألوان والفنون الشعبية من خلال فرقتين هما فرقة جمعية الثقافة والفنون بمحافظة جدة من خلال 25 فرداً وفرقة مكة المكرمة من خلال 20 فرداً، حيث سيمتعان الجماهير بتقديم لون المزمار والخبيتي والسامري والدانات المكاوية الحجازية وزفة العريس والمجس الحجازي إلى جانب مشاركة المنطقة في المهرجان ببعض شعراء محافظة الطائف ومكة المكرمة في الشعر الشعبي.

وأفاد أن الموقع سيقوم بعرض ثلاثة مسرحيات منها مسرحية (رسالة النور) من إعداد وإخراج جمعية الثقافة والفنون بمحافظة الطائف ومسرحية (حالي حالك) من إعداد وإخراج جامعة الملك عبدالعزيز ومسرحية (صمت المكانس) من إعداد وإخراج جمعية الثقافة والفنون بمحافظة الطائف إلى جانب تقديم عدد من المسابقات الثقافي.

المحرر
20-03-2010, 08:58 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif




أكثر من 7 آلاف زائر لقرية جازان التراثية بالجنادرية في اليوم الأول



http://www.al-jazirah.com/125436/fe1012.jpg


الجنادرية - أحمد حكمي:

شهدت قرية جازان التراثية أمس إقبالاً كثيفاً من قبل زوار الجنادرية لمشاهدة محتويات القرية من حرف تقليدية ومأكولات شعبية تشتهر بها المنطقة، إضافة إلى الرقصات الشعبية والإيقاعات الفلكلورية الجنوبية.

وما أن فتحت القرية أبوابها حتى توافد إليها الزوار من كل صوب ترتسم على محياهم لهفة مضى عليها عام كامل .. وقد قدمت القرية العديد من الفقرات ما بين أهازيج ورقصات شعبية ومسابقات ثقافية نالت استحسان الجمهور الذي ملأ هذا العام المدرجات المخصصة له بالكامل، فيما راح البعض يتجولون على البيوت التقليدية التي تحتضنها القرية كالبيت الجبلي والبيت الفرساني، بالإضافة إلى البيت التهامي والذي دائما ما يعبر عنه بالعشة.

وأكد مدير القرية علي مصيخ أن هذا العام سيكون مختلفاً بكل المقاييس عن الأعوام السابقة، من حيث كثافة الزوار، الذين بلغوا في اليوم الأول 7 آلاف زائر تقريباً.

المحرر
20-03-2010, 09:00 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



صحة الرياض تقدم خدمات الفحص الطبي مجاناً لزوار الجنادرية




الجزيرة - خالد الحارثي:

تقدم المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض عدداً من الخدمات الطبية المجانية لزوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 25» تشمل الكشف المبكر عن الأورام السرطانية، وفحص السمنة، وخدمات السكري والرعاية الأولية، وذلك من خلال عيادات متخصصة بجناح وزارة الصحة في الجنادرية .

صرح بذلك مدير العلاقات العامة والإعلام بصحة الرياض سعد بن مسفر القحطاني، مشيراً إلى أن مشاركة الشؤون الصحية بمنطقة الرياض في المهرجان هذا العام، تجمع بين الخدمات الوقائية والعلاجية والتوعوية من خلال عدد من البرامج للرعاية الأولية وبرنامج الكشف المبكر عن الإصابة بالسرطان، وبرنامج مكافحة السمنة إلى جانب عدد كبير من الأنشطة الخاصة بنشر الوعي الصحي حول عدد من الأمراض الوبائية وطرق الوقاية منها.

وأضاف القحطاني أن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض، الدكتور هشام بن محمد ناضرة حرص على توفير جميع الإمكانات والكوادر الطبية المتخصصة لتقديم خدمات الفحص للراغبين من زوار المهرجان، من خلال البرامج السابق ذكرها، واستثمار هذا الحدث في تفعيل الجوانب التوعوية والوقائية ونشر الثقافة الصحية السليمة.. من خلال مشاركة جميع الإدارات والمنشآت الطبية والمختبرات التابعة لصحة الرياض.

وأشار القحطاني إلى أن صحة الرياض، تهدي لزوار المهرجان عدداً من المطبوعات حول أنشطتها وبرامجها بما في ذلك البرامج الخاصة برعاية الأمومة والطفولة.

المحرر
20-03-2010, 09:04 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif




توقف الأنشطة والبرامج في الأجنحة
موجة الغبار تجتاح "الجنادرية " وتعرقل حركة الزوار




http://www.alriyadh.com/2010/03/20/img/907485262595.jpg
اعداد قليلة من الزوار في المهرجان

متابعة -علي الحضان تصوير- حاتم عمر

تسببت كثافة الغبار التي اجتاحت العاصمة الرياض يوم أمس في الحد من حضور زوار مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة وقد تسببت كميات الغبار في توقف العديد من المناشط الفلكلورية الشعبية والمسيرات والرقصات التراثية والذي تزامنت مع إجازة نهاية الأسبوع وفي المقابل تجولت أعداد قليلة من الزوار داخل أجنحة المهرجان وشاهدوا المعروضات التراثية فيما قرر الأكثرية البقاء في منازلهم والاكتفاء بمشاهدة الرسالة اليومية للمهرجان عبر القنوات الفضائية .



http://www.alriyadh.com/2010/03/20/img/761614674341.jpg
موجة الغبار التي اجتاحت الجنادرية



http://www.alriyadh.com/2010/03/20/img/218860193746.jpg
انعدام الرؤيا في الطريق المؤدي إلى الجنادرية «عدسة: علي الحضان»

المحرر
20-03-2010, 09:07 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



اللواء أبوثنين يتفقد جاهزية لجنة الشعر


http://www.alriyadh.com/2010/03/20/img/506929173568.jpg
اللواء سعد ابو ثنين

الجنادرية- شباب الزلامي

شهدت القاعة الكبرى في الجنادرية في اليوم الأول من فتح بوابة القرية التراثية أمام الزوار، عدة زيارات رسمية تفقدية ومدى إمكانية التجهيزات لهذه القاعة التي تتسع لأكثر من 1200 زائر، حيث كان في مقدمتهم قائد معسكر الجنادرية اللواء سعد أبوثنين، الذي أشاد بالكادر المشرف على تجهيز هذه القاعة التي تقام فيها فعاليات لجنة الشعر الشعبي.

المحرر
20-03-2010, 09:12 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



الأمير متعب يقيم مأدبة غداء للأدباء والمثقفين والمفكرين والإعلاميين



http://www.alriyadh.com/2010/03/20/img/349990250294.jpg


تغظية_علي الحضان

أقام صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان ظهر امس حفل غداء تكريما لضيوف المهرجان الخامس والعشرين للتراث والثقافة، وذلك في خيمة الاحتفالات الكبرى بقرية الجنادرية.

وتشرف ضيوف المهرجان بالسلام على سموه بعدها ألقى سموه كلمة رحب فيها بضيوف المهرجان، حيث نوه بأهمية هذا المهرجان الذي يعد مهرجانا تراثيا ثقافيا، موضحا أن تعدد النشاطات بالمهرجان من خلال الندوات والمحاضرات التي ستعقد على هامشه ويشارك فيها نخبة من أدباء ومفكرين من جميع أنحاء العالم فرصة كبيرة للاستفادة من هذه البرامج المتنوعة متمنيا التوفيق للجميع.

حضر الحفل معالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري ورئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني الفريق سليمان بن زعير وعدد من كبار المسئولين وأمراء الأفواج بالحرس الوطني ورؤساء اللجان العاملة بالمهرجان.

المحرر
20-03-2010, 09:17 AM
http://www.okaz.com.sa/new/images/logo-week.png


http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100319/images/a00000000_th3.jpg

الملك يوجه بتمديد أيام الجنادرية يومين


واس ـ الرياض

صدر توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بتمديد أيام المهرجان الوطني للتراث والثقافة الخامس والعشرين من أربعة عشر يوماً إلى ستة عشر يوما لتنتهي فاعليات المهرجان يوم السابع عشر من الشهر الحالي، وتمديد زيارات الفترة المسائية لتكون من الساعة الرابعة عصراً إلى الثانية عشرة ليلا.

المحرر
20-03-2010, 09:19 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif




تمديد المهرجان إلى 16 يوماً

http://www.alriyadh.com/2010/03/19/img/496013761340.jpg

المحرر
21-03-2010, 07:34 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



الجنادرية تبكي الكبار وتبهر الشباب



http://www.al-jazirah.com/20100321/fe12.jpg


الجنادرية - سعود الهذلي

عندما يدلف الزائر إلى قرية الجنادرية في زيارة للمهرجان الوطني للتراث والثقافة فوراً تعود به الذاكرة إلى سنوات خلت كان فيها الإنسان يعتمد على سواعده في بناء أرضه وزرعه وحرثه. ويتصور الحياة السابقة التي يعيشها المواطن على أرض هذا الوطن الغالي وتشده هذه الحياة متجولا من مكان إلى آخر يرقب ببصره ما يصنعه هذه الحرفي وما ينتجه هذا الصانع. ويشاهد الأدوات البدائية التي يستخدمها الإنسان في الماضي. وتكاد تذرف عيون كبار السن وهم يتذكرون الحياة السابقة التي عاشوها وماهم فيه من تقدم وتحضر وتطور اليوم. أما الشباب فتبهرهم حياة الإنسان في السابق وكيف كان يعتمد على نفسه في صنع حاجاته وكيف كان يخترع ما يستفيد منه في أمور يومه.. في الجنادرية صورة حية يرسمها أبناء الوطن لما كان عليه الوطن والمواطن في السابق فزائر الجنادرية يشاهد بيت الطين ويشاهد حرفا يدوية اندثرت بل اختفت من حياتنا الحاضرة فهذا النداف وهذا الخراز وغيرها من الحرف اليدوية التي شدت الزوار بمختلف أعمارهم. الجنادرية اليوم تضم كل ألوان الحياة التي يعيشها المواطن سابقا في كل منطقه من هذا الوطن الغالي. فهذه صور لأهالي الحجاز وعاداتهم وهذه صور لأهالي نجد وحياتهم وهذه صور لأهالي الجنوب وتقاليدهم وفنهم في حرفهم إضافة إلى أهالي الشرقية والشمال وتميزهم بصناعتهم. فالزائر للقرية يعيش في كل ألوان الحياة في موقع يتنقل كيف ما يشاء ليطلع على حياة المواطنين سابقا كلا على تراثه. نعم إنها صور رائعة تحكي عن تاريخ رائع على أيدي آبائنا وأجدادنا.

المحرر
21-03-2010, 07:37 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



«الشوكة» و»السمرة» و»الضهاينة» في جناح عسير



http://www.al-jazirah.com/20100321/fe13.jpg

الجزيرة - سعود الهذلي

إذا أردت العسل المميز فعليك بزيارة موقع منطقة عسير، حيث تجد الوجوه الطيبة تستقبلك بحفاوة (مرحباً ألف)، وهناك تجد عسل السدر الذي يعتبر الأول من أنواع متعددة من العسل العسيري الذي يطلبه زوار الجنادرية التي تعرض بفخر أهل المنطقة ومن هذه الأنواع تجد عسل الشوكة والسمرة والضهيانة والزهور البرية والسحانة. ويؤكد أحد العارضين للعسل؛ العسل شفاء والعسل العسيري من أجود أنواع العسل بالمملكة وهو عالي الجودة ومراقب من إدارة موقع عسير لضمان سمعة هذا المنتج المميز ويقوم زوار بيت عسير بشراء العسل للاستخدام أو كهدايا لمن يحبون من الأهل والأصدقاء.

المحرر
21-03-2010, 07:40 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



الفرنسيون يغنون الأكابيلا على مسرح شعر الجنادرية




http://www.alriyadh.com/2010/03/21/img/739553472764.jpg

الرياض - مشعل العنزي

قامت فرقة فرنسية مشاركة في الجناح الفرنسي في الجنادرية 25 في اليوم الثاني من فعاليات الشعر الشعبي بأداء فن "أكابيلا" الفرنسي الشهير على مسرح لجنة الشعر الشعبي في القاعة الكبرى، وقد أدت فرقة أولداغا الفرنسية عددا من المقطوعات الموسيقية والفنية مع تفاعل كبير من جمهور الشعر الشعبي. وتعد فرقة أولداغا من الفرق الشعبية الفرنسية الشهيرة، حيث إنها من التراث الجنوب الغربي الفرنسي، وتتكون من 24 شخصا، كانوا يغنون بلغة خاصة بهم يطلق عليها لغة الباسك. وأوضح رئيس لجنة الشعر صبار العنزي بأن هذه الفرقة تشارك للمرة الأولى منذ بداية المهرجان في فعاليات أخرى غير فعاليات معرض بلادها.

المحرر
21-03-2010, 07:45 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



"قلوبنا لك يا أبو متعب"
صورة الملك عبدالله تزين أكبر قلب في الجنادرية



http://www.alriyadh.com/2010/03/21/img/641142190897.jpg

اكبر قلب في الجنادرية يحمل صورة الملك عبدالله

جازان - محمد يامي - رؤى مصطفى:

يستقبل الزوار بشموخه المعتاد يحلق عاليا هناك باتجاه السماء بحجمه الكبير ليعبر عن شيء من الواقع الذي لن يصل الى وصفه احد.

انه القلب الكبير الذي يعتلي قمة احد البيوت التراثية بقرية جازان مستقبلا زوارها بلون اخضر جذاب تتوسطه صورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

هذا القلب رأت إدارة المهرجان انه التعبير المبسط لمقدار المحبة التي يكنها ابناء هذا الوطن لملكهم ومقدار ما تمثل صورته معنا جليا للشهامة والمرؤة التي يتمنى كل فرد في العالم أن ينال جزءاً منها.

(قلوبنا لك يا أبو متعب) عبارة كتبت على قلوب كل ابناء منطقة جازان تعبيرا خالصا لمحبة هذا الملك المعطاء حملها هذا القلب الكبير الذي يعد اكبر قلب في الجنادرية.

http://www.alriyadh.com/2010/03/21/img/024992629310.jpg
القلب في اعلى مكان في قرية جازان

المحرر
22-03-2010, 09:57 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif




ضمن فعاليات المهرجان الوطني في دورته الخامسة والعشرين
خادم الحرمين يرعى غداً حفل العرضة السعودية في الصالات الرياضية



http://www.al-jazirah.com/20100322/fe11.jpg


الجزيرة - متابعة: عبدالرحمن المصيبيح

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مساء غد الثلاثاء حفل العرضة السعودية التي يقيمها الحرس الوطني ضمن نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الخامسة والعشرين في الصالات الرياضية بطريق الدرعية.

هذا، وقد أكملت الرئاسة العامة لرعاية الشباب استعداداتها لإقامة هذه المناسبة المهمة. وقال الأستاذ عبدالرحمن المسعد مدير المكتب الرئيسي لرعاية الشباب بمنطقة الرياض إنه تماشياً مع توجهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز فقد تم تجهيز الصالات بالتنسيق والتعاون مع اللجنة المنظمة لهذه المناسبة التاريخية؛ لإقامة العرضة، هذا التراث الأصيل الذي يذكِّرنا بأمجاد وبطولات الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه -.

أجمل قصائد العرضة

لقد تغنى الشعراء بالعرضة السعودية، وأبدعوا في شعرها من خلالها كلمات الحماس والإثارة والعزة، التي منها:

الشاعر محمد العوني


مني عليكم ياهل العوجا سلام

واختص أبو تركي عما عين الحريب

يا شيح باح الصبر من طول المقام

يا حامي الونيات يا ريف الغريب

الشاعر فهد بن دحيّم


نجد شامت لأبو تركي وأخذها شيخنا

واخمرت عشاقها عقب لطم خشومها

لي بكت تجد العذيه تهل دموعنا

بالهنادي قاصرين شوارب قومها

***

سلام يا شيخ على الحكام صيته رفيع

لين اصطفق في نجد تسكن عقب زلزالها

نمشي براي الله ثم براي أبو الجميع

عبدالعزيز اللي حكم نجد وحمى جالها

***

جت لأبو تركي على ما تمنى

يوم خلى السيف يرعف ذبابه

شيخنا سير بنا لاتونا

من سعى بالحرب حنا ذهابه

المحرر
22-03-2010, 10:00 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



جناح الصحة: برامج توعوية وبرشورات وأفلام





http://www.al-jazirah.com/20100322/fe3.jpg

الجزيرة - أحمد القرني

أوضح المشرف على جناح وزارة الصحة بالجنادرية أ. عبدالعزيز الحديثي إنه تم توزيع أكثر من 50 ألف مطوية ومطبوعة منذ بدء المهرجان وحتى يوم السبت بالإضافة إلى تقديم برامج توعوية مختلفة تتضمن برشورات وأفلام توعوية وأشرطة (CD) عبر جناح وزارة الصحة للجنادرية لهذا العام والذي يشهد عدداً كبيراً من الزوار مشيداً بمشاركة كل من صحة مكة وجدة وذلك من خلال دعمها للجناح بجميع ما يتعلق بالنصائح والإرشادات التي قدمت للزوار وإبراز جهود الوزارة في مجال مكافحة حمى الضنك، لافتاً إلى انه زار الجناح يوم أمس السبت أكثر من (600) زائر.

وقال الحديثي أن الوزارة جهزت مخيماً واسعاً يوجد به (22) جناحا يحمل كل منها طابعاً مختلفاً في البرامج التوعوية المقدمة للزوار، مشيراً إلى أن الأجنحة اشتملت على جناح التوعية بمرض السكري وكذلك جناح مجمع الأمل للصحة النفسية بالإضافة إلى جناح الطب الشرعي وجناح التغذية وجناح التوعية بمضار التدخين وجناح خاص بحقوق المرضى وغيرها من الأجنحة التوعوية المصاحبة، موضحاً أنه تم إجراء الفحص لأكثر من (200) شخص لمرض السكر وضغط الدم وقد تفاجأ أكثر من (20)حالة بإصابتهم بمرض السكر وتم عمل الترتيبات الأولية التي تساعدهم على إكمال البرنامج العلاجي في مرافق الوزارة .

ويوزع جناح مجمع الأمل للصحة النفسية الاستبيان الذي يتم الرد بعد تعبئته على الشبكة العنكبوتية خلال 24 ساعة وقد تفاجأ الزوار بالأعمال والرسومات التشكيلية التي يقوم المرضى النفسيون بعملها، وقد قام المجمع بتوزيع البرشورات على الزوار وكذلك التعريف بالخدمات الجديدة التي استحدثها ومنها وحدة الأمل الأسري والذي يقوم بالرد على جميع المكالمات من جميع مناطق المملكة وحلها قبل أن تستفحل المشكلة بالإضافة إلى التعريف بدور المجمع وإنجازاته خلال الأعوام الماضية وتعريف الزوار بالموقع العنكبوتيه.

المحرر
22-03-2010, 10:02 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



معرض شرطة الرياض يستحوذ على إعجاب الزوار


http://www.al-jazirah.com/20100322/fe7.jpg


الجزيرة - عبدالرحمن السريع

استحوذ معرض شرطة منطقة الرياض بمهرجان الجنادرية على إعجاب وإشادة الجمهور والزوار لأجنحة وزارة الداخلية بمهرجان الجنادرية المقام هذا العام. وقد استقبل المعرض جماهير من الزوار الذين جاءوا لمشاهدة ما يعرض في المعرض من مجسمات ومواد ومقتنيات ونماذج من الأوراق المالية المزيفة، واستمعوا إلى شرح عن كيفية اكتشافها والتعامل معها، كما تم عرض بعض الحقائب والمواد التي يستخدمها الخبراء والمختصون في الأدلة الجنائية في مختلف القضايا، واستعرضت أحدث الوسائل والأجهزة المستخدمة في عمليات إزالة وإبطال المواد المتفجرة وكذلك نماذج لرخص الأسلحة والشروط المطلوبة لإصدار رخصة السلاح. شعبة العلاقات والتوجيه بشرطة منطقة الرياض - التي نظمت المعرض وتشرف عليه - قدمت العديد من الهدايا التذكارية والنشرات التوعوية لزوار المعرض يومياً.

المحرر
22-03-2010, 10:04 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



«كولاج» تراثي ملحمي أعاد السيرة الأولى
الجنادرية 25: شمس.. وشعب.. وملك وصحراء إبداع



http://www.al-jazirah.com/20100322/fe5.jpg


الجنادرية - سعود الهذلي

رسمت فعاليات وأنشطة المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) في دورته الـ(25) لوحة تشكيلية رائعة من الإبداع والجمال رسمته أنامل أبناء هذا الوطن من خلال العديد من البرامج الممتعة والشيقة، فيما ألبس أوبريت الجنادرية لهذا العام والذي جاء بعنوان (وحدة وطن) وكتب كلماته (ساري) الفعاليات حلة ناصعة. وقد حفل المهرجان بالعديد من البرامج التراثية والثقافية التي تقاطر إليها الزوار من كل حدب وصوب ليتمتعوا بها، وكان لأنغام الربابة وترانيم الشعر النبطي والفنون الشعبية الأخرى إلى جانب المسرحيات والبرامج النسائية التي أفسحت للمرأة مساحة واسعة للمشاركة لإبداعاتها في هذا العام وقع كبير لزوار المهرجان.وشهدت أرض الجنادرية التي تحولت إلى لوحة مضيئة يقصدها المواطنون والمقيمون والسواح ليتعرفوا على تراث هذا البلد وبطولات الأجداد وتاريخه المجيد، وكذلك للاطلاع على النهضة التي تعيشها المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الذي أكسب المهرجان الوطني للتراث والثقافية، بعداً إقليمياً وعربياً من خلال الدعم اللامحدود وحضوره الدائم ورعايته الكريمة للجنادرية في كل عام، والتي تؤكد الأهمية القصوى التي توليها قيادة المملكة لعملية ربط التكوين الثقافي المعاصر للإنسان السعودي بالميراث الإنساني الكبير الذي يشكّل جزءا من تاريخ البلاد، خصوصاً أن من أولويات الجانب التراثي بالمهرجان إبراز أوجه التراث الشعبي المختلفة متمثلة في الصناعات اليدوية والحرف التقليدية بهدف ربطها بواقع حاضرنا المعاصر والمحافظة عليها كهدف من أهداف المهرجان الأساسية وإبرازها لما تمثله من إبداع إنساني تراثي عريق لأبناء هذا الوطن على مدار أجيال سابقة إضافة إلى أنها تعتبر عنصر جذب جماهيري للزائرين.حناجر ذهبية مليئة بالحب لتراب هذا الوطن لمجموعة من المطربين والفنانين الذين شاركوا في افتتاح هذا المهرجان وهم ماجد المهندس و محمد عبده وعبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد وعباس إبراهيم، وعدد من فرق الفنون الشعبية - هؤلاء - صدحوا بأصواتهم بأداء أوبريت جنادرية 25 الذي جاء تحت عنوان (وحدة وطن) للشاعر الكبير (ساري) ومن ألحان وأداء الفنان الرائع (ماجد المهندس)، كما شهدت أجنحة المناطق إقبالاً كبيراً في المهرجان، إذ استمتع الزوار بألوان من الشعر والفنون المختلفة في بيت الشعر الجوفي الذي يتوسط الجنادرية ويقدم الفنون الشعبية التي اشتهرت بها المنطقة إضافة إلى تمر الحلوة والقهوة العربية والمأكولات التي اشتهرت بها هذه المنطقة، ولم تغب أعين وكاميرات وسائل الإعلام المختلفة عن البيت الجوفي.

هذا وشكلت مشاركة الأشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي في المهرجان دليلاً على الترابط والتلاحم والنسيج الثقافي والتراثي الواحد الذي يربط بين الجميع فضلاً مع مشاركة العديد من المثقفين والمفكرين والمبدعين من كافة الدول العربية والإسلامية ومن مختلف دول العالم في برامج المهرجان وفعالياته المتعددة ليصبح مهرجان الجنادرية بيتاً مفتوحاً للفكر والثقافة وملتقى عالمياً كبيراًَ للإبداع والمبدعين.

المحرر
22-03-2010, 10:07 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



فرقة فنية فرنسية في الجنادرية



http://www.al-jazirah.com/20100322/fe9.jpg


الجنادرية - مروان عمر قصاص

قدمت الفرقة الفرنسية المرافقة للجناح الفرنسي في الجنادرية مساء أمس الأول الجمعة عرضاً موسيقياً في صالة العروض الشعبية بجناح المدينة المنورة، حيث قدمت الفرقة عدداً من الصور الفنية الفرنسية التي حازت على إعجاب الجمهور الذي تفاعل مع الفرقة، الجدير بالذكر أن الفرقة من جنوب فرنسا ولها شهرة عالمية، حيث تشارك في العديد من المهرجانات العالمية في العديد من الدول وتتميز بملابس فلكلورية معتمدة من وزارة الثقافة الفرنسية وتضم الفرقة في زيارتها للمملكة أكثر من 25 فرداً يمثِّلون جزءاً من أفراد الفرقة.

المحرر
22-03-2010, 10:11 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



قائد القوات الجوية يرعى عروض الصقور الخضر في مهرجان الجنادرية



http://www.alriyadh.com/2010/03/22/img/805517493706.jpg
سمو الفريق الركن عبدالرحمن الفيصل خلال الحفل


الجنادرية - عطاالله العمراني

رعى سمو قائد القوات الجوية الملكية السعودية سمو الأمير الفريق الركن عبدالرحمن بن فهد آل فيصل مساء أمس الأول العرض الجوي الأول لطائرات الصقور الخضر في مهرجان الجنادرية حيث قدم الطيارون تشكيلات جويه وحركات سريعة مهارية بالطائرات امتازت بالانسيابية والسلاسة نالت إعجاب الحضور.

بعد ذلك توجه سموه إلى الجناح الخاص بالقوات الجوية الملكية السعودية المقام في الجنادرية ضمن مشاركتها هذا العام في المهرجان الوطني الخامس والعشرين للتراث والثقافة حيث زار المعرض الخاص بالقوات الجوية الملكية السعودية. بعد ذلك حضر الحفل الخاص المعد لهذه المناسبة حيث شاهد عرضاً مرئياً لمراحل تطور القوات الجوية الملكية السعودية منذ إن أسس المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود أرجاء هذا الوطن بعد ذلك قدم اوبريت غنائياً تلا ذلك عرضا لصور المصورين والمصورات التي التقط للطائرات الجوية الملكية السعودية وفي ختام الحفل كريم سمو الفريق الركن عبدالرحمن آل فيصل ثلاثة مصورين فازوا في مسابقة افضل صور للطائرات الجوية الملكية السعودية وهم عطاالله الحويطي في المركز الاول وابراهيم الرحيمي في المركز الثاني وسلافة الفريح في المركز الثالث. وقال سموه: إن الصور الفوتوغرافية التي التقطها المصورون تحمل في تفاصيلها حسا وطنيا عاليا واعتزازا بالقوات الجوية الملكية السعودية ونحن أيضاً نعتز بأبناء الوطن المبدعين، وصورهم المميزة كان واضحاً فيها سمة العمل في القوات الجوية العمل بروح الفريق الواحد. حضر الحفل رئيس الجمعية السعودية للتصوير الضوئي وعدد من كبار ضباط ومنسوبي القوات الجوية الملكية السعودية.

http://www.alriyadh.com/2010/03/22/img/296155233496.jpg
عرض للصقور الخضر

المحرر
22-03-2010, 10:15 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



الزوار يتسابقون على مشاهدة برج ايفل والتراث الفرنسي



http://www.alriyadh.com/2010/03/22/img/171562221304.jpg
تدافع كبير من زوار الجناح الفرنسي


الرياض - علي الحضان

شهد مقر الجمهورية الفرنسية ضيف شرف الجنادرية لهذا العام حضورا كبيرا ضاقت به أجنحة المقر يوم أمس الأول والتي تعتبر إحدى إضافات المهرجان الوطني للتراث والثقافة التي يتم من خلالها التعرف على ثقافات وتراث الدول الشقيقة والصديقة امتداداً للتقليد الثقافي الذي ينتهجه المهرجان كل عام فيما أثار الجناح الفرنسي إعجاب زوار المهرجان الذين تدافعوا إلى برج إيفل وتاريخ فرنسا العريق حيث تميز الجناح بعرض السيارات الفرنسية ولوحات فنية رسمت من عشرات السنين وشاهدوا فيلماً سينمائياً لتاريخ فرنسا واحتوى الجناح على موروث اجتماعي وثقافي ورياضي وكل ما تفتخر به فرنسا.


http://www.alriyadh.com/2010/03/22/img/520161439655.jpg
الزحام الشديد أمام بوابة الجناح الفرنسي


http://www.alriyadh.com/2010/03/22/img/452417406418.jpg

المحرر
22-03-2010, 10:17 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



لونا في مهرجان الجنادرية تحت شعار «منتجاتنا الوطنية هدية لكل زائر»




http://www.alriyadh.com/2010/03/22/img/434235592672.jpg
جناح لونا بالجنادرية

لاحظ زوار مهرجان الجنادرية هذا العام حضوراً بارزاً للشركة الوطنية للصناعات الغذائية (لونا)، حيث يشهد الجناح الخاص بها إقبالاً كثيفاً من زوار المهرجان، وهي المرة الأولى التي تشارك فيها الشركة في هذا المهرجان.

وكانت الشركة الوطنية للصناعات الغذائية قد أطلقت حملة إعلانية مكثفة تحت شعار "بكل فخر صناعة سعودية" واكبت افتتاح مهرجان الجنادرية، ودعت فيها عملاءها لزيارة معرضها في المهرجان و قدمت لهم هدايا من منتجاتها العديدة. وقد أعرب سلطان الحارثي مدير المنتج في الشركة عن ارتياحه للإقبال الكثيف الذي يشهده جناح لونا في مهرجان الجنادرية قائلأ "كان هذا الإقبال متوقع بالنسبة لنا، فمنتجات لونا قد وصلت إلى معظم البيوت في المملكة، وأصبحت هي المفضلة لدى الكثير من ربات البيوت، وهي بكل فخر صناعة سعودية، وعلى مستوى رفيع من الجودة، إضافة إلى التنوع الفريد في منتجات لونا لتغطية الكثير من متطلبات الأسرة. وأضاف الحارثي "نحن نفخر بالإقبال الذي تشهده منتجات لونا محلياً وإقليمياً وعالمياً، فنحن نصدر منتجاتنا لأكثر من خمسين دولة حول العالم".

اللافت للنظر أن معظم رواد مهرجان الجنادرية يحملون في أيديهم أكياس هدايا لونا التي تحمل شعار "لونا.. ابتسامتك للحياة".

المحرر
22-03-2010, 10:22 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


مثقفو وأكاديميو جازان يشيدون بفعاليات القرية التراثية بالجنادرية



http://www.alriyadh.com/2010/03/22/img/638835755758.jpg
جانب من المهرجان


جازان-محمد عبدة يامي,رؤى مصطفى

قام وفد من مثقفي وأكاديميي جازان بزيارة لقرية جازان التراثية بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة " جنادرية 25 " الليلة الماضية جاء في مقدمتهم الدكتور علي الشعبي عميد كلية الأمير سلطان للسياحة والإدارة والدكتور حجاب الحازمي وأحمد البهكلي وإبراهيم مفتاح وإبراهيم صعابي , وقد كان في استقبال الوفد الأستاذ إبراهيم الحازمي رئيس وفد الجنادرية وقد تجول بمعيتهم في مرافق وأجنحة القرية وقد أبدى الوفد إعجابهم بما شهدوه من لمسات وأفكار جديدة احتوتها مشاركة المنطقة خلال مهرجان هذا العام .

كما أقيمت أمسية شعرية تحت تنظيم نادي جازان الأدبي أحياها عدد من كبار شعراء المنطقة أحياها الأساتذة حجاب الحازمي وأحمد البهكلي وإبراهيم مفتاح وإبراهيم صعابي وأحمد الحربي حضرها عدد من محبي الشعر الفصيح من زوار القرية وقد امتدت الأمسية قرابة الساعة والنصف تناوب خلالها الشعراء طرح عدد من القصائد الشعرية.



http://www.alriyadh.com/2010/03/22/img/345103957294.jpg
علي الشعبي والدكتور حجاب الحازمي

المحرر
23-03-2010, 07:04 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



(واس) تتمرد في الجنادرية وتنطلق نحو احترافية الصورة



http://www.al-jazirah.com/20100323/fe12.jpg


خرج وما زال الزملاء المصورون في وكالة الأنباء السعودية بصورنراها رائعة وجميلة وهم يتسابقون في لقطات متنوعة لفعاليات مهرجان الجنادرية الخامس والعشرين والذي يقام هذه الأيام.وفي كل يوم يخرج المصورون بصور لا نراها إلا تستحق النشر بمساحات كبيرة وفيها احترافية كبيرة بعيدة عن النمطية السابقة في وقت أرى بأن الوكالة يتحسن أداء القائمين عليها يوماً بعد يوم.

الصورة وكما يقال تتحدث نيابة عن الكلمات وهو ما أحس وشعر به مصورو واس الذين تسابق كل واحد منهم لنقل الصورة بزوايا مختلفة وبطرق احترافية غير مسبوقة لتحاكي الواقع بشمولية أكبر مدعمة بتقارير مكتوبة، ولتسجل الوكالة (الرسمية) نجاحاً باهراً يستحق الاحتفاء.

المحرر
23-03-2010, 07:08 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



يقدمها عدد من المختصين
دورات تطويرية بجناح التدريب المهني بالجنادرية


http://www.al-jazirah.com/20100323/fe4.jpg


الجنادرية - الجزيرة

ينفذ جناح المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في جناح المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 25) العديد من الدورات التقنية والمهنية والتطويرية يقدمها عدد من المختصين، حيث يقوم الجناح بتنفيذ الدورات التالية:

المحرر
23-03-2010, 07:30 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



يشهد معرضاً فتوغرافياً يوثق تاريخ الملك عبدالعزيز
خادم الحرمين يرعى العرضة السعودية .. اليوم

http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/420224734590.jpg
مجلة أمريكية صادرة في مارس ١٩٤٥م - احدى الصحف المعروضة في المعرض


الرياض خالد العوفي تصوير بندر بخش

يرعى اليوم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العرضة السعودية التي ستقام على صالة الملاعب الرياضية في الدرعية، ويشارك في العرضة أصحاب السمو الأمراء وضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 25". كما يشهد حفظه الله معرضا للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه، تحت عنوان " لقاءات ملك .. الواثق بالودود الملك عبدالعزيز آل سعود " تاريخ تحكيه الصور والذي يرصد ويوثق كل لقاءات الملك عبدالعزيز مع القادة والملوك والرؤساء والوزراء والمسؤولين العرب والعالميين منذ عام 1328 ه الى 1373ه الموافق 1910م الى 1953 م .

" الرياض " التقت عدنان بن صالح الطريف الباحث والمتخصص في الصور التاريخية والقديمة الذي أعد المعرض، مشيرا إلى أن فكرة المعرض جاءت لتوثيق وتتبع إبراز منجزات الملك عبدالعزيز فتوغرافيا عن حياة هذا الرجل العظيم في تلك المرحلة المهمة والمؤثرة في تاريخ بلادنا الحبيبة .

وقال الطريف " حاولت جاهدا تحقيق وتقديم أهم الصور لتلك اللقاءات والمناسبات رغم صعوبة الحصول عليها وبمجهود شخصي بحت عن مصادر خارجية للوصول الى هذه الصور " .

واضاف الطريف ان هناك صوراً لبعض لقاءات الملك عبدالعزيز وهي صور نادرة يتم عرضها للمرة الاولى مع التركيز على ابراز الصور التي يظهر بها ابناؤه في تلك اللقاءات .


http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/734851542283.jpg
الملك عبدالعزيز مشرفاً إحدى مناسبات شركة أرامكو - رأس تنورة - ١٣٥٨هـ - ١٩٣٩م


علما بأن المعرض اتبع عرض الصور بطريقة التسلسل التاريخي، حيث يشتمل المعرض على 145 صورة تقريبا مع وضع تعليقات واضحة للتعريف بتلك الصور كما يشمل المعرض عرض عدد من الصحف والمجلات التي اجرت لقاءات صحفية مع الملك عبدالعزيز او قامت بتغطية زياراته مع ابراز اول مجلة قامت بعرض صورة للملك عبدالعزيز عندما كان سلطانا.

وعن ابراز الشخصيات التي سيتم عرض صورها في المعرض قال الطريف " هناك صور لعدد من القادة والملوك ابتداء من الشيخ مبارك الصباح امير الكويت والشيخ عبدالله بن قاسم آل ثاني امير قطر والشيخ حمد بن عيسى والشيخ سلمان بن حمد امراء البحرين والرئيس الامريكي روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني نشرشل وملك العراق الملك فيصل وملوك الاردن الملك عبدالله الاول والملك طلال والملك حسين والرئيس الافغاني محمد ظاهر شاه والملك فاروق ملك مصر والرئيس المصري محمد نجيب وحاكم عام باكستان السيد غلام محمد والرئيس اللبناني كميل شمعون وغيرهم من الشخصيات المهمة

وتمنى الطريف ان يرتقي هذا الجهد الفردي الى ما يرضي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الامين واصحاب السمو الملكي الامراء وزوار وضيوف المهرجان معتذرا عن أي نقص ممكن ان يقع او خطأ قد يحدث .



http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/158227362690.jpg
الملك عبدالعزيز وعلى يمينه القنصل الأمريكي في الظهران والد بابلي ١٣٦٦هـ - ١٩٤٧م





http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/257755625404.jpg
الملك عبدالعزيز والسيد لميسون السفير البريطاني في مصر ١٣٦٥هـ - ١٩٤٦م





http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/116993635169.jpg
الملك عبدالعزيز اثناء لقائه بالرئيس الأمريكي روزفلت ١٣٦٦هـ - ١٩٤٧م





http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/628947522850.jpg
الملك عبدالعزيز وإلى جواره الملك طلال بن الحسين ١٣٧٢هـ - ١٩٥٢م





http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/553898066032.jpg
الملك عبدالعزيز والشيخ حمد بن عيسى الخليفة أمير البحرين يتفقدان منشأة نفطية ١٣٥٨هـ - ١٩٣٩م





http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/647532452123.jpg
الملك عبدالعزيز يوقع في سجل الزيارات اثناء زيارته لمصر





http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/258909856522.jpg
الملك عبدالعزيز وعلى يمينه الملك عبدالله الأول ملك الأردن ويظهر في الخلف الملك سعود والأمير محمد والأمير منصور - الرياض ١٣٦٧هـ - ١٩٤٨م





http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/667565517493.jpg
الملك عبدالعزيز وإلى جواره الملك فاروق اثناء زيارة جلالته لمصر ١٣٦٥هـ - ١٩٤٦م





http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/814006726787.jpg
الملك عبدالعزيز اثناء زيارته لمصر ويظهر خلفه عدد من أبنائه ومرافقيه





http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/227900615540.jpg
الملك عبدالعزيز والسير بيرسكوس البصرة ١٣٣٤هـ - ١٩١٦م





http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/775886699921.jpg
الملك عبدالعزيز يقيم مأدبة غداء للشيخ سلمان بن حمد الخليفة





http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/398671738969.jpg
الملك عبدالعزيز مع الميجر جنرال روبس - جدة ١٣٦٤هـ - ١٩٤٤م





http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/235851696857.jpg
الملك عبدالعزيز اثناء زيارته لمستشفى القصر العيني في مصر





http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/770563688074.jpg
الملك عبدالعزيز مصافحاً اللورد البريطاني موين

المحرر
23-03-2010, 07:33 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


أكثر من 100 ألف زائر لجناح التربية في الجنادرية



http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/825410075970.jpg
المركز الإعلامي

الرياض- يحيى زيلع: عدسة- عبدالله العجمي:

استقبل جناح وزارة التربية والتعليم في مهرجان الجنادرية أكثر من 100 ألف زائر لمحتويات الجناح، حيث استمتع الزوار من جميع الفئات السنية بمشاهدة انجازات قطاعات الوزارة وإدارات التربية والتعليم، كما شارك الزوار في الأنشطة والفعاليات المقامة داخل الجناح والتي تتسم بالحركة والتفاعل.

ذكر ذلك مدير المركز الإعلامي في جناح وزارة التربية والتعليم الدكتور حمد بن زيد الفحيلة الذي أوضح أن جناح الوزارة يستقبل زواره خلال الفترتين الصباحية والمسائية، مشيرا إلى أن الجهات الكبرى المشاركة في الجناح هي مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين (موهبة) وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ومشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام ومشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية ووكالتا التعليم والشؤون المدرسية بالاضافة إلى إدارات العموم في الوزارة في كل من التربية الخاصة والجودة الشاملة والتعليم الأهلي والأجنبي وخدمات الطلاب وتقنية المعلومات والتوجيه والارشاد والمدارس السعودية في الخارج وأمانة التوعية الاسلامية والشؤون المالية والادارية والاعلام التربوي والنشاط الطلابي

كذلك تشارك في الجناح الإدارات العامة للتربية والتعليم في كل من مناطق الرياض والشرقية ومكة المكرمة وتبوك وجدة وحائل والباحة والمدينة المنورة وجازان ونجران وعسير والجوف والحدود الشمالية والقصيم بالاضافة لمشاركة ادارة التربية والتعليم في محافظة الزلفي.

وأضاف الدكتور الفحيلة أن الجناح شهد خلال الأيام الماضية حضورا مميزا من زوار مهرجان الجنادرية ومن التربويين وطلاب المدارس، مؤكدا أن هناك العديد من الأنشطة الثقافية والعلمية والاجتماعية والكشفية تقام داخل جناح وزارة التربية والتعليم والمشاركة في المسابقات التنافسية ذات الجوائز الفورية والعينية.

وقال مدير المركز الاعلامي في جناح وزارة التربوية والتعليم أن من أبرز الفعاليات التي حرص زوار الجناح على مشاهدتها والمشاركة فيها مسابقة نادي مهاراتي لمهارات القرن الواحد والعشرين ومشاهدة نموذج القبة العلمية ومشروع المراكز العلمية ومشروع الفصل الذكي مضيفا أمن العروض التي لاقت استحسانا العرض المقدم عن مشروع الأنظمة الإدارية والمالية الجديد في الوزارة(فارس).

وأضاف أن جناح وزارة التربية والتعليم المشارك في مهرجان الجنادرية 25 أنشأ مركزا إعلاميا يهدف لتسهيل مهمة الزملاء الإعلاميين في التغطيات المباشرة والتنسيق في لقاء مسؤولي الوزارة وممثلي إدارات التربية والتعليم بالإضافة لقيام المركز بتوزيع مطبوعات وإصدارات قطاعات الوزارة وإدارات التربية والتعليم بالاضافة لتقديم الهدايا التذاكرية للزوار

المحرر
23-03-2010, 07:41 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif




زوار الجنادرية يطلعون على مشاريع وخدمات هيئة الري



http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/525141694983.jpg
وزير الزراعة خلال زيارته جناح هيئة الري


الجنادرية - صالح المحيسن:

قدمت هيئة الري والصرف بالاحساء ضمن فعاليات جناحها في مقر وزارة الزراعة في القرية الشعبية بالجنادرية " المهرجان الوطني للتراث والثقافة "هذا العام " الجنادرية 25"عرضا مميزا لنظم الري الحديث والتعريف بمشاريع تحويل نظام نقل المياه إلى المزارع عبر الأنابيب والتي تنفذ الهيئة حاليا المرحلتين الأولى والثانية منه في الاحساء بمبلغ إجمالي يصل إلى 226 مليون ريال.

وأوضح مدير العلاقات العامة بالهيئة فرحان بن فهد العقيل أن هدف المعرض إلى تعريف زوار الجنادرية بحجم المشاريع العملاقة التي تقدمها حكومتنا الرشيدة خدمة للمزارعين وحفز استدامة نشاطهم، مضيفاً أن جناح الهيئة يحظى بكثافة من الزوار وذلك للاطلاع على نموذج المزرعة الذي نفذته الهيئة هناك ويشتمل الجناح أيضا على التعريف بجهود الدولة في مجال دعم منتجي التمور في المملكة عموما من خلال عرض منتجات التمور الموردة إلى مصنع تعبئة التمور بالاحساء وأنواع التمور الموردة للمصنع بأسعار تشجيعية كما يقدم الجناح التمور كهدايا لزوار المهرجان إضافة إلى النشرات الإرشادية والتعريف بمياه الري المعالجة وطرق التعامل المخبري معها، إلى جانب عرض عدد من المعدات الزراعية التاريخية التي استخدمت في بدايات مشروع الخرج الزراعي الذي دشن في عهد جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود يرحمه الله كباكورة للنهضة الزراعية في المملكة عام 1352ه والتعريف بجهد الهيئة في مجال تغطية المصارف الزراعية.

ويذكر العقيل ان جناح الهيئة نفذ بناءً على رؤية مدير عام الهيئة المهندس احمد بن عبدالله الجغيمان، وحظي الجناح بزيارة وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم والذي أشاد بفكرة العرض مؤملا ان تصل رسالة الهيئة في مجال الحث على ترشيد مياه الري واعتماد نظم الري الحديثة في المزارع، ولفت العقيل إلى أن تصميم جناح الهيئة روعي فيه الموافقة مع مفهوم الموروث الزراعي باستخدام الخامات التراثية المرتبطة بالنخلة والتركيز على ابرز مشاريع الهيئة ودورها في خدمة المزارعين والمجتمع عموما في محيط عملها في الاحساء وكافة المشاريع التابعة لها في الخرج والقطيف والافلاج ودومة الجندل، هذا ويشارك طلبة مركز التدريب البيطري والإنتاج الحيواني في الاحساء في مجال العرض واستقبال الزوار.

http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/007898331679.jpg

المحرر
23-03-2010, 07:49 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



على مسرح قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض ..
الجنادرية تكرم الرواد.. وأمسية لنجوم الكلمة الشعرية


http://www.alriyadh.com/2010/03/23/img/250979828467.jpg
الشايع

طلال المسيمير

ضمن فعاليات لجنة الشعر الشعبي بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة تقام مساء يوم الأربعاء 8 / 4 / 1431 ه بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض الأمسية الشعرية الأولى لشعراء النظم يديرها الشاعر عبدالله بن حمير القحطاني ويشارك فيها الشعراء لافي بن حمود الغيداني الحربي ، عقاب الربع الشمري ، عايض الظفيري ، فهد الشهراني وهم من نجوم الكلمة المميزة والراقية وأصحاب روائع شعرية حفظها غالبية عشاق الكلمة وتميزت نصوصهم بالمضمون والمحتوى الجيد ، كما سوف يكرم عميد شعراء المحاورة الشاعر أحمد الناصر الشايع ، والمؤرخ الكويتي ابراهيم الخالدي الشايع ، وشاعر المحاورة المتألق عبدالله بن شايق والإعلامي مبارك بن شايق من دولة الكويت كما سوف تكرم اللجنة الشاعر والإعلامي الراحل فريح العقيلي الذي انتقل إلى رحمة الله قبل عدة أسابيع وتأتي هذه اللفتة من لجنة الشعر الشعبي تقديراً لعطاءاتهم الأدبية الجيدة طوال مسيرة حياتهم وسيرتهم الحافلة بالمشاركات الوطنية وبعدهم عن منقصات الإنصات للشعر .

المحرر
24-03-2010, 07:14 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif




بحضور الأمير متعب والنائب الثاني وأمير منطقة الرياض
خادم الحرمين رعى حفل العرضة السعودية


http://www.al-jazirah.com/20100324/fet1.jpg

الرياض - عبدالرحمن المصيبيح - عوض مانع القحطاني - محمد السنيد - سعود الهذلي

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مساء أمس، حفل العرضة السعودية الذي أقامه الحرس الوطني ضمن نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الخامسة والعشرين.

وكان في استقباله - أيده الله - لدى وصوله مقر الحفل الذي أقيم في صالة الألعاب الرياضية المغلقة في طريق الدرعية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب ومعالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري.

بعد ذلك تشرف أصحاب السمو الملكي الأمراء وعدد من المسؤولين بالسلام على الملك المفدى حفظه الله.

وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مكانه في المنصة الرئيسة للاحتفال بدأت العرضة السعودية، ثم شارك الملك المفدى في العرضة السعودية، كما شارك فيها أصحاب السمو الملكي الأمراء.

المحرر
24-03-2010, 07:18 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



معرض القوات المسلحة يلفت أنظار الزوار أرضاً وجواً بالجنادرية


http://www.al-jazirah.com/20100324/fe6.jpg

الجزيرة- إبراهيم الروساء

لفت معرض القوات المسلحة المقام على أرض الجنادرية أنظار الزوار في أول أيامه لما تضمنه المعرض من استعراضات أرضية وجوية، حيث نشرت القوات المسلحة معداتها الأرضية والبحرية أمام الزوار من طائرات وهليكوبترات ودبابات ومدفعيات حديثة ومتقدمة.. بالإضافة إلى كاسحات الألغام والربورت الآلي، بينما رسمت العروض الجوية من خلال فريق الصقور السعودية علامات التأكيد إلى ما وصلت إليه القوات المسلحة من تطور وتقدم في جميع المجالات.

واحتوى معرض القوات المسلحة على أقسام وأجنحة للقوات البرية والجوية والبحرية وقوات الدفاع الجوي والهيئة العامة للمساحة والمؤسسة العامة للصناعات الحربية والإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة وإدارة الشؤون الدينية للقوات المسلحة وإدارة مكافحة المخدرات للقوات المسلحة وإدارة الثقافة والتعليم للقوات المسلحة، وعرض لمجسمات الأسلحة المستخدمة في الطائرات وأحدث الخرائط المرصودة بدقة من الأقمار الصناعية وسط مشاركة من عددٍ من الضباط والأفراد الذين يقومون بالشرح والتعريف للزوار على المعروضات لفترتين صباحية ومسائية.

ويقدم المعرض للزوار عروضاً لآليات وعتاد متقدم.. وذلك ضمن آخر ما توصلت إليه التقنية الحديثة في هذا المجال.. وعروضاً لفريق التايكوندو والكاراتيه وعروضاً للفرقة الموسيقية العسكرية التي تعزف أمام الزور عدداً من المقطوعات الموسيقية الخاصة بالقوات المسلحة.

وفي داخل المعرض يبرز مستوى الصناعات الحربية في المملكة.. وما وصلت إليه من إنجازات أحدثت نقلة نوعية فيما يتعلق بالإنتاج الصناعي العسكري.

الشبل 1 والشبل 2 إحدى العربات المدرعة الخفيفة ذات الدفع الرباعي والمصنعة في مصانع سعودية بأيدٍ وطنية عدا المحركات التي تمَّ استيرادها من الخارج.. وهذا ما أكده مدير عام الشؤون الفنية بمصنع المدرعات والمعدات الثقيلة المهندس حماد المهيلب لوكالة الأنباء السعودية.. مضيفاً أن المعرض يحتوي على عددٍ من العربات المدرعة والخفيفة بأحجام ومواصفات متعددة.

وقال: «عدا المحركات فإننا نقوم بصناعة غرف للمحركات والغطاء الخاص بها وإحداث فتحات للتهوية والتبريد وتزويد المدرعة شبل 1 وشبل 2 بزجاج مدعم وهيكل فولاذي وإحداث الحماية السفلية للعربة من حاميات حديدية وخازنات للوقود ضد النيران والقنابل اليدوية».. مبيناً ما تم تزيده من أنظمة خاصة للاتصالات وأدوات الملاحة وتحديد الموقع، وبرج يعمل بنظام التحكم عن بُعد مجهز لأنواع من الأسلحة وتطوير أنظمة الرؤية والكشف.

واستعرض المهندس المهيلب عدداً من الإنجازات التي حققها مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة مثل عربة المهمات الخاصة والدوريات والمصدات الهيدروليكية وعربة البندقية 106 ملم ومدرعة المنهارد والتدريع.. بالإضافة لعربة الهمر وغرفة الحراسات المدرعة التي تم تزويدها بفولاذ حامٍ للهيكل ومنصات للأسلحة وأبواب محكمة الإغلاق وفتحات للتهوية ومزود للكهرباء والإنارة والتكييف.

وبيَّن المهندس المهيلب قدرة الأيدي السعودية العاملة في مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة التي تجاوزت نسبة 60% من توطين هذه الصناعات وتحويلها إلى استثمار محلي بدل استيرادها كما كان في السابق.. منوهاً إلى أن المصنع بدأ في التشغيل الذاتي مع بداية العام المنصرم.

المحرر
24-03-2010, 07:39 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


الجنادرية تنفض غبار (السواني) و(المحالة) تعاود (الصرير)


http://www.al-jazirah.com/20100324/fe11.jpg

الجنادرية - صالح العيد

(السواني) مهنة لاستخراج المياه من الآبار العميقة بالطريقة الشعبية القديمة وهي ذات أهمية كبيرة في حياة الإنسان، حيث كان الناس قديماً يعملون في هذه المهنة لغرض سقي البيوت وري الماشية والحيوانات وسقي الزروع والنخيل، ونقل مياه الشرب إلى البيوت, ويبدأ الساني عمله بها يومياً قبل صلاة الفجر، حيث يعتمد على الجمال والحمير في عملية استخراج الماء من البئر، وقد اندثرت هذه المهنة لظهور مضخات استخراج الماء التي تعتمد على الكهرباء. إلا أن هذه المهنة عادت مع عودة الجنادرية حيث جذب صوت المحال الذي يشبه أصوات الموسيقى زوار الجنادرية ليوقفوا طويلا أمام الساني لمشاهدة الجيل الماضي وكيف كانوا يستخرجون الماء من الآبار. ولهذه المهنة أدوات وأغراض تعتمد عليها عملية استخراج الماء ومنها الغرب: وهي الأداة المستعملة لرفع الماء من البئر وتصنع من الجلد السميك على شكل إناء يتراوح طوله نحو المتر وله فتحتان إحداهما فوهة الغرب والأخرى كم الغرب بكسر الكاف وبها الشرعة التي يربط بها ما يسمى بالسريح، وهذه الفتحة يصب منها الماء في اللزا أثناء رفع الغرب إلى أعلى وهو من عدة السواني، اللزا: وهو المكان الذي تصب فيه الغروب الماء بعد خروجها من البئر ويكون طوله بعرض البئر وعرضه أقل من ذلك وارتفاع جوانبه تبلغ المتر ويخرج الماء من اللزا بواسطة فتحة في أعلاه ليبقى دائماً ممتلئاً، عروس اللزا: وهي قطعة من الحجارة في وسط اللزليمر عليها من يريد اصلاح أي شيء في الدراجة أو السرح أو غيره والسرِيح: من جلد البعير ويكون متصلاً بفم الغرب، الجابية: وهي مجمع الماء بعد إخراجه من البئر ومروره باللزا، الكالة: وهي جوانب الساقي أو الشرب التي يجري فيها الماء، الرشا: حبل متين معمول من الليف المفتول يستخرج بوساطته الماء من البئر بالغرب أو الدلو المصبع: رشا من الليف يتدلى من أعلى البئر إلى أسفلها وعندما ينزل أحد إلى أسفل البئر تمسك به وكذلك عند الخروج، المحالة: من خشب الأثل ولها أسنان يكون بداخلها الرشا وهي تشبه العجلة وتربط الأسنان إلى بعضها بالقد المعمول من جلد الجمل وللمحالة شأن كبير في الماضي لذا تجد بعضهم يهتم في اختيار أخشابها، وذلك من أجل سلامة صوتها أثناء ألغناه وهذا ما يسميه بعضهم بصوت السواني ويوضع قديماً في المحالة ما يسمى (البرهام) وهو نوع من الشجر تؤخذ أعواده لكي توضع بالمحالة، ذلك من أجل أن تعطي صوتاً جميلاً مثله مثل أعواد التين والعشر، القب: ويصنع من الأثل وتركب به أسنان المحالة وبداخله فتحة، المحور: ويصنع من الخشب ويدخل في وسط القب وعليه تدور المحالة، الدراجة: قطعة واحدة من الخشب أسطوانية وبجهتيها قطعة من الحديد يركب على العمود لتدور ويركب عليها السريح، الزرانيق: بناء على جانبي البئر عبارة عن عمود من الطين والحجر من جهتين توضع فوقه الدوامغ والانباع وتوجد في جدار الزرانيق فتحات صغيرة تسمح لشخص بالنظر في وسط البئر.

الدوامغ: توضع فوق الزرانيق وهما اثنتان أمامية وخلفية والأمامية أعلى من الخلفية، الانباع: توضع فوق الدوامغ لتركب فوقها محاور المحال الكافة: من الحجر أو من جذوع النخل تكون على جال البئر مما يلي اللزا ويكون بها حفر لتثبت به العمدان، العمدان: من خشب الاثل مثبتة في الكافة من الأسفل وبالسّماح من الأعلى وتوضع بينهما الدراجة، السمّاح: شبة من الاثل تستند إليها العمدان من الأعلى، السواقي: وهي عبارة عن قناة مائية مشيدة يدوياً من قِبل المزارع التي تختلف أطوالها حسب بعد الحقول المزروعة المراد ريّها.. كما يتخلل الساقي عدة فتحات ومعابر، وذلك من أجل ري جميع الحقول ويتم فتح هذه المعابر باستخدام (المسحاة).. وما زالت السواقي قائمة حتى وقتنا الحاضر، المنحاة: ويسمونها أيضاً بالمسناة وهي الطريق الخاص بالسواني وهي الدواب التي تخرج الماء من البئر وتكون عادة حيوانات مدربة لهذا الغرض منها الإبل والثيران والحمير بحيث تمشي مسافة معينة داخل أرض المنحاة، وتقف عندما يصل الغرب إلى قاع البئر ليمتلئ مرة ثانية لكي يصب الماء من الغروب في اللزا، وذلك لجمع الماء ويطلق على هذه الدواب لدى بعضهم بالمعاويد وغالباً ما يكون المنحاة منخفضاً عن مستوى اللزا ويلاحظ في المنحاة أن بدايته مرتفعة ثم يبدأ تدريجياً بالانخفاض، وذلك من أجل أن يسهل على الدواب استخراج الماء ويكون طول المنحاة بطول قامة البئر.

المحرر
24-03-2010, 07:43 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



استمارات (الشكاوى) في جناح هيئة حقوق الإنسان



http://www.al-jazirah.com/20100324/fe8.jpg

الجنادرية - الرياض

شهد جناح هيئة حقوق الإنسان المقام في مهرجان التراث والثقافة بالجنادرية (25)، إقبالاً كثيفاً من قبل الزوار والمهتمين من مختلف شرائح المجتمع. وأوضح مشرف مركز النشر والإعلام عضو مجلس الهيئة الدكتور عثمان بن عبد العزيز المنيع، أن معالي رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان، قد أكد خلال تفقده لجناح الهيئة قبل افتتاح المهرجان في الجنادرية على استقبال الزوار والراغبين في تقديم الشكاوى للهيئة، بتوجيههم وتقديم استمارة الشكوى في مقر الهيئة.

وأبان أن هيئة حقوق الإنسان تشارك للعام الثالث على التوالي، بعدد من الفعاليات والأنشطة التي تعرّف بحقوق الإنسان، من خلال تخصيص أقسام مختلفة تلبي اهتمامات الزوار، حيث خصصت أقسام للشكاوى والاستشارات والطفل والحاسب الآلي، كما استعدت الهيئة بإصدارات بلغت 27 إصداراً توعوياً تثقيفياً في مجال حقوق الإنسان، مشيراً إلى أن الجناح يركز على نشر ثقافة حقوق الإنسان وإشاعتها وسط أجواء من الأخوّة والتسامح والتراحم.

المحرر
24-03-2010, 07:46 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


الوراق يظهر لأول مرة في الجنادرية



http://www.al-jazirah.com/20100324/fe9.jpg

الجنادرية -الجزيرة

ضمن جناح الشؤون الثقافية بالحرس الوطني في قرية الجنادرية التراثية تم تخصيص ركن للوراق وهو الناسخ الذي يقوم قديماً بنسخ المصحف الشريف والحديث النبوي والكتب والوثائق في المجالات المختلفة مع ما يتطلب ذلك من فنون الخطوط والتنميق والتذهيب والزخرفة والتجليد أي أنه يمثل دار نشر كاملة بكل ما تقوم به من نسخ وطباعة وتجليد.

هذا وقد تم اختيار خطاط محترف للقيام بهذه المهمة أمام زوار المهرجان كما قامت الشؤون الثقافية بتوفير جميع مستلزمات الوراق من أحد المتاحف المتخصصة والتي اشتملت على الأقلام والمحابر والرق والرقاع وغير ذلك.

المحرر
24-03-2010, 07:59 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


ذوو الاحتياجات الخاصة يتغلبون على ظروفهم


http://www.alriyadh.com/2010/03/24/img/063681186352.jpg
الأطفال يحيطون بوالدهم المعاق


الجنادرية - علي الحضان

لم تمنع الإعاقة ذوو الاحتياجات الخاصة من الحضور لمهرجان الجنادرية للتراث والثقافة 25 لمشاهدة ماضي الآباء والأجداد الذي كانوا يعيشونه بل كان لعزيمتهم وقوة إرادتهم دور في التغلب على الإعاقة وذلك بصحبة أقاربهم وبعض من ذويهم حيث كانوا يحظون باهتمام خاص من قبل المسئولين بالمهرجان لتذليل الصعاب التي يواجهونها إضافة إلى ما يجدونه من تشجيعٍ وترحيبٍ من الزوار الأمر الذي ساعدهم على التمتع بما يشاهدونه من حرف وأماكن اختصرتها الجنادرية لتكون بين أيديهم.

المحرر
24-03-2010, 08:04 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


ليلة من ليالي العرب بالجنادرية
العرضة القطرية والقصائد المنبرية والمحاورات تجذب الجمهور



http://www.alriyadh.com/2010/03/24/img/729000675926.jpg
فرقة الفلوكلور القطرية

طلال المسيمير

بدأ نشاط لجنة الشعر الشعبي يوم الأحد الماضي بالتنوع المدروس والعرض الجيد وسط حضور جيد على مسرح القاعة الكبرى بالقرية التراثية

رواق الرواة والنغم الأصيل:

في تمام الساعة الرابعة كان عشاق النغم الأصيل الآتي من أعماق الصحراء على موعد مع عزف على الربابة للعازف شريف الخالدي وبمشاركة مع زميلة سودي العلاطي اللذان قدما لون من تراث الهجيني بصوت متناسق ومتجانس ليأتي من بعدهم عازف الربابة صالح البلوي وبعض الشعراء والرواة حيث شارك الراوي عيد بن كليته والراوي محمد العبدلي وسعد الذيابي في تنوع الفقرات المقدمة بحضور الاذاعة السعودية البرنامج العام عبر بث مباشر ل (الخيمة الشعبيى) وسط حضور لعدد من القنوات الفضائية ووسائل الإعلام المختلفة.

منازلات حامية بين شعراء المحاورة:

صفق الحضور طويلا لشعراء المحاورة إذ كان الطاروق الأول للشاعر محمد بن حوقان والشاعر فلاح البرازي ثم جاء دور الشاعر فهيد بن مقبل الرويس ويقابله الشاعر معتق منير الحربي ليرحبوا بالحضور من أصحاب السمو الملكي الأمراء والحضور الكريم عبر مداولة شعرية وكانت مفاجئة الحفل لقاء جمع بين الشاعرين فهد بن مناحي السهلي وزميله الشاعر مبارك أبو علاج الغامدي إذ تجاوب معهم الجمهور والصفوف لسرعة بديهة الشاعرين وقدراتهم الإبداعية كما أتاحت لجنة الشعر الفرصة لطفلين فهد منيس القحطاني، وسلطان القحطاني، ليقدما فن المحاورة في تجاوب وانسجام وتنظيم جيد مع الصفوف وهما يتقابلان في وصف حالتي الفقر والغنى.

العرضة القطرية تتألق في الجنادرية:

وجهت لجنة الشعر الشعبي الدعوة لفرقة قطر لتقديم لوحة شعبية خاصة بهذه الدولة العزيزة على قلوبنا فكانت العرضة التي تميز فيها العارضون وأنصت لها الحاضرون ورددوا معهم أبيات العرضة بحضور الأستاذ محمد بن راشد الخاطر وقائد الفرقة.

الروائع المنبرية تشد الحضور:

قدم الشاعر نزهان الشمري رائعة شعرية نالت رضا واستحسان الحضور ليأتي الشاعر مروي السديري من الحدود الشمالية ليقدم نصا غاية في الجمال كما شارك عدد من الشعراء في إذكاء الذائقة الشعرية منهم محمد بن مبروك الجعيد والمتألق فيصل التويجري ومحمد نغموش القحطاني وحامد الجذع وصخي العنزي وغيرهم.

الدراسات التحليلية لرموزنا الأدبية:

قدم المقدم والشاعر عبدالعزيز الصقيري دراسة تحليلية انطباعية لحياة الشاعر والفارس مشعان بن هذال تناول من خلالها حياته وصفاته وابرز قصائده في الغزل والحكمة وفي شتي مجالات الحياة مشيدا بالدور المميز لرموز تركوا لنا كنوز من القيم الشعرية وكان بالأمس حديث عن مرشد بن سعد البذال كما سوف تقدم نبذة عن حياة الأديب بديوي الوقداني ومن المحتمل ان تجمع تلك القراءات في كتيب يوزع العام المقبل بإذن الله.

المحرر
24-03-2010, 08:09 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



خمسين ألف زائر لجناح جامعة الملك عبدالله


http://www.alriyadh.com/2010/03/24/img/630542258331.jpg
الشباب الاكثر حضورا

الرياض – سلطان السليس:

بدأت جامعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في بناء جسور أواصر بينها والمجتمع وبيان الفائدة الايجابية من إنشائها كجامعة ذات معايير عالمية مميزة عبر مشاركتها لهذا العام في مهرجان الجنادريه 0

وتسعى جامعة الملك عبدالله خلال مشاركتها في المهرجان إلى توضيح أهداف نشاتها، حيث تعد نموذج فعال يساهم في تطوير الأبحاث ويساهم في التنمية الاقتصادية في المملكة وشرح وتوضيح الأبحاث الأكاديمية في الجامعة لزوار الجنادرية.

وتوقعت الجامعة استقطاب "50 " ألف زائر من زوار الجنادرية لجناحها في المهرجان 0 الجدير بالذكر أن الجامعة استقطبت طلبه موهوبين من جميع أنحاء العالم والتزمت الجامعة بتوفير بيئة مليئة بالحوافز والتحديات العلمية والمتوقع أن يبلغ عدد طلبة الجامعة عند اكتمالها 2000 طالب.

المحرر
26-03-2010, 01:01 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


برنامج صحي غذائي للبدينين


الجنادرية - محمد الحيدر


يقدم برنامج الرياض لمكافحة السمنة في جناحه المقام على أرض الجنادرية برنامجاً صحياً غذائياً للبدينين .

وأوضح المشرف على جناح برنامج الرياض لمكافحة السمنة د. حسن القعود أن البرنامج يعتبر أول برنامج صحي يهدف إلى زيادة الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع، ومساعدة البدين على التخلص من السمنة وما ينتج من المضاعفات.

وأفاد أن نسبة السمنة تختلف حسب الأعمار وحسب الأجناس ولكنها تكثر في النساء وفي البالغات حيث وصلت إلى ما يعادل 44% بالنسبة للرجال 34%.

وأبان أن البرنامج عمل عبر مشاركته في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الخامس والعشرين على الكشف على زوار جناح وزارة الصحة، وتسجيل بيانات معدل كتلة الجسم ، نسبة الشحوم في الجسم ، ونسبة الشحوم في البطن ، بالإضافة إلى نسبة الكلسترول في الدم ، ونسبة الثلاثي الدهني بالدم ومن ثم إعطاؤه النصائح الطبية اللازمة وإحالة بعض الحالات إلى العيادات الطبية المتخصصة التابعة للبرنامج .

المحرر
26-03-2010, 01:03 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


وفد أمريكي يتعرف على تراث المملكة



الوفد الأمريكي خلال الزيارة

http://www.alriyadh.com/2010/03/26/img/449256717531.jpg



الجنادرية-صالح الحميدي

قام وفد يمثل السفارة الأمريكية أمس بزيارة لمهرجان الجنادرية صحبه خلال تلك الزيارة الأستاذ غازي الحربي من العلاقات العامة بالسفارة الأمريكية الذي أشار إلى أن الوفد أبدى ارتياحه وتفاعله وإعجابه بالتراث السعودي ,ومع كافة فعاليات الجنادرية التي شاهدها مشيدا بالمستوى الرائع الذي حققه في كافة فعالياته و شكر المسؤولين بالمهرجان على الحفاوة التي استقبل بها خلال زيارته المهرجان .

المحرر
26-03-2010, 01:08 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


الزهراني يمتهن صناعة والده



http://www.alriyadh.com/2010/03/26/img/091669332109.jpg
الزهراني مع مشاركته


الجنادرية -صالح الحميدي

محمد حسين مبيت الزهراني احد الحرفيين من جناح الباحة شارك بعرض متميز في المهرجان بشعبيات مختلفة قال انه تعلمها من والده واستمر عليها حتى اليوم محققا نجاحا وإبداعا يفخر به وذكر إنه في تلك الحرفة استطاع إنتاج العديد من الأدوات التي يستخدمها سكان الباحة قديما ومنها (المشاعيب) و(السفر القديمة) وذكر انه خلال العروض يجد الفرصة لبيع ورد الكادي المشهور في الباحة برائحته الزكية ويحبه الكثير من المواطنين خاصة خلال مناسبات الأفراح وأشار إلى انه شارك في الجنادرية عدة مرات ويعجبه فيها التطوير والتحسين الذي تشهده وأبان انه يجد ربحاً في البيع أحيانا وأحيانا يواجه بالخسارة .

المحرر
26-03-2010, 01:16 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif





طريقة عمل الطبيب الشرعي للحالات الجنائية قبل 40 سنة تجذب الزوار


http://www.alriyadh.com/2010/03/26/img/748844769638.jpg


الجنادرية – محمد الحيدر

يشارك الطب الشرعي بصحة الرياض للمرة الثانية بجناح متكامل بالجنادرية يضم مقتنيات تستعمل بالطب الشرعي وأخرى حديثة. أوضح ذلك الدكتور مشهور بن هليل الوقداني المشرف على الجناح ونائب المدير الطبي بإدارة الطب الشرعي بصحة الرياص، مبيِّناً أن الهدف من المشاركة نابع من الحرص على إبراز دور الطبيب الشرعي بالقضايا الجنائية وشرح مفهوم الطب الشرعي لجميع شرائح المجتمع بهذا المحفل الثقافي، وقال إن الطب الشرعي عُرف بالمملكة من عام 1381ه ومرَّ بالعديد من مراحل التطوير والتحديث والأخذ بالتقنية الطبية الحديثة.

وبيَّن أن الجناح يحتوي على صور لمباشرة الطبيب الشرعي للحالات الجنائية قبل 40 سنة وتقارير طبية شرعية قديمة وإيضاح أسلوب العمل السابق والعمل الحديث وعمل مقارنة بين بيت القديم والجديد وبث المفهوم التوعوي والحقوقي لدى فئاته المختلفة مع الوقوف الدائم ضد أساليب الاضطهاد والتعذيب وسوء المعاملة وإثبات ذلك للجهات القضائية والتشريعية بالدولة. وأضاف أن السائد لدى غالب الناس أن الطبيب الشرعي دوره تشريح الجثث، بينما للطب الشرعي أدوار تتمثَّل بالمعاينة بمسرح الجريمة والكشف على الأحياء في حال الاعتداء الجنسي والجسدي والمشاركة مع اللجان الطبية الشرعية وإبداء الآراء الفنية وأخذ الأدلة المادية ومساعدة الضحايا في تجاوز المراحل النفسية والبدنية المصاحبة للاعتداءات.

http://www.alriyadh.com/2010/03/26/img/799378974682.jpg

المحرر
26-03-2010, 01:19 PM
http://search.suhuf.net.sa/images/logo2opt_a.gif



أم جنيب وأبو العيون في الجنادرية


http://search.suhuf.net.sa/2010jaz/mar/26/fe818.jpg


الجنادرية- سلطان القاران

عرض المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات سبعة أنواع من الثعابين السامة في جناح الشئون الصحية بالحرس الوطني بالجنادرية والتي تم اصطيادها من قبل فريق الصيد التابع للمركز، وقد وضعت في صناديق آمنة لحماية الزوار وتعريفهم بأماكنها ومسمياتها.

وشملت هذه الأنواع أم جنيب وأبو العيون وابو السيور والكوبرا العربية وكوبرا الصحراء والثعبان الأسود والأفعى النفاثه المعروفه بالنوامة والرقطاء وأفعى السجاد الشرقي وام قرون والأفعى المقرنة وبعض العقارب من نوع العقرب الصفراء.

وقد لقي عرض الثعابين حضوراً قوياً ومتابعة من قبل فئات مختلفة وخاصة صغار السن الذين يقتربون منها ويطرحون العديد من الأسئلة حول مدى خطورتها. ومن جهتهم أجاب القائمون على المعرض على اسئلتهم وتبيان مدى خطورة هذه الأفاعي والعقارب وضرورة عدم صيدها أو الأقتراب منها ووجودها في العرض داخل صناديق حفظ لحماية الزوار من لدغاتها

المحرر
26-03-2010, 01:22 PM
http://search.suhuf.net.sa/images/logo2opt_a.gif



القحطاني أول متبرع بالدم في الجنادرية 25


http://search.suhuf.net.sa/2010jaz/mar/26/fe820.jpg



الجزيرة - سلطان القاران

سجل المواطن محمد عايض القحطاني اسمه كأول متبرع بالدم في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الخامس والعشرين.

وقدَّم القحطاني (26) سنة ويعمل في القطاع العسكري تبرعه عبر مركز التبرع بالدم الذي أقامته مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني ضمن مشاركة الشئون الصحية في فعاليات المهرجان، وقد قال القحطاني إنه أقدم على التبرع عند دخوله يوم الخميس الماضي في أول أيام المهرجان المفتوحة للجمهور ولم يكن يفكر في ذلك، قائلاً: لقد انتابني شعور غريب بضرورة التبرع بالدم في أول خطوة لي بالمهرجان وقبل التجول في الجنادرية لأنني أحسست بأهمية ذلك.. وواجبي تجاه المجتمع.

المحرر
26-03-2010, 01:25 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



صور × صور




http://www.alriyadh.com/2010/03/26/img/748021278530.jpg
الاطفال يستمتعون بركوب الجمال



http://www.alriyadh.com/2010/03/26/img/305109943623.jpg
«الكتاتيب» في الجناح الشعبي



http://www.alriyadh.com/2010/03/26/img/748796132366.jpg
العرضة في جناح القصيم

المحرر
26-03-2010, 01:28 PM
http://search.suhuf.net.sa/images/logo2opt_a.gif



«حجار» الجوف يجذب «الأنظار» في الجنادرية


http://search.suhuf.net.sa/2010jaz/mar/26/fe821.jpg



الجوف - فيصل الحواس

جذب أنظار زوار مهرجان الجنادرية 25 الحجار ممدوح البيالي الذي يشارك للمرة الأولى في المهرجان ضمن وفد منطقة الجوف المشارك بالمهرجان، ويعرض البيالي عدداً من الأعمال الفنية التي نفذها من الحجر الطبيعي والتي تفوق 70 عملاً.. حيث يعرض ضمن جناحه بالجنادرية لوحة رسم فيها صورة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالحجر الطبيعي.. وأخرى لولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز.. وثالثة لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني.. مشيراً إلى أنه نفذها خصيصاً للمشاركة فيها بالجنادرية، كما يعرض لوحات حملت شعار المملكة السيفين والنخلة وعدداً من اللوحات إضافة إلى الفخاريات التي تم تجميلها بالحجر.. وقال البيالي إن الأعمال حظيت بإعجاب زوار المهرجان الذين بادروا لالتقاط الصور لها وتكررت الأسئلة حول هذه الأعمال كيف تم عملها ومن أين تم إحضار الحجر وكم تستغرق لتكون جاهزة وماذا تحتاج لتتم؟.. وأبهر الزوار بهذه الأعمال التي يشاهدونها للمرة الأولى بالجنادرية.. وبيَّن البيالي أنه يقوم بهذا العمل منذ ما يفوق العشرة أعوام حيث بدأ بالعمل في منزله وحديقته الخاصة التي جمّلها بالحجر واتسع العمل مع الوقت وتحول لفن بالتحجير لقي إعجاب المتابعين ورقى لذائقتهم، وعن الأعمال قال إنه يتم تنفيذها بالأحجار الطبيعية التي يستخدم فيها حجر دومة الجندل حيث يقوم بصفه حسب شكل معين يقوم برسمه قبل البدء فيه ويستخدم مادة السيلكون لتثبيته، كما يستخدم ببعض الأعمال الورنيش بعد نهايتها فيما البعض الآخر لم يُستخدم فيه شيء سوى الحجر الطبيعي، لافتاً إلى أن اللوحة تستغرق ما يقارب 7 أيام لتكون جاهزة.

المحرر
26-03-2010, 01:31 PM
http://search.suhuf.net.sa/images/logo2opt_a.gif


في سوق المدينة الشعبي بالجنادرية
فول.. ترمس.. والنافع الله يا حلبة!




http://search.suhuf.net.sa/2010jaz/mar/26/fe805.jpg


الجنادرية - مروان قصاص

ورد.. دوش... مغربي... حساوي.... سبيلنا سبيلكم سبيل الله يا عطشان.... تمر المدينة العجوة والعنبرة.. بمثل هذه العبارات وروائح جميلة يستقبل جناح المدينة المنورة في القرية التراثية بالجنادرية زواره الذين يشعرون وكأنهم اختصروا المسافات المكانية والزمانية، إذ يعيشون أجواء المدينة المنورة القديمة..

هذا ما قاله أحد كبار السن من أهالي المدينة المنورة، وهو يزور الجناح، وأضاف: لقد نجح القائمون على الجناح في تجسيد أيام زمان في المدينة المنورة ونقل تلك الصورة إلينا هنا...

فول... ترمس... والنافع الله يا حلبة.. بهذه الكلمات يستقبل رضا زويتيني بائع البليلة زبائنه من عشاق الفول والترمس والحلبة، بسوق المدينة الشعبي في جناح المنطقة، وهو يحمل طبلية (طبق خشبي موزع إلى أربع أجزاء)، ويقول إنه يشارك في جناح المدينة المنورة في الجنادرية منذ سنوات، وهو بائع معروف لهذه المنتجات في المدينة المنورة، ويقول إن الفول والترمس والحلبة هي مكسرات زمان، وهي مفيدة وتجد إقبالاً كبيراً من الزوار ويضيف أن الإقبال على البليلة والترمس والفول يتزايد على مدار العام، ولكنه يتضاعف عدة مرات في شهر رمضان المبارك.

المحرر
26-03-2010, 01:35 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


عرض أجهزة «التابلاين» قبل 50 عاماً في رفحاء وبدنة وطريف




http://www.alriyadh.com/2010/03/26/img/599071618819.jpg
جانب من زوار جناح صحة الحدود الشمالية


رفحاء – عياده الجنيدي

استقبل جناح صحة الحدود الشمالية في مهرجان الجنادرية عددا من الزوار من مختلف الأعمار الذين أطلعوا على محتوياته من أجهزة قديمة وصور تظهر البدايات الصحية بمنطقة الحدود الشمالية ,وقال المشرف على جناح صحة الحدود الشمالية خالد حجي:إن محتويات المعرض هي عبارة عن أجهزة قديمة من مستشفى بدنة (التابلاين ) والتي صنعت قبل 50 سنة والتي لاقت متابعة من الزائرين من سعوديين ومقيمين خاصة وان هذه الاجهزه كانت لا توجد إلا في مستشفى رفحاء ومستشفى بدنة ومستشفى طريف وقدم المشرف على جناح صحة الشمالية شكره لمدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الحدود الشمالية الدكتور فيصل بن علي الثبيتي على دعمه ومتابعته لمراحل المشاركة بمهرجان الجنادرية.


http://www.alriyadh.com/2010/03/26/img/117416465070.jpg
اجهزة قديمة كانت تستعمل بمستشفى التابلاين برفحاء قبل 50 عاماً

المحرر
26-03-2010, 01:37 PM
http://search.suhuf.net.sa/images/logo2opt_a.gif


حرفيات بحرينيات يشاركن في الجنادرية



http://search.suhuf.net.sa/2010jaz/mar/26/fe806.jpg


الجنادرية - جواهر الدهيم

تشارك الحرفيات البحرينيات في مهرجان الجنادرية في القرية التراثية ضمن الفعاليات النسائية الحرفية على أرض الجنادرية ومثلت جمعية أوال النسائية البحرينية المشاركة بركن تراثي.

(الجزيرة) التقت بالحرفية البحرينية فاطمة أحمد الديري التي تعمل بحرفة النقدة والتي تحدثت عن مشروع النقدة قائلة: تعتبر حرفة النقدة من أشهر حرف التطريز اليدوية التي كانت تمارسها المرأة البحرينية حيث تبنت جمعية أوال النسائية هذا المشروع للمحافظة على التراث الوطني ولإحياء هذه الحرفة التي أوشكت على الاندثار وتعمل بالمشروع مشرفة ومجموعة من فتيات المحرق وقراها كما يهدف مشروع النقدة في إحياء حرفة يدوية قديمة وتطوير منتجات هذه الحرفة بما يواكب الذوق العصري وفق شروط ومقاييس إنتاجية عالية ورفع قيمة العمل اليدوي عند مختلف فئات المجتمع كما ضم جناح مشاركة دولة البحرين النسائية مجموعة من الحرفيات في سف الخوص والنسيج والعديد من الحرف القديمة التي تمارسها المرأة للمحافظة على تراثها وقد أعجبت الزائرات بما شاهدنه من تراث بحريني تمارسه المرأة البحرينية.

المحرر
26-03-2010, 01:40 PM
http://search.suhuf.net.sa/images/logo2opt_a.gif


(الجنادرية) جسّدت الرحلة السياحية للأسرة في مكان واحد


http://search.suhuf.net.sa/2010jaz/mar/26/fe816.jpg


الجنادرية - واس

يحرص العديد من العوائل في (أيام العوائل) لفعاليات المهرجان الوطني خلال جولاتهم بأرض الجنادرية على التوثيق وتصوير هذه التظاهرة بعدما سنحت لهم الفرصة هذا العام أن يأتوا نساء ورجالاً وأطفالاً وكأنهم في رحلة سياحية جابوا خلالها أرجاء الوطن، من خلال زياراتهم للأجنحة والقرى والحرف القادمة من مختلف مناطق المملكة.

وأوضحت رئيسة لجنة المناطق والإمارات بدرية عبد العزيز الدخيل أن الإقبال هذه السنة كبير جداً نظراً لمشاركة بعض الدول من الخارج .

وقالت (اصبحنا قريبين من العالم والعالم قريباً منا في ارض الجنادرية وهذه ظاهرة رائعة سمحت للأسر في رؤية معالم بلادنا وبلاد الآخرين).

من جانبه أوضح المهندس احمد العنزي وزوجته حصة العوفي أن الجنادرية حققت الرحلة السياحية وجمعت تراث مناطق العالم في منطقة واحدة فلسنا حريصين على السفر إلى الخارج لأن الجنادرية حققت لنا رؤية الدول ونحن في بلادنا إلى جانب استمتاع الأولاد في رؤية حضارات بلادنا وثراث أجدادنا وماضيهم العريق الذي لا ينسى وشاطره الرأي الدكتور اسامه البيشي وزوجته هناء العلي وأولاده علي ومنى وعلياء ان العالم كله في قرية الجنادرية ماض وحاضر.

المحرر
26-03-2010, 01:42 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



طيران ناس يحلق في آفاق الجنادرية بجناح مميز



http://www.alriyadh.com/2010/03/25/img/462308608957.jpg

الرياض الرياض

شهد مهرجان الجنادرية 25 هذا العام مشاركة متميزة من شركة طيران ناس ، وأوضح وليد محمد الشيخ مدير عام التسويق والاتصال بطيران ناس أن جناح الشركة تم تجهيزه هذا العام تجهيزا خاصاً ليتيح الفرصة أمام الزوار للاطلاع على حجم التطوير الذي أدخله إلى أسطوله الجوي الحديث ومدى التوسع في حجم شبكته محلياً ودولياً وللتعريف بمفهوم الطيران الذكي والذي تعتز طيران ناس بدورها الريادي فيه على مستوى المملكة. وقال إن مشاركة طيران ناس في هذا الحدث الثقافي الهام تأتي استمراراً لنهج الشركة في دعم مسيرة الثقافة والإبداع في المملكة والمشاركة الفاعلة في المناسبات الثقافية التي تتفاعل معها جميع الأوساط الاجتماعية التي يمثلها هذا المهرجان الثقافي، واوضح الشيخ أن طيران الناس قد أعدت العديد من المفاجآت السارة لزوار جناح الشركة لمشاركتها كذلك في الاحتفال بمرور ثلاث سنوات على إطلاق أولى رحلات طيران ناس والتي نقل خلالها ما يزيد عن 3 ملايين مسافر إلى 25 وجهة دولية ومحلية من خلال 350 رحلة أسبوعية و13 طائرة حديثة A320 Airbus و Embraer E190/195.

المحرر
26-03-2010, 01:44 PM
http://search.suhuf.net.sa/images/logo2opt_a.gif


الأطفال يسألون والآباء يجيبون عن قرية الجنادرية


http://search.suhuf.net.sa/2010jaz/mar/26/fe808.jpg


الجنادريه - سعود الهذلي تصوير - صالح الشهري

يشعر الأطفال بالفرح وهم مع آبائهم يتجولون داخل مهرجان الجنادرية. تكثر اسئلتهم عن الأشياء المعروضه وماهي هذه الأشياء ولأي شيء تستخدم؟ وقد شاهدت (الجزيرة) الكثير من الآباء وهم يعلقون علي ما يشاهدون من ادوات تراثيه موضحين ذلك لأبنائهم ويشعرون بالسرور وهم يشرحون لهم الحرف اليدويه والمقتنيات الأثريه التي ترسخ لديهم الشعور بالاعتزاز والفخر بالانتماء للوطن والاستعداد للبذل في سبيل المحافظه على هذا الموروث.

المحرر
26-03-2010, 01:47 PM
http://search.suhuf.net.sa/images/logo2opt_a.gif


سيارة من الحرب العالمية تزور الجنادرية



http://search.suhuf.net.sa/2010jaz/mar/26/fe812.jpg


الجنادرية - واس


تاريخها إلى الحرب العالمية الأولى عام 1333هـ جذبت أنظار الشباب الزائرين لجناح حائل في المهرجان الوطني للتراث والثقافة هذا العام, إلى جانب جناح معرض الصقور والصقارة بأزيائهم وتعاملهم مع الصقور في رحلات القنص وهو من الرياضات العربية الأصيلة المشوقة. وشهد جناح حائل أيضاً فعاليات متنوّعة امتدت من السوق الشعبي, بحرفه اليدوية ومأكولاته الشعبية, مثل الحنيني, والتمل العراقي, والمرقوق, والهريس, والجريش, كذلك الصناعات التقليدية مثل السيوف والخناجر, وحرف أخرى مصنوعة من سعف النخيل إضافة إلى الفنون الشعبية التي تشتهر بها منطقة حائل.

المحرر
26-03-2010, 01:50 PM
http://search.suhuf.net.sa/images/logo2opt_a.gif


المركز الثقافي النسائي للصم يشارك في الجنادرية



http://search.suhuf.net.sa/2010jaz/mar/26/fe807.jpg


الجنادرية - جواهر الدهيم

يشارك المركز الثقافي النسائي للصم في القرية التراثية في الجنادرية بجناح ضم إنتاج الصم من الدورات التي تُقام بالمركز من أعمال يدوية ولوحات فنية رسمت بأنامل الفتيات الصم. وتشرف على الجناح رئيسة مركز الصم نورة عبد الله المشاري ونائبة المركز نجلاء علي الدهامي ورئيسة الموارد المالية بالمركز جميلة سليمان القاضي وعدد من الفتيات يقدّرن بعشرين فتاة ساهمن في توزيع البروشورات والتعريف بالمركز.

المحرر
26-03-2010, 01:52 PM
http://search.suhuf.net.sa/images/logo2opt_a.gif



أمسيات خليجية سعودية نسائية بمشاركة 24 شاعرة
مدارات تنشر جدول فعاليات الجنادرية النسائي




مدارات - خاص

أنهت اللجنة النسائية في مهرجان الجنادرية اعتماد جدول أمسياتها الشعري وذلك بمشاركة 24 شاعرة خليجية وسعودية وسوف تكون الأمسيات على النحو التالي:

الثلاثاء 7 - 4

مساجلة شعرية بين شاعرات الخليج والسعودية

الأربعاء 8 - 4

شيخة الجابري من الإمارات وهنادي الجودر من البحرين وأصيلة السهيلي من سلطنة عمان

الخميس 9 - 4

الجفول الوايلية من الكويت والوافية من قطر وعيدة الجهني

الجمعة 10 - 4

تغريد العبدالله وقسمة العمراني واشتياق الناصر

السبت 11 - 4

وفاء الفواز وعالية العبدالله وأغراب

الأحد 12 - 4

عيون المها والشاعرة ولايف وعبير بنت أحمد

الاثنين 13 - 4

بنت أبوها وحصة العتيبية وبنت الأشراف

الثلاثاء 14 - 4

القاسمية وريماس العلي ومها الوتيد

الأربعاء 15 - 4

بسمة الخالدي والنائلة وهدى التركاوي

علماً أن جميع الأمسيات تبدأ في الساعة السابعة مساء وحتى الساعة العاشرة مساء. وسوف تكون عريفة الأمسيات الشاعرة والإعلامية ليال عبدالمحسن.

المحرر
26-03-2010, 01:54 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


أبناء المدارس يطلون على تراث الأجداد من أبواب الجنادرية




http://www.alriyadh.com/2010/03/25/img/491497780780.jpg
جانب من جولة الطلاب

الجنادرية – متعب ابوظهير: تصوير- بدر الحرابي:

تفاعل طلاب المدارس يوم امس بالفعاليات والمناشط والحرف المتعددة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة 25 بالجنادرية حيث استمتع الطلاب بما يعرض من موروث قديم الا وهو موروث وتراث الاجداد ليحاكوا تلك الازمنة التاريخية العصيبة التي عاشها اجدادنا وربطها بالخيرات الكثيرة التي تنعم بها بلادنا في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين ، والتطلع الى ما كانت عليه بلادنا قبل توحيدها وكيف اصبحت تحاكي اكبر دول العالم في التطور والتقنية والانفتاح على الآخر.

طلاب المدارس الذين اكتظت بهم جنبات الجنادرية شاهدوا كيف كانت مدارس الكتاتيب وكيف كانت تقدم الدروس ليقارنوا هذا النوع من التعليم بما هم عليه الآن من المواد الحديثة والعلوم المتنوعة والتقنية الحديثة التي يستخدمونها والمختبرات المتخصصة والمباني المهيأة للعملية التعليمية والكتب المطبوعة .

الحرفيون والعارضون بكل سعة صدر استقبلوا استفسارات الطلاب عن كيفية صناعة الحرف ومدة صناعتها واستخداماتها مما جعلهم يخرجون بمعلومات جيدة عن تراث قل ما تجده الا بمقر مهرجان الجنادرية .

ومما لفت نظري هو تعريف ابناء المناطق من هؤلاء الطلاب لزملائهم الآخرين ببعض التراث الموجود في مناطقهم اثناء تجوالهم داخل المهرجان وكأن الطالب نفسه ينقل زملاءه لمنطقته في غضون دقائق معدودات مما جعل كل منهم يطلع على ما تحمله مناطقنا من تراث عظيم وحضارة قديمة .

المحرر
26-03-2010, 02:00 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



اكثر من مليون و250 ألف زائر وزائرة للجنادرية


http://www.alriyadh.com/2010/03/25/img/460114341584.jpg
اللواء أبو ثنين خلال جولته التفقدية


الجنادرية _ علي الحضان

أشاد اللواء سعد بن مطلق أبو ثنين قائد معسكر الجنادرية في تصريح خص به "الرياض" بالحضور الكبير لمهرجان الجنادرية للتراث والثقافة في يومه الأول للعوائل والذي تجاوز أكثر من 250 ألف زائر وزائرة لم تشهده الجنادرية في الأعوام السابقة خلال جولته التفقدية عصر أمس داخل المهرجان للاطمئنان على راحة الزوار وقال إن العوائل خصص لهم 10 أيام للمرة الأولى هذا العام مشيداً بجهود رجال الحرس الوطني في استقبال هذه الأعداد الهائلة من الزوار وقال اللواء أبو ثنين إن الزوار في الأيام المخصصة للرجال والذي تجاوز عددهم مليون زائر وقال إن الاستعدادات كبيرة جداً من رجال الحرس الوطني بالتعاون مع أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهات الأمنية الأخرى خارج نطاق الجنادرية وخاصة المرور والإدارة العامة للمجاهدين والدوريات الأمنية القائمين بمهامهم على الطرقات لتسهيل حركة السير للوصول إلى أرض المهرجان وطالب اللواء أبو ثنين من زوار المهرجان الالتزام بالتعليمات الصادرة من قيادة المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية والالتزام بمواعيد الدخول الذي يبدأ كل يوم عند الساعة الثالثة وأربعين دقيقة حتى الساعة الثانية عشرة .




http://www.alriyadh.com/2010/03/25/img/479584322658.jpg
حضور كبير من العوائل للجنادرية





http://www.alriyadh.com/2010/03/25/img/031418942158.jpg
العائلات تتجول بين الاجنحة

المحرر
27-03-2010, 08:42 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif




40 حرفية تجاوزن الستين عاماً..
«الأسر المنتجة» تقدم حقائب للبلاك بيري واللاب توب



http://www.alriyadh.com/2010/03/27/img/375162270565.jpg
حرفيات القصيم



الجنادرية – فاطمة الغامدي , امل الحسين, اسمهان الغامدي:

شاركت الاسر المنتجة من بعض مناطق المملكة بمنتجاتها الحرفية التراثية والتى تميزت بصبغة عدد من المناطق التي قدمت منها .

والتقت "الرياض" بحرفيات من القصيم وهن أم شجاع وأم سلمان اللتين امتهنتا دبغ الصوف وحياكته ، وهن يعرضن منتجاتهن منذ ما يقارب 15 سنة بمهرجان الجنادرية ، تقول أم شجاع" يوجد لدينا زبائن ولله الحمد فنبيع القطعة المصنوعة من الصوف الأصلي والمدبوغ يدويا بسعر 50 ريالا ابتداء بالعقال وانتهاء بحقائب البلاك بيري واللاب توب والدخل المادي الذي نحصله من مشاركتنا سيعود لأبنائنا ولسداد ايجارات منازلنا".

وقالت رئيسة وفد الجمعية التعاونية النسائية "حرفة "بمنطقة القصيم منال السندي " مشاركة الحرفيات في هذه السنة نحن تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية وبرئاسة الأميرة نورة بنت محمد بن سعود ، وتعد مشاركتنا بجنادرية 25 فخرا لنا ودعما للأسر المنتجة وللحرفيات المشاركات التي بلغ عددهن 24 مشاركة منهن من تجاوزت أعمارهن 60 عاما وحضورهن كان بدافع الوطنية حيث يمثلن كلهن منطقة القصيم".

ومن جهة أخرى أكدت فطرة ناصر من محايل عسير بأنها لأول مرة تشارك مع وفد الأسر المنتجة التي دعتها إليها وزارة الشؤون الإجتماعية للمشاركة بالخصفيات والعطور والبخور والسلات وبعض من الملابس التراثية التي امتازت بالشغل اليدوي .

وأكدت بأن المردود المالي يعود لها ولأبنائها ولتطوير ركنها للمشاركة بجنادرية العام القادم بإذن الله الذي قدمته لها وزارة الشؤون الإجتماعية مجانا .

وتابعت جواهر الزيد من الاسر المنتجة من الرياض ,وقالت إنها المشاركة الأولى لها بمهرجان الجنادرية التي دعاها إليها الضمان الاجتماعي ووهبتها الركن مجانا غير مطالبتها بأي مردود مالي

وتشير إلى أن مشاركتها بمهرجان الجنادرية يعد انطلاقة لها وباب رزق جديدا وستكمل ما ابتدأتها هنا بالمشاركة بالبازارات والمهرجانات المختلفة .

وتقترح هدية الزراق حرفية من الاسر وجود مسابقات بين الأركان لإثارة الحماس ووجود إستبانة خاصة بالزوار لتقييم الأركان وإبداء الرأي بمجهودات كل ركن ووضع المقترحات التي تهدف إلى تطوير البرنامج في السنوات القادمة .

وتقول الخالة ندرة محمد زائرة من قرية ساجر بأنها تقصد الجنادرية عنوة من محافظة ساجر إلى مدينة الرياض لزيارة الجنادرية .

ويتحدث الطفل خالد عبدالله بالصف الأول إبتدائي عن انطباعه عن الجنادرية التي يحب فيها رؤية الخناجر والشخصيات الكرتونية والأكلات الشعبية كالكليجا والحيسة والحلوى البحرينية و رؤية الجمل على الطبيعة .



http://www.alriyadh.com/2010/03/27/img/577812455713.jpg
زوار أجانب في أركان الأسر المنتجة

المحرر
27-03-2010, 08:45 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



الجنادرية تبهر الصينيين


http://www.alriyadh.com/2010/03/27/img/699748990746.jpg
الوفد الصيني خلال الزيارة



الجنادرية-صالح الحميدي


قام يوم أمس وفد صيني يمثل عدة شركات تنفذ مشاريع مختلفة بالمملكة بزيارة لمهرجان الجنادرية وكان الجناح الذي جذب انتباههم جناح وزارة الدفاع والطيران الذي ضم تنويعا رائعا حكى بعض الانجازات والتطوير الذي تشهده قطاعات وزارة الدفاع والطيران وقد استمع الزوار الصينيون خلال الجولة لشرح واف من أحد مشرفي جناح وزارة الدفاع الذي لمس إشادتهم بالمستوى الرائع الذي حوته أجنحة الوزارة خاصة منها جناح القوات البرية وما حواه من معروضات لمعدات عسكرية و عبر الزوار الصينيون في ختام جولتهم عن شكرهم لما لمسوه من ترحيب خلال الزيارة .

المحرر
27-03-2010, 08:49 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



العوائل تجد متعتها في الجنادرية ٢٥


http://www.alriyadh.com/2010/03/27/img/231495624581.jpg
فعاليات المهرجان تشد العائلات


الجنادرية : خالد العوفي، تصوير : عبدالله العجمي

شهدت جنادرية ( 25 ) مساء أمس إقبالا مميزا من العائلات التي أبدت سعادتها بما شاهدته من عروض وفعاليات متنوعة تحكي عن التراث السعودي الأصيل ، حيث كانت الأجواء مميزة وسط تنظيم رائع عكس تعطش الجميع لمثل تلك المناسبات الحضارية والتي تساهم في تنوع البرامج والمناشط الحضارية والثقافية .

" الرياض " في جولتها رصدت الزوار وهم في حالة من الفرح بهذه المناسبة القريبة من قلب كل مواطن .

المحرر
27-03-2010, 08:52 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


«الرياض» تهدي زوار الجنادرية 32 ألف نسخة


http://www.alriyadh.com/2010/03/27/img/957342726084.jpg
طفلة تحمل «الرياض» عدد الاربعاء


الجنادرية _ علي الحضان

شهد جناح جريدة "الرياض" بمهرجان الجنادرية للتراث والثقاف حضوراً كبيراً من الزوار للاطلاع على ما تقوم به الجريدة من جهود لخدمة القراء من خلال إصداراتها اليومية حيث توزع 32 ألف نسخة للزوار في المهرجان بواقع 2000 نسخة يومية وذلك هدية من "الرياض" لقرائها الكرام من زوار المهرجان فيما حرص الزوار على الاشتراك في جريدة "الرياض" والاستفادة من الخصم الذي تقدمه الجريدة لقرائها الأعزاء.



http://www.alriyadh.com/2010/03/27/img/793307965494.jpg
اقبال كبير على الجناح «عدسة-عبدالله العجمي»

المحرر
27-03-2010, 08:55 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



حرفيات المدينة يبدعن في (سف الخوص) والأكلات الشعبية



http://www.al-jazirah.com/20100327/fe65.jpg


الجنادرية - جواهر الدهيم

تواصل الحرفيات عرض الحرف اليدوية ومزاولتها أمام الزائرات للتعريف بحرف الآباء والأجداد من خلال مهرجان الجنادرية السنوي للتراث والثقافة الذي يحيي هذه الحرف ويجدد التواصل بين الماضي والحاضر في مهرجانية تراثية رائعة بتنظيم من رئاسة الحرس الوطني، حيث يجمع المهرجان كل الحرفيين من جميع مناطق المملكة والتعريف بماضي وطننا الغالي من خلال هذه التظاهرية التراثية التي كان للمرأة نصيب كبير فيها، حيث عرضت حرفيات المدينة المنورة في الجناح النسائي ركناً للحرف اليدوية من سف الخوص، حيث كانت مجموعة من الحرفيات يقمن بصنع السلال المتنوعة أمام الحاضرات كما شاركت مجموعة أخرى من حرفيات المدينة بعمل الأكلات الشعبية المشهورة في المنطقة وعرض للملابس التراثية للمرأة التي منها الزبون كما شهد جناح المدينة المنورة في القرية التراثية أعداداً كبيرة من الزائرات اللاتي تهافتن على المأكولات التي تشتهر بها المدينة.

المحرر
27-03-2010, 08:59 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


فيما واصل الجناح جذبه للحضور
الفضول يدفع الزوّار إلى الصعود على معدات القوات المسلحة



http://www.al-jazirah.com/20100327/fe69.jpg


الجنادرية - جواهر الدهيم

واصل معرض القوات المسلحة السعودية في جذب الزوار؛ حيث شهد في الأيام الماضية من عمر المهرجان إقبالاً كبيراً وحضوراً لافتاً، وأقدم الزوار على الاطلاع على المعدات الحربية المختلفة التي حفل بها المعرض، وصعد فيها الأطفال مع آبائهم بدافع الفضول والرغبة في معرفتها عن قريب، خاصة الطائرات الحربية والمدرعات الرابضة أمام الجناح. واكتظ المعرض بالزوار الذين شهدوا ما يحويه، كما شهدت سماء الجنادرية عرضا جويا للطائرات. إلى ذلك أشاد الكثير من الزوار من البلاد العربية بمعرض القوات المسلحة السعودية؛ حيث يقول الأستاذ رمضان من سوريا: سعدت جدا بزيارتي للقرية التراثية على أرض الجنادرية في هذا اليوم مع عائلتي، وقد بهرت بما شاهدته من روعة المكان وجمال العروض، وزاد إعجابي ما شاهدته في معرض القوات المسلحة السعودية، إضافة إلى جناح دولة فرنسا.

المحرر
27-03-2010, 09:01 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



لأول مرة محاضرات في القرية التراثية


http://www.al-jazirah.com/20100327/fe70.jpg


الجنادرية - جواهر الدهيم

لبست القرية التراثية هذا العام ثوباً قشيباً طرز بالزهور الجميلة والإضاءات واللافتات المعبرة وتوجت بالمحاضرات القيمة، حيث قدم الداعية الشيخ عبدالله بانعمة والذي حضر من مدينة جدة محاضرة قيمة وسط مشاركة كبيرة من النساء اللاتي أعدت لهن خيمة كبيرة للمحاضرات علي ارض الجنادرية، محاضرة أمس الخميس والتي حضرها أعداد غفيرة من العوائل تفاعل معها الحضور وتم طرح أسئلة قدمت فيها جوائز عبارة عن هواتف محمولة. وتميز المهرجان هذا العام بالجديد وإدخال التوعية والإرشاد بأسلوب رائع وجذاب للعوائل في جو أسري تراثي.

المحرر
27-03-2010, 09:03 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


اللواء أبواثنين لـ(الجزيرة):
350 ألف زائر يوم الخميس.. ولم تُسجَّل أي عوائق تُذكر




الجنادرية - سعود الهذلي

كشف قائد معسكر مهرجان الجنادرية رئيس لجنة التنظيم والاستقبال اللواء سعد بن طلق أبواثنين أن عدد الزوار من العوائل ليوم الخميس الماضي بلغ ما يقارب 350 ألف زائر. وقال: رغم هذا العدد الكبير لم تسجل أي عوائق تذكر والحمد الله. هذا ما نسعى إليه بتهيئة الجو المناسب لجميع الزوار. مشيراً إلى أنه تم تجنيد العديد من الضباط والأفراد لمتابعة كل صغيرة وكبيرة داخل المهرجان وتزويدنا أولاً بأول؛ وذلك من أجل أن تتحقق السلامة للجميع. وطالب اللواء أبواثنين جميع أولياء الأمور بمتابعة أبنائهم الصغار، ولاسيما أن المهرجان يمتد إلى الساعة الثانية عشرة ليلاً. وفي ختام حديثه تمنى لهم أوقات ممتعة داخل المهرجان.

المحرر
27-03-2010, 09:06 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


بدأ باستقبال العوائل بالجنادرية
(الهلال الأحمر) يستعرض مسيرة الـ75 عاماً



http://www.al-jazirah.com/20100327/fe62.jpg


الجنادرية - الجزيرة

في أول يوم مخصص للعائلات استقبل جناح هيئة الهلال الأحمر السعودي في مهرجان الوطن والانتماء (الجنادرية 25) زواره من العائلات والنساء والأطفال يحدوهم حب التزود بالمعرفة والأجواء العائلية الجميلة التي رافقت القرية التراثية بالجنادرية.

قام زوار جناح الهيئة الأقرب للبوابة الجنوبية بالاطلاع على المعرض الذي يحتوي على لوحات حائطية تعريفية مصورة لمسيرة الهيئة منذ نشأتها قبل 75 عاماً وحتى اليوم برعاية كريمة وإشراف من قبل رئيس الهيئة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد الله بن عبدالعزيز، وشمل الجناح على عربات الإسعاف ومسيرتها منذ إهداء المغفور له بمشيئة الله الملك المؤسس أول سيارة إسعاف للهيئة (موجودة في جناح الهيئة الآن..)، كما اشتمل المعرض على الأدوات الإسعافية التي تحملها سيارات الإسعاف اليوم وبعض الوثائق التي تبارك مسيرة العمل الإنساني النبيل،

المحرر
28-03-2010, 08:07 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


حرم خادم الحرمين تزور جناح الهلال الأحمر



http://www.al-jazirah.com/20100328/fe7.jpg


تشرف جناح هيئة الهلال الأحمر السعودي في المهرجان الوطني للتراث والثقافة السنوي بزيارة حرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة حصة بنت طراد الشعلان يوم الخميس الماضي. وقد كان في استقبالها مدير عام الإدارة العامة للأقسام النسوية د. منيرة المزروع والفريق النسوي المرافق لها، حيث رحبت د. المزورع بمقدم حرم خادم الحرمين الشريفين وصحبتها في أخذ جولة سريعة في أروقة جناح الهيئة. ويحتوي جناح المعرض على لوحات حائطية تعريفية مصوّرة لمسيرة الهيئة منذ نشأتها قبل 75 عاماً وحتى اليوم برعاية كريمة وإشراف من قِبل رئيس الهيئة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد الله بن عبدالعزيز. واشتمل الجناح على عربات الإسعاف وتاريخ تطورها منذ إهداء المغفور له بمشيئة الله الملك المؤسس أول سيارة إسعاف للهيئة (موجودة في جناح الهيئة الآن)، كما اشتمل المعرض على الأدوات الإسعافية التي تحملها سيارات الإسعاف اليوم وبعض الوثائق التي تبارك مسيرة العمل الإنساني النبيل، وكذلك على شاشة عرض كبيرة تعرض أفلاماً وثائقية على جمهور الزائرين عن الحالات الإسعافية المختلفة وعن مسيرة تطور الهيئة في السنوات الثلاث الأخيرة منذ تسلّم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد الله بن عبد العزيز رئاسة هيئة الهلال الأحمر السعودي.

قام طاقم فني نسائي من منسوبات هيئة الهلال الأحمر السعودي بالشرح التعريفي لضيفتهم الكريمة حول ما يتعلق بطريقة الأعمال الإسعافية وعمل التنفس الصناعي والدورات التدريبية، كما تم اطلاعها على مجلة «الإسعاف» وبعض النشرات الخاصة بالهيئة.

وفي ختام الزيارة، أعربت حرم خادم الحرمين الشريفين حفظها الله عن ثنائها وإعجابها بالتنظيم وحسن الاستقبال ومحتويات الجناح.

المحرر
28-03-2010, 08:09 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



الأميرة ريما بنت طلال تزور أجنحة (التربية) و(كاوست) و(موهبة) بالجنادرية




الجنادرية - جواهر الدهيم

قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت طلال بن عبد العزيز آل سعود وأبنائها يوم الخميس الماضي بزيارة جناح وزارة التربية والتعليم حيث زارت جناح جامعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (كاوست) وجناح مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهبة والإبداع (موهبة) وجناح مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم (تطوير) وجناح رياض الأطفال واللجنة الوطنية للطفولة ومشروع الفارس للشؤون المالية والإدارية وجناح المشروع الشامل (منهاج) ونظام المقررات والمختبرات والحوسبة كما زارت جناح الإدارة العامة لنشاط الطالبات, وقامت بزيارة شاملة لجميع إدارات التربية والتعليم المشاركة بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة للمناطق والمحافظات وجناح الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية والإدارات العامة لوكالة التعليم وجميع الأجنحة المتواجدة على أرض جناح الوزارة. وقد صرحت الأميرة ريما أثناء تواجدها بالمركز الإعلامي لوزارة التربية والتعليم قائلة: ما شاهدته اليوم عمل رائع ومنظم فخر لي ولكل سعودية، فالتطور السريع في كافة المجالات العلمية والثقافية يضاهي أكبر المحافل الدولية في العلوم المختلفة وإني أقدم الشكر الكبير لوالدي وقائد نهضتنا خادم الحرمين الشريفين وأخي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية على بصماته الواضحة في فترة وجيزة كما قدمت شكرها للمركز الإعلامي ممثلا بالمدير العام الدكتور فهد الطياش .

المحرر
28-03-2010, 08:11 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


سوير شخصية الأطفال لجنادرية هذا العام



http://www.al-jazirah.com/20100328/fe11.jpg


الجنادرية - جواهر الدهيم

تميز مهرجان الجنادرية للفعاليات النسائية بوجود شخصية الطفولية التراثية سوير، حيث شاركت سوير في حفل الافتتاح بالفقرة التراثية للشخصية المحبوبة عبر الأهازيج المعروفة قديما: (أسوير رحت لبر.. تجيب الحب الأحمر.. نحطه في الصواني... علي جيت خوالي).

هذه الأهزوجة الجميلة كانت ترددها الصغيرات بالملابس القديمة الدراعة والمخنق علي الأنغام الجميلة في حفل الافتتاح في لوحة شعبية طفولية من الماضي نالت إعجاب الحاضرات، ثم انطلقت سوير في الركن الخاص بها توزع الهدايا علي الأطفال من زوار القرية التراثية في الجنادرية ألعاب شعبية للأولاد والبنات.

المحرر
28-03-2010, 08:16 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


العرضة والمسحباني تستقبل زوار بيت الباحة


http://www.alriyadh.com/2010/03/28/img/338890907086.jpg
لون المسحباني لفرقة الباحة


الجنادرية - علي الحضان

شارك عدد من زوار مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة بالألوان التي تقدمها فرقة منطقة الباحة مثل العرضة والمسحباني واللعب وتعرض هذه الألوان الشعبية ثلاث فترات بعد العصر وبعد المغرب وبعد العشاء نظراً لمطالبة الجمهور بإعادتها لما تضفيه من سعادة ولون شعبي محبب ويتكون عدد الفرقة التي تؤدي العرضة والمسحباني واللعب 35 مشاركاً، حيث تستعد الفرقة لاستقبال الزوار من العوائل عصر يوم الأربعاء في المهرجان بهذه الألوان الشيقة.




http://www.alriyadh.com/2010/03/28/img/144702119802.jpg
حضور كبير من الزوار للمقر

المحرر
28-03-2010, 08:39 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


مصورة فوتوغرافية توثق الجنادرية بعدستها



http://www.alriyadh.com/2010/03/28/img/850220043142.jpg
القرني تستعد لالتقاط احدى الصور


الجنادرية - علي الحضان

انتهزت المصورة الفوتوغرافية عزيزة القرني فرصة اقامة فعاليات الجنادرية في الرياض وحضرت من المنطقة الشرقية لممارسة هوايتها في التصوير .

وقالت إنه من الجميل ان نرى هذه الأسر وهي تتجول داخل المهرجان لتربط الماضي بالحاضر بأريحية، مشيرة إلى مشاركتها في التصوير الفوتوغرافي بالقاعدة الجوية حيث تعتبر أول مصورة فوتوغرافية تذهب للجبهة الجنوبية لتصوير الطائرات الحربية.

واضافت أن صورها تعرض حاليا في الجنادرية، مؤكدة حرصها على التقاط عدد من الصور الفوتوغرافية بعدستها لتوثيق فعاليات الجنادرية وأجنحتها .

وناشدت الزوار بالمحافظة على النظافة العامة والمساهمة فيها ليظهر المهرجان بالصورة اللائقة أمام الزوار من الداخل والخارج.

المحرر
28-03-2010, 08:41 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


نقاط للتبليغ عن المفقودين


http://www.alriyadh.com/2010/03/28/img/839535866178.jpg
أحد أفراد الحرس يتابع حالة مفقود


الجنادرية - صالح الحميدي

خصص مهرجان الجنادرية عدة نقاط لتلقي بلاغات المفقودين من الأطفال الذين اصطحبهم الأهالي إلى المهرجان للاستمتاع بفعاليته ويرى في الصورة احد أفراد الحرس الوطني الذي ابلغ بفقدان طفل حيث أنهى ترتيباته لتبليغ أهله الذين سارعوا إلى استلامه سعيدين بقربه منهم مستمتعا بالفعاليات التي تنوعت بمختلف أشكالها الثقافية.

المحرر
28-03-2010, 11:03 AM
http://search.al-jazirah.com.sa/images/logo2opt_a.gif



إقبال كبير من زوار مهرجان الجنادرية على المقر الجديد للرئاسة العامة لرعاية الشباب



http://search.al-jazirah.com.sa/2010jaz/mar/28/sp12.jpg



يحظى المقر الجديد للرئاسة العامة لرعاية الشباب المقام بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية بدورته 25 لهذا العام 1431هـ بالإقبال من زوار المهرجان الذين يحرصون على الاطلاع على ما يحتويه المقر من أقسام ومحتويات تعكس النهضة الشبابية والرياضية التي تشهدها المملكة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رعاه الله - وما تحقق للقطاع الشبابي والرياضي من معطيات ومكتسبات.

ويضم مقر الرئاسة قسماً للصور الفوتوغرافية عن النهضة الشبابية والرياضية والإنجازات التي تحققت للرياضة السعودية، إضافة إلى عرض تلفزيوني عن تلك المنجزات وتشرف على إقامته إدارة الإعلام والنشر بالرئاسة.. كما يضم المقر قسم الاتحاد السعودي للفروسية يشتمل على عرض للإنجازات التي حققتها رياضة الفروسية محلياً وعربياً ودولياً، إضافة إلى قسم مستشفى الأمير فيصل بن فهد للطب الرياضي يعرض من خلاله الخدمات الطبية المتطورة التي يقدمها المستشفى كما يطلع زائر المقر على قسم للاتحاد السعودي لكرة القدم يعرض من خلاله ما تحقق للمنتخبات والأندية السعودية من إنجازات على الصعيدين المحلي والخارجي .. كما تقوم وكالة الشؤون الفنية بعرض عددٍ من المجسمات لعددٍ من المنشآت الشبابية والرياضية المنتشرة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.. كما يشتمل المقر على قسم الكتاب الذي يحتوي على عددٍ من إصدارات الرئاسة والهيئات التابعة لها وتشرف عليه إدارة ثقافة الشباب.. كما تقوم اللجنة الأولمبية السعودية بعرض الإنجازات السعودية على المستوى الأولمبي من خلال القسم الخاص باللجنة.. كما يشارك الاتحاد السعودي لذوي الاحتياجات الخاصة والاتحاد السعودي لرياضة الصم في الجناح من خلال عرض لما حققته هذه الفئة الغالية للرياضة السعودية.. إضافة إلى قسم الجمعية العربية السعودية لبيوت الشباب يحتوي على عرض للخدمات التي تقدمها للشباب السعودي.. إضافة إلى مشاركة إدارة العلاقات العامة بركن يتم من خلاله تقديم عددٍ من الهدايا والضيافة لزوار الجناح يومياً.

المحرر
29-03-2010, 09:00 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



صور شهداء الواجب تتصدر جناح دوريات الأمن بالجنادرية


http://www.al-jazirah.com/20100329/fe1014.jpg


الجزيرة - عبدالرحمن السريع:


أقامت الإدارة العامة لدوريات الأمن معرضها السنوي في مهرجان الجنادرية 25 ضمن قطاعات الأمن العام في جناح وزارة الداخلية. وتخلل المعرض عرض مصور للنقلة النوعية التي شهدتها الإدارة العامة لدوريات الأمن بين الماضي والحاضر، حيث شمل الآليات التي كانت تستخدم في إدارة دوريات الأمن بمنطقة الرياض قديما مناظرة بقريناتها الحديثة، والتجهيزات القديمة لسيارة الدورية، وكذلك عرض للتجهيزات الحديثة لأفراد الدوريات من خوذة وسترة مضادة للرصاص وعصا كهربائية وتجهيزات آلية حديثة.. كما اشتمل المعرض على غرف العمليات 999 قديما وغرفة العمليات الحديثة وعرض فوتوغرافي يجسد لغة الإشارة للصم والبكم التي تدرس في إدارات دوريات الأمن حتى يتمكن الأفراد من سهولة التخاطب مع الحالات التي ترد إليهم في الميدان، كما حوى المعرض عينات من المواد المسكرة والمخدرة التي تم ضبطها من قبل دوريات الأمن لإيضاح أنواعها للزوار وبيان أشكالها وأضرارها التي تطول المجتمع. وقد تصدر المعرض صور شهداء الواجب من أفراد دوريات الأمن الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن، إضافة إلى ما تقدمه الإدارة العامة لدوريات الأمن من هدايا لزوار المعرض من الأطفال، تمثلت في رسوم باللغتين العربية والإنجليزية التي تجسد لدى هذه الفئة العمرية تقدير واحترام رجل الأمن، وأنه إنما وُجِد ليحقق الأمن للوطن والمواطن.

المحرر
29-03-2010, 09:02 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


التويجري يطمئن على سير الفعاليات



http://www.al-jazirah.com/20100329/fe1021.jpg


الجنادرية - سعود الهذلي:

يواصل نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني معالي الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري جولاته الميدانية اليومية داخل قرية الجنادرية وذلك للاطمئنان بنفسه على سير الفعاليات وحركة الزوار والعاملين على تنظيم المهرجان وذلك من أجل أن يتحقق لجميع الزوار الاطلاع على كل صغيرة وكبيرة من هذا التراث في أجواء سعيدة. ولاشك أن هذه الجولات تؤكد حرص معالي الأستاذ التويجري واهتمامه الكبير بهذا العرس الوطني الذي يتكرر سنويا على أن يرتقي إلى أعلى المستويات وهذا ما نراه اليوم على أرض الجنادرية حيث سجل المهرجان هذا العام تغيرات كبيرة لم تشهدها من قبل وما هذا الإقبال المنقطع النظير والذي يصل إلى ما يقارب أكثر من 350 ألف زائر يومياً إلا دليل قاطع لنجاح المهرجان بكل المقاييس.

المحرر
29-03-2010, 09:04 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



السفير الأمريكي في جناح صحة الحرس الوطني



http://www.al-jazirah.com/20100329/fe1024.jpg


الجزيرة - سلطان القاران

زار سفير الولايات المتحدة الأمريكية السيد جيمس سميث مقر جناح الشؤون الصحية بالحرس الوطني الذي تقيمه ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة الخامس والعشرين بالجنادرية.

وقد تجول السفير الأمريكي داخل أروقة المعرض واستمع إلى شرح مفصل عن محتوياته من معروضات تتعلق بقطاع صحة الحرس الوطني من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية ومركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية ومستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال والقطاعات الأخرى المختلفة والثعابين الموجودة داخل المعرض والمعروضة من قبل المركز الوطني لإنتاج الأمصال واللقاحات التابع لها. وفي نهاية الجولة قُدمت للسفير الأمريكي هدية تذكارية.

المحرر
29-03-2010, 09:06 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


"قيادات السجون" تزور معرض أعمال السجناء بالجنادرية



http://www.al-jazirah.com/20100329/fe1022.jpg


الجنادرية - أحمد القرني:

زار مساعد مدير عام السجون للتطوير الإداري اللواء علي بن حسن القحطاني يرافقه عدد من قيادات السجون معرض أعمال النزلاء والنزيلات ضمن مشاركة المديرية العامة للسجون في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 25)، واطلع على محتويات هذا المعرض من أعمال فنية وحرفية صيغت بأيدي نزلاء السجون الذين انتظموا في وقتٍ مضى في البرامج الإصلاحية والتأهيلية التي تعدها المديرية العامة للسجون لهم، كما زار جناح وزارة الداخلية ومعرض اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم ومعرض شركة رأس السلام.

من جانبه، أوضح المشرف على معرض منتجات النزلاء والنزيلات الرائد أيمن المالك بأن فريق العمل قد قام بجهد كبير في سبيل تجهيز المعرض بشكلٍ يعكس جهود المديرية العامة للسجون فيما يخص إصلاح النزيل وتأهيله عبر البرامج والأنشطة المقدمة له.

المحرر
29-03-2010, 09:10 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


وزارة النقل تسفلت ساحات الجنادرية وتنيرها لاستيعاب سيارات الزوار



http://www.alriyadh.com/2010/03/29/img/520067907211.jpg
الساحات عقب أعمال السفلتة

الجنادرية – أحمد الشمالي:

أنهت وزارة النقل في وقت مبكر ضمن جهودها في الأعمال المناطة بها لخدمة زوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية سفلتة الساحات الشمالية والجنوبية والغربية مع إنارتها وخدمة دورات المياه وعددها (8) مجموعات كل مجموعة تحتوي على جزءين مستقلين للنساء والرجال، كما أنهت إصلاح الطريق المباشر لخدمة الزوار من الجهتين كطريق مساند لطريق الثمامة مع الإنارة وقال المهندس عبدالله بن عبد الرحمن المقبل وكيل وزارة النقل للطرق أنه تم تحسين طريق الجنادرية الرئيسي ابتداء من تقاطعه مع طريق التخصصي وحتى إشارة نادي الفروسية بطول ( 3،) كلم، حيث تم تغطيته بطبقة إسفلتية سطحية جديدة كذلك أعمال الدهانات والعلامات العاكسة، إضافة إلى الطريق المزدوج المشار إليه بطول مايزيد عن ( 2 ) كلم الذي يربط الموقف الجنوبي بامتداد طريق التخصصي.

وأكد المهندس المقبل بان هذه الأعمال أسهمت في استيعاب اكبر عدد من السيارات وتسهيل الوقوف والحركة وتنظيمها في منطقة الجنادرية.


http://www.alriyadh.com/2010/03/29/img/934213513819.jpg
أعداد من سيارات الزوار في ساحات الجنادرية

المحرر
29-03-2010, 09:13 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


بمشاركة أمريكيات وأوروبيات ومن شرق آسيا
حوار ثقافي بين الطالبات والزائرات في الجنادرية


http://www.alriyadh.com/2010/03/29/img/858928716881.jpg
الكشافة في جناح وزارة التربية


الجنادرية – فاطمة الغامدي ، اسمهان الغامدي:

يشارك لاول مرة في الجنادرية الجناح النسائي " هنا بدايتي " وتنوعت فعالياته حسب اعمار زائريه من اطفال ما قبل سن الدراسة وصول لحوار الثقافات لزوار الجنادرية.

وقالت مديرة إدارة التعاون والمشاركة المجتمعية جواهر محمد السبتي أن اللجنة الوطنية للطفولة شاركت بركن في جناح وزارة التربية والتعليم بعنوان " هنا بدايتي" عن طريق عرض مرئي ومسموع باللغة العربية والإنجليزية ولغة الإشارة الذي أعدته حمدة الغامدي مشرفة بإدارة رياض الأطفال بجدة.

وضم الركن حوار الثقافات بين طلاب وطالبات المملكة ووزارة التربية والتعليم وطلبة وطالبات المدارس العالمية لمدة يومين من عمر 10-13 عاما مدة ساعتين لكل جنس.

وأشارت الى أن الحوار شارك فيه مقيمون من الجنسيات الأمريكية، الألمانية، الأسترالية، التركية، الماليزية والهولندية. وقد حضر بعض مدراء المدارس العالمية وأولياء الأمور الذين أبدوا إعجابهم بالركن ومجهوداته مطالبين بتكراره في السنوات القادمة لما لها من فوائد جمة على الجميع وقد كانت تلك المبادرة مستمدة من رؤية خادم الحرمين الشريفين في البدء بالحوار مع الشعوب.

وقدمت السبتي شكرها للأمين العام على اللجنة الوطنية للطفولة الدكتور بندر السويلم لتفعيل المشاركة مع الإدارة العامة لرياض الأطفال لما في ذلك من آثار إيجابية تعود على الطفولة بالخير الكثير.

من جانبها عبرت مديرة الشؤون التعليمية بمحافظة ينبع رقية الحمدان عن مدى سعادتها بمشاركتها الأولى بمهرجان الجنادرية بجناح هنا بدايتي تحت مظلة وزارة التربية والتعليم وتم إفتتاحه على شرف خادم الحرمين الشريفين، الذي هدف إلى تعريف وتثقيف الأهالي على رياض الأطفال وأهميتها في حياة الطفل، وتنوعت الحملة التثقفية بإقامة المهرجانات والندوات والتوعية المجتمعية بمشاركة مع وزارة منطقة الرياض.

ومن جهة أخرى أضافت رئيسة قسم رياض الأطفال بمحافظة ينبع نوال الحازمي بأن حرصهم للمشاركة بمهرجان الجنادرية كان بدافع نشاط قومي ليصل إلى أكبر شريحة ممكنة من الأشخاص، وكذلك عن طريق المسرح الذي هدف إلى تفعيل الى المسرحيات الجاذبة وتجسيد الشخصيات من قبل بعض المعلمات المشاركات من محافظة ينبع ويوجد نهاية كل مسرحية هدايا مقدمة للأطفال مرتبطة بعنوان المسرحية.

وويشتمل ركن "هنا بدايتي" على عدة أقسام منها مسرح الطفل، البيئة التربوية الصفية التعليمية التي عبرت عن الأركان التعليمية من خلال فنون الإدراك والتعايش الأسري، بالإضافة إلى ركن مستشار الخبرة التربوية وركن العروض المرئية


http://www.alriyadh.com/2010/03/29/img/334042266428.jpg
مطبوعات توعوية

المحرر
29-03-2010, 09:15 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



عرض مرئي للسيرة النبوية في جناح المدينة النسائي


http://www.alriyadh.com/2010/03/29/img/408316701839.jpg
الأزياء التراثية في جناح المدينة النسائي

الجنادرية- فاطمة الغامدي، امل الحسين، اسمهان الغامدي

يقدم جناح المدينة النسائي بالجنادرية عرضاً مرئياً يوميا للسيرة النبوية للداعية عايشة خوجا يوضح فية تاريخ الاماكن وسرد قصصي لاحداث تاريخية بالمدينة، هذا وذكرت خديجة الأحمدي رئيسة الجناح النسائي بالجنادرية ان الفعاليات النسائية التي ستشارك في مهرجان الجنادرية هذا العام ، تضم العديد من اللجان تشمل اللجنة الإدارية ولجنة المسرح والبرامج واللجنة الثقافية ولجنة الألعاب الشعبية ولجنة الضيافة ولجنة العروض المرئية ولجنة بيت المدينة واللجنة الإعلامية والفرقة المشاركة ، إضافة إلى لجنة ذوي الاحتياجات الخاصة التي تقدم للزائرات من السيدات والأطفال شرحا لمحتويات بيت المدينة والأنشطة المختلفة والتعريف بالحرف عن طريق لغة الإشارة وهي تقدم ضمن اللجنة النسائية هذا العام لأول مرة حيث سبق أن قدمت في العامين الماضيين ضمن الوفد الرجالي .

كما يقدم الجناح عرضاً تراثياً للأزياء المدينية ، تقدمه مصممة الأزياء الشعبية رمزية عباس وأختها نائلة عباس ، من خلال مشاركتهما في الجنادريه لمدة "14" سنة بالأزياء الشعبية التي تتميز بها المدينة المنورة والتي منها الزبون و المسكك و المديني و ضرفة الباب وغيرها من الأزياء الخاصة بالعروسة والتي اشتهرت بها المنطقة .

وتقدم سلمى البيضاني وام السعد بغدادي الأكلات الشعبية كالبريك والسمبوسك والسمسمية واللوزية ، وتقدم كذلك هيفاء مرشد العمري حرفة الغوص ومسلمة العلوي حرفة الليف ، فيما تقدم الالعاب الشعبية وجنات الشريف ولعبة الحبلة ولعبة الوردة ، هذا واكدت نائبة الوفد بركة بايعقوب على حرص جناح المدينة على تقديم تاريخ المدينة ، اضافة الى التطور الذي تشهده المدينة من جميع الجوانب العمرانية والثقافية وغيرها .



http://www.alriyadh.com/2010/03/29/img/514157606167.jpg
جانب من البيت المديني

المحرر
29-03-2010, 09:19 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



أول امرأة سعودية تصمم أوبريت الجنادرية.. الجاسم:
نجاحي في تصميم أزياء المشاركين في حفل الافتتاح خطوة نحو العالمية



http://www.alriyadh.com/2010/03/29/img/956125438893.jpg
أوبريت وحدة وطن


الجنادرية - فاطمة الغامدي، أمل الحسين، أسمهان الغامدي

في الوبيل الفضي للجنادرية برزت العديد من السيدات في المجتمع بأعمال تفرض تميزاً جديداً للمرأة السعودية في الجنادرية ومنها مصممة الأزياء التراثية الرجالية في اوبريت الجنادرية لهذا العام، امينة الجاسم اول امرأة سعودية صممت الازياء التراثية للاوبريت، حيث صممت 480 زياً تراثياً بالاضافة الى ازياء الفنانين.

واستطاعت الجاسم من خلال تجارب سابقة في تصمم الازياء للعروض المسرحية التراثية بمسرح ارمكوا لما يقارب عشرين عاما، بالاضافة الى تصميم ازياء احتفالات المئويه، ان تقدم لوحة فنية لازياء تراثية تضم جميع مناطق المملكة بشكل متناغم ومتناسق.

وقالت حرصت على ابراز الوحدة الوطنية للازياء على المسرح فكنت اقارب بين ألوانها واشكالها بشكل يحافظ على اصالتها، فصممت الازياء ونفذتها خلال شهرين مستعينة بطاقم عمل كبير نعمل طيلة اليوم بالتناوب حتى يليق العمل النهائي بمهرجان جنادرية خمسة وعشرين عاما.

وتابعت الجاسم افخر بمشاركتي بمهرجان الجنادرية في ويبيلها الفضي كما افخر باني اول امراة سعودية تصمم ابوريت الجنادرية، وهذا يؤكد على ان المرأة السعودية اعطيت ثقه كبيرة، وهي بدورها استطاعت ان تكون جديرة بها.

واضافت "نجاحي في تصميم ازياء المسرحية في حفل الجنادرية خطوه نحو العالمية ونجاح غير مسبوق يفتح لي الابواب نحو مشاريع اخرى مميزة قد لا تكون بحجم وطنية الجنادرية 25 عام، ولكنها تمنح المرأة السعودية مساحة ثقة اكبر تدفعها للتميز والانجاز خاصة في مجال تصميم الازياء التراثية.


http://www.alriyadh.com/2010/03/29/img/796225557557.jpg
أزياء المشاركين التي قامت بتصميمها

محمود
29-03-2010, 04:25 PM
مشكووور اخوي المحرر عالتغطية الممتازة

المحرر
30-03-2010, 08:28 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



أوروبيون: ربابة الجوف أيقظت أحزاننا والدحة أرعبتنا



http://www.al-jazirah.com/20100330/fe5.jpg

الجنادرية - عبدالله الباتلي

أكد عدد من زوار جناح إمارة منطقة الجوف المشارك في مهرجان الجنادرية إعجابهم الشديد بما رأوه من عروض رائعة تنوعت بين العرضة والدحة والقصائد والشيلات والعزف على الربابة، ولفت انتباه الجميع وجود عدد كبير من الزوار الأجانب بداخل الجناح بشكل دوري للتعرف على الجو داخل بيوت الشعر البدوية ولتناول التمر الفاخر مع القهوة العربية في مضافة الجوف، وكتفاعل من (الجزيرة) مع المشهد تم استطلاع آراء مجموعة من الزوار الأوروبيين حول الجناح وأبرز ما جذبهم إليه، فأكد السيد جون ماسر: أنه كان يتجول في الجنادرية قبل أن يسمع صوتاً مرعباً يصدر من منطقة بعيدة، فأجبره الفضول على تقصي الأمر ليجد نفسه أمام جناح منطقة الجوف والعارضون مصطفون لأداء (الدحة) التي استرعت انتباهه كثيراً مما دعاه للسؤال عنها والغرض منها، حتى علم أنها رقصة حرب يراد منها بث الرعب في قلوب الخصوم أو الاحتفال بالنصر في المعركة اشتهر بها أهل شمال الجزيرة العربية في قديم الزمان، وقد أصر السيد ماسر على الحديث عن الربابة وما أحس به بعد أن سمعها فقال: بعد أن وقفت لمشاهدة عرض الدحة الرائع، دعاني الأشخاص الموجودون في الخيمة للجلوس وتناول القهوة في بادرة طيبة وكريمة منهم، إلا أنني ما لبثت حتى سمعت ذلك الصوت الموسيقي الحزين الذي جعل قلبي يتفطر ويتذكر الأحبة في بلادي، وسألت عن تلك الآلة فأخبروني أنها الربابة، وصدقني لن أخرج من الجنادرية قبل أن أبتاع ربابة خاصة بي أذهب بها إلى بلادي.

المحرر
30-03-2010, 08:30 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



الأطفال: (أرواحنا حدود الوطن)



http://www.al-jazirah.com/20100330/fe7.jpg


الجزيرة - الرياض

حظي موقع الشؤون الثقافية بالحرس الوطني في القرية التراثية بالجنادرية بإقبال كبير من الأطفال بصحبة أولياء أمورهم وعائلاتهم الذين توافدوا على جناح مرسم الطفل السنوي الذي يقام ضمن البرنامج الثقافي الوطني المستمر بالحرس الوطني (معاً من أجل الوطن)، حيث كان شعار المرسم لهذا العام (أرواحنا حدود الوطن). وجاءت الرسومات عفوية معبرة عن صدق الانتماء وعمق الوفاء للوطن والقيادة الرشيدة.هذا، ويقوم المشرفون على المعرض بتقديم هدايا فورية للأطفال مع رصد المشاركات لتقييمها وتقديم جوائز للفائزين بالمراكز الأولى في نهاية المهرجان.

المحرر
30-03-2010, 08:34 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



العلاج بالفن التشكيلي في الجنادرية


http://www.al-jazirah.com/20100330/fe9.jpg


الجنادرية - احمد القرني

لفت جناح مدينة الملك فهد الطبية المشارك في مهرجان الجنادرية 25، انتباه زوار المهرجان حيث برنامجي وحدة العلاج بالفن التشكيلي، وبرنامج صوت الحياة لزراعة القوقعة، إضافة إلى قسم التغذية ممثلة في برنامج الوزن المثالي، مما كان له الأثر في التعرف على البرامج الحديثة في لعلاج المرضى. وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المشرف على جناح المدينة الطبية في المهرجان الأستاذ إبراهيم السعيد إن المشاركة تأتي لتحقيق الأهداف المتمثلة في تعزيز التواصل مع كل شرائح المجتمع من خلال تقديم معلومات تعريفية وتوعوية وتثقيفية، إضافة إلى إجراء بعض الخدمات التشخيصية. وشهد الجناح إقبال الزوار على برنامج صوت الحياة حيث يعمد على فحص قناة الأذن والأذن الوسطى وطبلة الأذن من قبل إخصائي السمع محمد الشمراني، إضافة إلى برنامج وحدة العلاج بالفن التشكيلي بمشاركته لأول مرة في المهرجان، الذي يسعى إلى تعريف الزوار بطرق العلاج في الفن التشكيلي للمرضى، وذلك عن طريق الرسم حيث يساعد على معالجة المرضى، كما أسهم البرنامج بمشاركة الزوار برسم اللوحات التشكيلة بمساعدة الإخصائي طارق البصيص الذي قام بعد انتهاء الزوار من الرسم بشرح موجز عن الوحدة وأهمية العلاج بالفن التشكيلي في حياة المريض.

المحرر
30-03-2010, 08:37 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


7500عائلة تستمتع بإبداعات جناح الشرقية



http://www.al-jazirah.com/20100330/fe12.jpg


الدمام - محمد السليمان

تواصلت زيارات العائلات لجناح المنطقة الشرقية بالجنادرية 25، واستمعت العائلات إلى الشروحات المقدمة من مشرفي أجنحة المنطقة الشرقية حول المحتويات في جناح المنطقة والذي يضم عدد من المقتنيات الأثرية والتراثية، هذا إلى جانب المجسمات التي تحكي الهندسة المعمارية الجميلة والقديمة في المنطقة .

وقد زارت جناح المنطقة حتى الآن أكثر من 7500 عائلة، وشهدت بداية الأسبوع الجاري زيارات كثيفة من داخل الرياض وخارجها، وأخرى من دول مجلس التعاون الخليجي، وكان لمجسم بيت الشرقية النصيب الأكبر من اهتمام العوائل والذين استمعوا إلى تفاصيل دقيقة عنه وعن والبيئات المتنوعة التي يمثلها، سواء البيئة البحرية أو البرية أو التراث والأسواق الشعبية والقلاع والحصون، فضلاً عن الساحات الشاسعة مقر الفرق الشعبية من وفد المنطقة الشرقية.

وقد عبرت العوائل عن سعادتها بزيارة الجناح وتجاه ما يحتويه من قطع أثرية ذات القيمة الفنية والتاريخية العالية. وعلى صعيد آخر وزع وفد المنطقة الشرقية الهدايا على زوار الجناح، إضافة إلى الكتيبات والمطبوعات التعريفية المعدة لهذه المناسبة، والتي تحتوي على نبذه تاريخية عن المنطقة الشرقية وتعريف بالمساحات الجغرافية، والمحافظات التابعة لها، وكذلك الحدود الإدارية. وفي ذات الوقت يواصل 60 حرفيا من وفد المنطقة الشرقية تقديم منتوجاتهم الإبداعية المتنوعة، وسط اهتمام كبير من العائلات، حيث شهدت أجنحة الحرفيين في السوق الشعبي إقبالاً كبيراً، وحرصت عائلات على اقتناء بعض المنتجات، في حين كانت استفساراتهم حول كيفية تنفيذها المنتوجات والأدوات والآلات التي تستخدم من قبل الحرفي ومدة العمل اللازمة لصناعة كل قطعة.

المحرر
30-03-2010, 08:40 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


محو الأمية بالحرس الملكي تحتفل بالجنادرية


http://www.al-jazirah.com/20100330/fe13.jpg



احتفلت مدرسة محو الأمية وتعليم الكبيرات بالحرس الملكي بمهرجان الجنادرية الخامس والعشرين، وذلك بمشاركة الدارسات ومنسوبات المدرسة وبإشراف مديرة المدرسة الأستاذة دلال المحبوب، وقد شرف الحفل المشرفة حصة السلطان وبعض منسوبات مدارس محو الأمية بإدارة الثقافة والتعليم بالقوات المسلحة، وتتوجه مديرية المدرسة بالشكر والتقدير للعقيد عبدالله الوابل مدير ركن التموين بالحرس الملكي والمقدم حمد الشايع قائد الشرطة العسكرية ورئيس رقباء مساعد الصفيان على جهودهم وتعاونهم وحرصهم في إنجاح المهرجان.

المحرر
30-03-2010, 08:49 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


«زين السعودية» تستعرض برامجها الاجتماعية في مهرجان الجنادرية



http://www.alriyadh.com/2010/03/30/img/505357348965.jpg
جناح زين السعودية

في إطار اهتمامها ببرامجها الاجتماعية، ومتابعتها المستمرة لها سعيا إلى تحقيق الأهداف المقررة لها، أقامت "زين السعودية" جناحا في مهرجان الجنادرية في الرياض خصصته للتعريف ببرامج المسؤولية الاجتماعية التي تقوم الشركة بها، وخصوصا برنامجي "مشروعي زين" و"شباب طموح" اللذين يعدان من أبرز البرامج الاجتماعية التي أطلقتها الشركة لخدمة فئتي السيدات والشباب من الجنسين. وشهد الجناح إقبالا كبيرا من الزوار الذين حرصوا على التعرف على البرامج الاجتماعية ل "زين السعودية"، حيث قام منسوبو الشركة بإطلاعهم على جهود قسم المسؤولية الاجتماعية في "زين السعودية"، وزودوهم ببعض البروشورات والكتيبات التي توضح للراغبين في الاستفادة من هذه البرامج كيفية تحقيق رغبتهم، إضافة إلى الإجابة عن استفساراتهم وتساؤلاتهم. وقال عبدالله بن حسين الدامر مدير التواصل المؤسسي والعلاقات العامة في "زين السعودية"، إن إقامة هذا الجناح يأتي ضمن متابعة الشركة لبرامجها الاجتماعية التي أطلقتها، وسعيها للتعريف بها، أملا في شمول فائدتها لأكبر قطاع ممكن، معتبرا المشاركة في مهرجان وطني بهذا الحجم فرصة ثمينة من شأنها تسليط الضوء بشكل مناسب على فعالية الدور الاجتماعي الذي تقوم به الشركة في المملكة. وشدد الدامر على أن "زين السعودية" قد بدأت في تجسيد التزامها بالمسؤولية الاجتماعية، قبل إطلاق خدماتها التجارية، باعتبارها جانباً أساسياً من فلسفتها ورؤيتها للعلاقة التي تربطها بالمجتمع السعودي، مبينا انه وتماشياً مع هذه السياسة، فقد أبرمت "زين السعودية" عددا من الاتفاقات مع عدد من الجامعات السعودية ومراكز التدريب والمؤسسات الوطنية، إلى جانب رعايتها النشاطات الشبابية واللقاءات الثقافية والمنتديات الهادفة. ودعا مدير التواصل المؤسسي والعلاقات العامة في "زين السعودية"، زوار مهرجان الجنادرية إلى زيارة جناح الشركة، والاطلاع على تلك البرامج والاستفادة منها.

المحرر
30-03-2010, 08:54 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


التواجد المروري يرفع مستوى إنسيابية حركة السير للمهرجان

http://www.alriyadh.com/2010/03/30/img/268878264816.jpg
تواجد مروري مكثف

الجنادرية – أحمد الشمالي: تصوير –عبدالله العجمي

أسهمت دوريات المرور في الجنادرية في رفع مستوى إنسيابية حركة المرور على الطرق والتقاطعات المؤدية إلى المهرجان .حيث جند مرور الرياض عدداً من دوريات المرور الرسمية والسرية لتغطية الطرق إلى موقع المهرجان وذلك بإشراف من العقيد عبدالرحمن المقبل مدير مرور الرياض ومتابعة العقيد على الدبيخي مدير شعبة السير بمرور الرياض . ومتابعة ميدانية من الملازم أول بندر المشعان رئيس وحدة السير بمرور مطار الملك خالد الدولي.وقد أظهر التواجد المروري في منطقة الجنادرية ضبطاً في حركة السير والحد من الحوادث المرورية على كافة المحاور المؤدية للمهرجان.


http://www.alriyadh.com/2010/03/30/img/086236840250.jpg
متابعة حركة السير في المهرجان

نبض الغلا
30-03-2010, 06:50 PM
يعطيك العافيه:fff:

المحرر
31-03-2010, 08:38 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


الجمعية التركية العربية توثق مسيرة الجنادرية بكتاب باللغة التركية





حوار - فوزية الشدادي الحربي

تحظى الجنادرية باهتمام كبير من قبل الأكاديميين المهتمين بالتراث والثقافة في جميع مناطق العالم، حيث تشكل رابط منسجما بين تراث عريق للبلد الذي يتشارك مع كثير من دول الخليج في خصوصيته التراثية وبين الثقافة التي تمثل جيلا جديدا يريد قراؤه كل ما هو متاح تحت مظلة التراث ليكون أكثر عمقا وأكثر ارتباط بوطنه.

ضمن ضيوف المهرجان هذا العام التقت الجزيرة بالدكتور محمد العادل مدير المعهد التركي العربي للدراسات ورئيس مجلس إدارة الجمعية التركية العربية وهو أيضا من المتحمسين لمد جسور التعاون المشترك بين العرب والأتراك وفق نظرة حديثة ترسم سياسة واضحة لكلا البلدين.

وقد ذكر العادل أنه قد شارك قبل حوالي عشر سنوات بهذا المهرجان والذي قال عنه:

لقد رأيت تحولا كبيرا شكلا ومضمونا فلا زال في ذهني منظر الجنادرية المتواضع لكن اليوم أرى قرية مختلفة تماما تجمع بين الأصالة والحداثة تريد أن تعكس ما في هذا البلد حيث يوجد فيها الكثير من العصرنة، وفيها طابع معماري جميل لهُ خصوصية هذا على مستوى الشكل، أما المضمون ففي مسيرتها 25 قد حققت قفزة كبيرة وهو تحول نعده علامة مميزة في المهرجانات الدولية، فهو ليس مجرد مهرجان تسويقي كما هو حال الكثير من المهرجانات العالمية بل هو إضافة ثقافية، هو عرس ثقافي يحتضنه الرياض ليعكس الثقافة السعودية بشكلها الخاص بل هو يتيح الفرصة للاستفادة من هذا الكم الهائل من الأكاديميين من أنحاء العالم فمن خلال هذا المهرجان تعمل المملكة على تعميق مبدأ الحوار الذي يدعو له خادم الحرمين الشريفين، أيضا محاور هذا المهرجان مختارة بعناية وعنوانها عالم واحد وثقافات متعددة هذا بحد ذاته يعكس فلسفة ورؤية المهرجان ويحدد أهدافها، أيضا وجود المشاركين وتعدد مدارسهم يشكل تعميق راقي لمبدأ الحوار.

فنحن في الجمعية التركية العربية للعلوم والثقافة والفنون كمنظمة مدنية تعتبر نفسها جسر بين العرب والأتراك ومعنية بالتراث، ووفاء لهذا المهرجان قررنا إصدار كتاب يرصد هذه الـ25 سنة من مسيرة المهرجان نريد أن نتحدث عن أهم مسيرة الثقافة وهو بالتالي يعتبر هذا ضمن جسور التقارب التي نريد تقريبها بين البلدين، وباعتقادي أن هذه فرصة للأتراك للتعرف على هذا لمهرجان ومعرفة الحركة الثقافية السعودية وإسهاماتها في حركة الثقافة العالمية.

وقد أكد العادل على أن هذه المبادرة بإصدار كتاب عن مهرجان الجنادرية باللغة التركية يهدف أيضا إلى أن يشجع الآخرين للكتابة عن هذا المهرجان بلغات مختلفة حتى نكون أمناء لنقل هذا الحدث.

وذكر في معرض حديثه: إن الدعوة الكريمة الذي تلقوها كجمعية لحضور المهرجان جعلهم يفكرون بشيء جديد يضيف لهذا المهرجان، حيث قال: نحن حريصون على أن لا تكون مشاركتنا تقليدية ولا نريد أن يكون حضورنا بغرض السياحة، لذلك فكرنا بالإضافة والوفاء لهذه المسيرة الطويلة الحافلة بالنجاح.

لذا جاءت فكرة طباعه الكتاب ولكن برؤية تركية فنحن نوجهه للجمهور التركي ونطمح أن ترعاه مؤسسة معنية بالثقافة والفنون لانا بحاجة لجمع مادة ثرية نرصد من خلالها كل شيء كما نريد تقديم دعاية لهذا المشروع فلا بد من التعريف بهذا الكتاب في الإعلام التركي والمؤسسات البحثية وإيصالها للمراكز البحثية والجامعات المعنية

وعن أهمية هذا الكتاب للأتراك قال العادل: أنا على ثقة بان هذا الكتاب سيشكل إضافة للمكتبة التركية حيث انه لا يوجد شيء يعكس الحركة الثقافية العربية في اللغة التركية وهو شكل من أشكال الحوار بن العرب والترك. فمن لم يسمع عن هذا التراث يستطيع أن يقرأ عنه، هنا سيكون الحضور العربي الثقافي قوي في الساحة التركية من خلال التراث والثقافة السعودية. هذا سيشكل فهما واضحا لخصوصية الآخر وسيساهم في التقارب والتعاون لا سيما المجالات الثقافية ومجالات الفنون بالإضافة إلى أن العلاقة التركية العربية شهدت تطورا خاصة بعد الزيارتين التي قام بهما خادم الحرمين الشريفين، فقد كانت العلاقات قبلها بين البلدين تقليدية لكن بعد الزيارة وجدنا حماسا كبيرا بين البلدين تبعه توقيع العديد من التعاون كان آخره توقيع اتفاقية منذ أسبوعين كان في أنقرة في مجال التعليم العالي تم بين وزير التعليم السعودي ورئيس التعليم العالي التركي، والهدف منه تمتين التعاون العلمي الأكاديمي البحثي بين البلدين وهذه الاتفاقية بنظري تعكس قناعة البلدين بأهمية العلوم والثقافة في تحقيق التنمية الشاملة وتحقيق التعاون ونجد الآن أن العلاقة بين البلدين تتجه إلى شراكة إستراتيجية وتطورت العلاقة من سياسية واقتصادية إلى ثقافية وعلمية واستطاعت الحكومتان وضع أرضية تشريعية، لذا نستطيع القول إن الكرة الآن في مرمى الأكاديميين والمثقفين والهيئات والمنظمات المدنية والمؤسسات الإعلامية وغيرها لترجمة هذا التعاون فأنا أرى أن الأرضية صارت مهيأة تماما. وقد ثار

المحرر
31-03-2010, 08:40 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


مروان آل مكتوم والنعيمي والسفير الماليزي يزورون الجنادرية


http://www.al-jazirah.com/20100331/fe7.jpg


الجنادرية - متابعة وتصوير - جواهر الدهيم

زار الشيخ مروان بن محمد بن رشد آل مكتوم ابن حاكم دبي والشيخ عبدالله النعيمي من دولة الإمارات والسفير الماليزي السيد عمر السقاف المهرجان الوطني للتراث في الجنادرية، بصحبة عدد من الضيوف، وقد تجولوا بالمهرجان، وشاهدوا الأجنحة التراثية والسوق الشعبي، وأبدوا إعجابهم بالمهرجان وما ضمه من أجنحة تراثية لمناطق المملكة كافة ومشاركات القطاعات الحكومية، وأشادوا بالمهرجان الذي وصفوه بالمتميز، مؤكدين أنه جمع بين الأصالة والحضارة في قرية تراثية جميلة. وقد عبَّر السفير الماليزي السيد عمر السقاف عن سعادته بزيارة المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الخامسة والعشرين الذي يعتبر من أفضل المهرجانات التراثية.

المحرر
31-03-2010, 08:42 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



الدكتورة لبنى العجمي.. لـ(الجزيرة):
لجنة الإعلام النسائية تواصل عملها الناجح عبر ثلاثة مراكز إعلامية



http://www.al-jazirah.com/20100331/fe6.jpg


الجنادرية - سعود الهذلي

أكدت رئيسة لجنة الإعلام والمراسم النسائية بالمهرجان د.لبنى بنت حسين العجمي أن لجنة الإعلام والمراسم النسائية من اللجان المستحدثة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته (25) والتي تعمل على التنظيم المباشر لجميع فعاليات المهرجان والتنسيق الداخلي والخارجي مع جميع ضيوف المهرجان، مشيرة إلى أن لها دوراً إضافياً هاماً جداً يرتكز في توحيد كل الجهود الإعلامية لمختلف اللجان النسائية، حيث تتولى لجنة الإعلام التواصل مع مختلف الوسائل الإعلامية مقروءة ومرئية ومسموعة عبر شبكة الإنترنت لكي توصل للجميع مختلف الفعاليات مع العديد من الصحف المحلية والعربية والوكالات الأجنبية بصورة يومية مستمرة.

وقالت د. لبني: لقد زار المهرجان العديد من الوفود الأجنبية (أمريكية, فرنسية, إيطالية, بريطانية) واستضافتهم اللجنة في المركز الإعلامي بالقرية التراثية.. وسجلوا انطباعهم في السجل الذهبي عن المهرجان.. وعن الإعلام السعودي وبالذات المرأة الإعلامية.

وأضافت قائلة إن الزميلات الصحفيات يواصلن عملهن اليومي في تغطية الفعاليات بالصور والكلمة وتزويد نشرة الجنادرية ومعظم الصحف المقروءة والإلكترونية بها.. وبينت د العجمي أن هنالك ثلاثة مراكز إعلامية في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي مختصة بتغطية الفعاليات الثقافية وآخر في فندق قصر الرياض مقر إقامة الضيفات لتزويدهن بالصحف اليومية والنشرة وجميع احتياجاتهن الإعلامية والمكتبية بتوفير (إنترنت - تصوير - أفلام - سيديهات وغيرها....)، لتواصلهن مع العالم الخارجي علما أن المقر الرئيس في القرية التراثية بالجنادرية.. وتم توفير جميع الاحتياجات الإعلامية من إنترنت وخطوط هاتف وأجهزة حاسب آلي وطابعات وغيرها وجميع ما يساعد الإعلام على عملهن وتزويدهن بالمعلومات والأخبار الصحفية وكل ما يتم على أرض المهرجان من فعاليات نسائية.

وذكرت د. لبنى أن هنالك (باص) خاصاً بالإعلاميات بفندق قصر الرياض ينطلق يومياً الساعة 2.30 ظهراً إلى المهرجان ليواصلن عملهن الخفي على أكمل وجه.

المحرر
31-03-2010, 08:45 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


الحارثي.. (50 عاماً) في صنع الزنابيل



http://www.al-jazirah.com/20100331/fe9.jpg


الجنادرية تغطية وتصوير - جواهر الدهيم

نظراً لحاجة الإنسان إلى أدوات يحتاجها في حياته اليومية تعلم حرف يستفيد منها وتعتبر حرفة سعف الخوص من الحرف التي سادت في كافة المناطق نظراً لوجود النخلة رمز العطاء لذا استغلها الآباء والأجداد، حيث يقول سعد الحارثي من مدينة ميسان تعلمت حرفة عمل الزنابيل وصنعها من الخوض منذ أكثر من 50 عاماً من والدي -رحمه الله- ومازلت أمارسها في المهرجان كل عام.. وأشكر إدارة المهرجان على الاهتمام بنا ومشاركتنا كل عام.

المحرر
31-03-2010, 08:48 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



الجنادرية تجمع بين إخوة تفرقوا منذ أكثر من 70 عاماً



http://www.al-jazirah.com/20100331/fe1.jpg


الجزيرة- سعود الشيباني

شهد مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة (25) أمس الأول حادثة فريدة وغريبة من نوعها، حيث تفاجأ الزملأ بالمركز الإعلامي بالجنادرية باتصال من رئيس وفد دولة الإمارات المشارك بالمهرجان الأستاذ عبدالله علي بو عصيبة عن زيارة امرأة سعودية في العقد السابع من عمرها كانت أثناء زيارتها تكثر من الأسئلة عن دولة الإمارات وعن بعض العائلات التي تقطن الإمارات وبالأخص إمارة رأس الخيمة، مما دفع فضول الحرفي أحمد النوى عن سبب هذه الأسئلة المدمجة بالبكاء؟ فأجابت بأنها كانت طفلة إماراتية ولا تعرف أي شيء سوى أنها من أب إماراتي وفقدت منذ طفولتها المبكرة مع والدتها وأخيها الصغير وانتقلت إلى الرياض لظروف غامضة وقصة تعرضت لها أسرتها آنذاك، فسألها الحرفي أحمد النوى عن اسمها وعائلتها، فأجابت بأنها لا تعرف سوى اسمها وأن لها أسرة تعيش بالإمارت لم تستطع أن تجدهم رغم محاولاتها. وقالت إن فؤادها كان يشدها بقوة إلى جناح الإمارات لكي تبوح بمكنونها الذي يكاد يفجر فؤادها من الحزن.

وأرادت مشيئة الله سبحانه وتعالى بأن يكون الحرفي سالم بن راشد بن جمعة بن بربر آل علي والذي كانت الزائرة تكثر النظر إليه بينما كان هو مستمع ويخفي في نفسه القصة المشابهة التي حركت مشاعره وجعلته يتدخل ويسأل عن اسم ما إذا كانت تعرفه أو لا، فأجابت بنعم، وبدأ الحوار الجاد بين الأخ وأخته بدون أن يعلما بأنهما إخوة، وبدأت الأسئلة تزداد في الدقة والتفاصيل حتى تعرف الأخ على أخته وتعرفت عليه تحت وابل من الدموع أثار فضول الزوار والحضور للتبريكات على التمام الشمل.

وذكرالحرفي سالم بن راشد بن جمعة بن بربر آل علي بأن والده بلغه قبل أن ينتقل إلى رحمة الله منذ 18 عاماً بأن له أخ وأخت فقدا مع والدتهما وهما صغار، وبحكم ظروف الحياة آنذاك انقطعت الأخبار ولا يعرف سوى أنهم وجدوا بالرياض بالمملكة، وكان الخبر عن طريق الرحل والقوافل التجارية في ذلك الوقت، ولا يعرف سوى أن له أخ اسمه عقاب وأخت اسمها بشرى، فقالت الزائرة بأن اسمها روضة شقيقة بشرى وعقاب اللذين انتقلا إلى رحمة الله قبل أكثر من عامين وأن والدتها كانت حاملاً بها اثناء هذا الحدث ولم يكن والدها المتوفى قبل أكثر من 18 سنة يعلم بأن له ابنة ثالثة مفقودة مع والدتها وأخوتها، فانقطع الحوار لفترة كان يضفي على هذه اللحظات الحزن والسعادة والدموع التي تكسو الابتسامات، ثم تبلغ عن طريق الجوال أبناء أخ وأخت الحرفي المتوفيين (عقاب وبشرى) وأبناء روضة الموجودة، وكانت صورة لمّ الشمل صورة جميلة لا تضاهيها أي صورة، تحكي في إطلالتها معاناة سبعين سنة وفرحة اليوم، وقد قام الأخوان سالم وروضة بالدعاء بصوت عالٍ أمام الجمهور بكامل صوتيهما بالدعاء إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالتوفيق، إذ قالا بالنص ((الحمد لله والشكر، ولولا الله ثم الجنادرية لما التقينا بعد هذه السنين، والله يوفق ملكنا ويوفق عيال عبدالعزيز كبيرهم وصغيرهم، والله ينصرهم ويخلي لنا أبو متعب عسى الله يطول بعمره وحنا في عز من جينا للسعودية وما جمع شملنا إلا الله ثم عيال عبدالعزيز)).

وفي الختام وضّح رئيس الوفد الإماراتي الأستاذ عبدالله علي بو عصيبة أن الحرفي سالم بن راشد بن جمعة بن بربر آل علي أبدى اعتذارة عن المشاركة بسبب ارتباطاته الأسرية وبعد إلحاح زملائه الحرفيين وافق على الحضور والمشاركة في مهرجان الجنادرية مع زملائه.

المحرر
31-03-2010, 08:50 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


زوار جناح البريد يستفسرون عن الدراجة القديمة والعنوان البريدي



http://www.al-jazirah.com/20100331/fe4.jpg


الجزيرة- سلطان المواش

حظي جناح مؤسسة البريد السعودي بحضور زوار مهرجان القرية الشعبية في المهرجان الوطني للثقافة الخامس والعشرين.

ويشاهد الزوار العديد من الخدمات البريدية التي كانت تقدم في السابق والحاضر، ومنها الدراجة الهوائية التي كانت الوسيلة التي يستقلها موزع البريد لتوزيع الرسائل بين البيوت.

كما يحتوي المتحف البريدي في الجناح على العديد من الأشياء القديمة التي كان البريد يستخدمها منذ أكثر من 80 عاماً في السعودية، منها الأختام البريدية التي كانت تختم على الرسائل، والزي البريدي القديم الذي كان يستخدمه الموزع، وكذلك الزي الحديث لموزع البريد،

بالإضافة إلى ذلك عرضت مؤسسة البريد السعودي على الزوار الجهاز الآلي الذي يمكن مستخدم البريد من الاستفادة من خدمات الرسائل ذاتياً دون الحاجة إلى مراجعة موظف المكتب البريدي وهي ما تسمى ب»نقاط البيع» التي تسهل على عميل البريد من الاستفادة من المراسلات الداخلية والخارجية من خلال معرفة أجور البريد وإيداع الرسائل مع الاحتفاظ بفاتورة تثبت العملية.

كما شهد مكتب هواة الطوابع في جناح البريد السعودي إقبالاً كبيراً من هواة جمع الطوابع واقتنائها، وذلك من خلال الاشتراك في المكتب، الذي يتيح لهم التواصل مع الهواة في المملكة وخارجها، والاستفادة من الإصدارات الحديثة للطوابع.

وشهد العنوان البريدي الحديث وخدمة الاشتراك في صندوق واصل إقبالاً من زوار الجناح، حيث تشدهم الخرائط الرقمية التي توضح عنوان كل بيت ومنشأة، إلى جانب طلبات الاشتراك في خدمة واصل، والتي تتيح لعميل البريد من وصول بريده إلى عنوانه في مقر إقامته.

كما عرض البريد الممتاز خدماته أمام ضيوف المهرجان وزوار القرية الشعبية، وذلك من خلال شرح وافٍ عن كل الخدمات التي يقدمها البريد الممتاز في المملكة، والتي تتنوع ما بين خدمة اليوم نفسه، وخدمة خليجي إكسبريس وخدمة انديانا، وغيرها من الخدمات المتنوعة للبريد الممتاز.

المحرر
31-03-2010, 08:57 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


نشرات توعوية لقائدي المركبات بجناح أرامكو السعودية



http://www.alriyadh.com/2010/03/31/img/812145796869.jpg
مجموعة من الزوار يطلعون على المعرض


الجنادرية_علي الحضان

تماشت مشاركة أرامكو السعودية بالجنادرية مع أسبوع المرور حيث يشتمل المعرض على وسائل توعوية في السلامة والقيادة الوقائية إضافة إلى عدد من الوثائق والأفلام المرئية لتوعية قائدي المركبات ذكر ذلك الأستاذ خالد القاضي مشيراً إلى أنه تم إضافة جزء هام يحتوي على التوعية باختيار وسلامة الإطارات ويتم توزيع مطويات ونشرات عن السلامة المرورية على الزوار وتجاوز زوار معرض أرامكو أكثر من 30 ألف زائر خلال الأيام الماضية .

المحرر
31-03-2010, 09:00 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif


معرض حرس الحدود يروي الأحداث الأولى للحدود الجنوبية


http://www.alriyadh.com/2010/03/31/img/516264629461.jpg
رجل أمن يروي أحداث الحدود الجنوبية




الجنادرية - تركي العمري:

توافد عدد كبير من الزوار لمعرض حرس الحدود بحلته الجديدة وأقسامه المتنوعة التي نالت إعجاب الزوار، وقد حظي المعرض منذ افتتاحه بإشادات وإعجاب كثير من المسؤولين وعلى رأسهم الثناء العطر من صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله أمير منطقة نجران ووكيل وزارة الداخلية الدكتور احمد السالم وقائد معسكر الجنادرية اللواء مطلق أبوثنين وجميع من زار المعرض وذلك نظرا لتنوع المعروض والتناسق بينها بحيث يستطيع الزائر مشاهدة جميع ما بداخل المعرض. وقد تميز المعرض هذا العام بوجود قسم خاص باسم (جازان ارض البطولات) يحاكي واقع مادار من أحداث على الحد الجنوبي للمملكة من المعتدين الحوثيين حيث صنع مجسم لجبل الدود وجبل دخان وجبل الرميح يوضح بداية الشرارة الأولى للاعتداء الآثم والمتمثل بقتل الشهيد الجندي تركي القحطاني وكذلك يوجد صور توضح ماتم تقديمه من مساعدات للنازحين من جمهورية اليمن الشقيقة. وتميز المعرض أيضا بوجود المسرح الذي تقام فيه المسابقات وتوزيع الهدايا والجوائز واستحدث هذا المسرح تكريما ووفاء لرجل المسرح الأول في حرس الحدود الرقيب أول عبدالله الناصر.

وحرص المسؤولون على المعرض هذا العام هو إظهار الوجه الحقيقي للخدمات الطبية في حرس الحدود ومواكبة للتطور العالمي في هذا المجال فقد جهز باص متنقل داخل المعرض بكامل معداته الطبية وبه كوادر طبية يحملون أعلى الشهادات وأعلى الدرجات العلمية للكشف على الزوار مجانا تقديرا من حرس الحدود للزوار الكرام، ويضم المعرض كذلك مايقارب 502 شهيد واجب.

المحرر
31-03-2010, 09:04 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



الجدات يشاركن أحفادهن الاحتفال بالجنادرية


http://www.alriyadh.com/2010/03/31/img/321304488250.jpg
أطفال الروضة 68 احتفلوا بأزياء تراثية


الرياض - «الرياض»:

احتفل أطفال الروضة 68 بحي الجزيرة بالرياض بمهرجان الجنادرية بمشاركة جداتهم ليكون متزامناً مع افتتاح مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة لهذا العام.

وقد أقامت مديرة الروضة الأستاذة رابعة عبدالله العقل بهذه المناسبة خيمة شعبية استضافت بها ضيوف الحفل وأقيمت حولها أركان شعبية متنوعة من ملابس تراثية واكسسوارات مختلفة وتحف وأواني قديمة ترمز للتراث وركن خاص بالتذوق للأطعمة الشعبية المختلفة وقد ازدان الأطفال بالأزياء الشعبية والتراثية وابتدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم توالت فقراته من أناشيد شعبية وألعاب تراثية قام بها الأطفال بمشاركة معلماتهم واختتمت بالعرضة السعودية بمشاركة الجدات لأحفادهم وقدمت بنهاية الحفل مديرة الروضة الهدايا للحضور قدرت وشكرت من خلالها الجدات على تلبية الدعوة ومشاركة أطفالهم كما وزعت الهدايا على أطفال الروضة.

الواصل001
01-04-2010, 01:27 AM
ذهبت أياماً عديدة إلى مهرجان الجنادرية فأريد أن أُدلي بدلوي مارأيت لكن من أي ناحية أتحدث عنه لعنا نجعل الموضوع عن الناحية الدينية الذي يقوم عليها جهاز الإرشاد والتوجيه الحرس الوطني مع العلم أن الحرس الوطني قائم على كل المهرجان فماذا رأيت؟ هناك أجنحة وأقسام ومباني ضخمة مطلاة بالصبغة التراثية الطينية فأقرأ كل قسم فوجدت جميع الدوائر الحكومية والمدن التراثية في المملكة وتجولت هناك فوجدت مصليات على البحص فقط ومحراب في وسط المباني الشاهقة فسألت أحد المسئولين من جهاز الإرشاد بالحرس الوطني عن ذلك فقال لي: أصلاً المهرجان لا يريدنا نأتي إلى هنا فنحن كل عام نؤمن المصليات فتأتي قيادة المهرجان وتزيل بعض المصليات وتبني المباني ويقومون بتقطيع أسلاك السماعات الخارجية للمساجد بحجة الأصوات مرتفعة ومنع إلقاء الكلمات بعد الصلاوات وإغفال الأصوات الخارجية في المصلى الرئيسي في أثناء المحاضرات وكذلك منع الإعلان عن المحاضرات المقامة في المهرجان فقلت: سبحان الله هل أنا في بلد التوحيد أم في دولة أوربية!!! فذهبت وأنا أسمع أصوات الديسكو والموسيقي من كل مكان وكأني في مرقص مفتوح قابلت في طريقي أحد رجال الهيئة المشاركين في المهرجان فسألته عن الأوضاع في المهرجان فقال لي: حدثت لنا مشكلة عظيمة في بداية المشاركة بسبب الشاشة الكبيرة المقابلة لتراث المدينة المنورة لأنهم يعرضون فيها الأوبريت وأغاني ماجنة وترى الرقص من رجال ونساء فقمنا بإطفائها ولكننا واجهنا من قائد المهرجان وأعوانه المعارضة وتهديدنا بإخراجنا من المهرجان وفي اليوم التالي قاموا بتقطيع أسلاك مسجد القرية القريب من الشاشة وقال رجل الهيئة نحن الآن ليس لنا صلاحيات أبداً, فوقفت مع نفسي وقلت هل فعلاً أنا في بلاد التوحيد!! هل أنا في بلاد الحرمين!! أرى النساء بعضهن شبه عاريات لا أحد ينكر عليهن أرى الطرب والمزامير من هنا وهناك, فعندي أقتراح على القائمين على المهرجان أن يبدلوا اسم المهرجان إلى استار أكاديمي فقلت:
من هنا منعنا القطر من السماء, من هنا خذلونا الأعداء, من هنا ندعو ولا تجاب الدعوات أين تمسكنا بالدين ونحن نمنع الدروس والمواعظ وننكر على من ينكر على المنكر, لكن حبل الظلم قصير, ولا يأتي ليل إلا ويعقبه صباح " وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبٌ ينقلبون" هدانا الله لصراطه المستقيم وجعلنا من المتمسكين بشرعه حتى يأتينا أجلنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المحرر
01-04-2010, 04:12 PM
http://search.al-jazirah.com.sa/images/logo2opt_a.gif



قرية جازان تعطر زوارها ب»الكادي» و»البعيثران» و»الشيح»



http://search.al-jazirah.com.sa/2010jaz/apr/1/fe2.jpg

الجنادرية - سجى علاقي

تفوح قرية جازان التراثية بالجنادرية بروائح نباتاتها العطرية التي تمتاز بها المنطقة، في ظل تناغم بين الإنسان والمكان يسطره استخدام الأهالي لتلك النباتات العطرية في مناسبات عديدة، ومن أشهر النباتات العطرية هناك: نباتات الأودية التي تنتج الدوش والوزاب والصيمران والشار والريحان والفاغي، والنباتات الجبلية المشهورة مثل: الشيح، الكادي، البياض، الغليم، النرجس، الشذاب، الواله والفلّ بأنواعه (قريشي وعزان).

غير أن الكادي من أكثرها شهرة ويُطلق عليه سيد النباتات العطرية، وتشبه شجرته شجرة النخيل وتنمو في المناطق الجبلية وغير الجبلية، وله رائحة عطرية، ويكثر في مواسم نزول الأمطار وصوت الرعود، وهو أبيض اللون وتستخدمه المرأة كنوع من أنواع الزينة، وتصنع منه العطور التي تُسمى باسمه، كما أنه يستخدم مع مجموعة من الزهور العطرية منها: البعيثران أو البياض وتكسوه الأوراق الصغيرة، وينمو في المناطق الجبلية، ولونه أخضر فاتح يميل للون الأبيض وأغصانه نحيلة، تزينه زهور لها نفس لونه. ويتم قطف الكادي في أوقات معينه لقطفه، فلا يقطف إلا مع الفجر أو عند الغروب، وقد تختلف أسعاره في الصيف حيث يُباع بضعف السعر الذي يُباع به في الشتاء. وممن النباتات العطرية الأخرى التي تتميز بها منطقة جازان الفل المتميز ذو النسمة الزكية الرائعة، وتُسمى شجرته ب(الرديمة)، وتتمتع جازان بأراضٍ خصبة جيدة لزراعة أنواع عديدة ومختلفة من الفل، ومن أشهرها الفل الجازاني المعروف ب(القريشي) والفل (العزاني) ذو الحبة الطويلة، أما الفل القريشي فهو الأكثر انتشاراً واستخداماً، حيث تحتاج زراعته إلى درجة حرارة عالية وعناية فائقة من قبل المزارعين. ومن هذه النباتات العطرية الخضراء الزكية ابتكر أهالي المنطقة ونساؤها أشكالاً جمالية رائعة تنوعت بتنوع اللبس، مع التفنن في ترتيب وتصميم الأشكال من مجتمع لآخر.. ومن بيئة لأخرى في ذات المنطقة.

المحرر
01-04-2010, 04:14 PM
http://search.al-jazirah.com.sa/images/logo2opt_a.gif



فعاليات شعرية وفلكلورية يومية بالملتقى الأدبي النسائي في الجنادرية



http://search.al-jazirah.com.sa/2010jaz/apr/1/fe3.jpg

الجنادرية - جواهر الدهيم

يحفل الملتقى الأدبي النسائي في مهرجان الجنادرية يومياً بالعديد من الفعاليات المتنوعة والجميلة والتي تأخذ الحاضرات في رحلة عبر الشعر والثقافة والفن التراثي في ألون متميزة من كل منطقة من مناطق مملكتنا الغالية حيث تشارك كل يوم ثلاث شاعرات من مختلف المناطق بمجموعة من القصائد تتغني فيها بحب الوطن والمليك الغالي، وفي الملتقى الأدبي النسائي الذي تشرف عليه الشاعرة تذكار الخثلان شاركت الشاعرة عيون المها من حائل بمجموعة شعرية بدأتها بقصيدة اسعد الله مسائكم، وقصيدة سيدي ياتاج راسي، كما قدمت الشاعرة عبير بنت أحمد مجموعة من القصائد الوطنية وشاركت في هذه الأمسية الشاعرة ولايف بقصائد وجدت الاستحسان من الحاضرات.

الى ذلك شاركت فرقة المدينة بعروض متنوعة من ليلة الحنا وزفة العروس، كما شاركت فرقة المنطقة الشرقية وفرقة جازان بعروض شعبية ممثلة.

ومن ضمن الفعاليات النسائية ألقت الدكتورة سعاد الدباس محاضرة بعنوان (دورة بناء الثقة بالنفس) تناولت فيها: (كيف أتخلص من الحساسية؟) و(اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية)، و(البدء في الاتفاق)، و(التواصل البصري).

وشاركت الشاعرة مها الوتيد من ذوي الاحتياجات الخاصة بمجموعة قصائد وكذلك الشاعرة رماس العلي بمجموعة قصائد حيث تألق عطاء الشاعرات بما جادت به ملكتهن الشعرية فيما قدمت الشاعرة بدرية العطاء الله السعيد في الأمسية، حيث قامت مجموعة من القصائد في افتتاح مهرجان الجنادرية.

المحرر
01-04-2010, 04:29 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



متحف اللوفر ومعارض الأزياء الفرنسية في جناح ضيف الجنادرية




http://www.alriyadh.com/2010/04/01/img/962419861431.jpg
حرفيات المجوهرات والديكورات

الجنادرية – علي الحضان

الزوار يطلعون على التراث الفرنسي مرورا بباريس ومتحف اللوفر ومعارض الأزياء الفرنسية

تعالت الصيحات وزاد التصفيق بقوة أثنا قيام عدد من الفتيات الفرنسيات بأنواع من الرقصات الفرنسية التي شدت الزوار وسط حضور كبير من العائلات وخصص الجناح الفرنسي ضيف الشرف لمهرجان الجنادرية 25 للجانب التراثي الفلكلوري مبنى مساحته تقارب 200 متر مربع وتم تحويل المبنى إلى مسرح واسع بديكورات خاصة توحي بالتواجد في فرنسا وتقوم الزيارة على مسار خطي مع اتجاه الزيارة لتجعل السائح يمر في الأول بباريس ثم المقاطعات كشارع باريس المرصوف بالحصى ومستنسخ بالقرب من الباستيل ويقابله قاعة سينما ومقهى باريسي بشرفة مطلة على صورة لباريس تم تكبيرها بطول 20 متراً وارتفاع 4 أمتار وواجهات باريسية، بالإضافة إلى نموذج لمحطة قطار سريع تبرز التكنولوجيا الفرنسية ويطلع الزوار على نماذج للقطار المزمع إنشاؤه بين مكة والمدينة ويقابل المحطة فضاء تجاري(يقد) الشركة الفرنسية الكبرى، كما شارك في الفن الفلكلوري رسامو الكاريكاتير وعازفو الأكرديون والبلهوانيون، بالإضافة إلى معرض للأزياء الفلكلورية ومعرض عن الكوت دازور ومساحة مخصصة لمتحف اللوفر ولمعهد العالم العربي ومعرض الكريستال وحرفيو المجوهرات والديكور ونحاتو الجص ورسامون بالإضافة إلى المبيعات التذكارية، وتهدف مشاركة فرنسا بالمهرجان إلى عرض الفنون الخاصة بفرنسا وثقافتها وفلكلورها الشعبي .

المحرر
01-04-2010, 04:32 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



كشف مجاني للأسنان والسكري


http://www.alriyadh.com/2010/04/01/img/373306607220.jpg
زائر أثناء فحص السكري


الجنادرية - شباب الزلامي

حرص كثير من الزوار على التوقف كثيرا في جناح الشئون الصحية بالحرس الوطني المقام داخل السوق بالجنادرية لقياس مستوى السكر لديهم والحصول على نتائج مبدئية من قبل الطبيب والفني المتواجدين هناك.

وقد تنوعت الفئات مابين كبار السن ومتوسطي العمر على مدار يومي الخميس والجمعة ومنهم من يعود مرة اخرى للتأكد من النتائج بعد ان قام بالمشي طويلاً داخل أروقة المهرجان والتجول بين أجنحته .

وتأتي هذه الفعالية ضمن الخدمات التي تقدمها الشئون الصحية بالحرس الوطني لزوار المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الحالية الخامسة والعشرين ، حيث يتواجد في الجناح طبيب اسنان يتولى التوعية والتثقيف لزوار المعرض بأهمية الحفاظ على الأسنان ويؤكد الدكتور سلمان النمر من قسم الأسنان بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني أن اهتمام المريض بأسنانه خير من العلاج ، ويضيف قائلاً نحن هنا نقدم التوعية والشرح والإجابة عن استفسارات الزوار المتعلقة بالأسنان وتوفير كشف مبدئي لمن يرغب وتوجيهه حيال مايتم عمله من خطوات للحفاظ على اسنانه ، وكذلك توزيع بعض المطبوعات الأرشادية عن طرق حماية الأسنان من التسوس وعلاجها وتوزيع فرشاة اسنان للزوار ، وهناك اهتمام واسع من قبل الزائرين بكافة فئاتهم حول صحة الفم والأسنان .

المحرر
01-04-2010, 04:35 PM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



تابوت الطب الشرعي حكاية زوار الجناح بالجنادرية



http://www.alriyadh.com/2010/04/01/img/569176431161.jpg
طفل امام احد التوابيت

الجنادرية– محمد الحيدر

شهد جناح إدارة الطب الشرعي بصحة الرياض بالجنادرية إقبالاً واسعاً من قبل الأجانب والأفراد والأسر خاصة أنها المشاركة الثانية حيث تهافت الصغار على الاطلاع على مقتنيات الطب الشرعي ومعرفة معنى التشريح، وقال محمد حنتول أحد المشرفين على الجناح :لقد فوجئنا من إصرار الصغار على معرفة ممَ يصنع التابوت وهل يستعمله المسلمون ولماذا نشارة خشب وفحم؟ مضيفاً أن أحد الأطفال أصر على اخذ صورة بجوار التابوت وأصبح حكاية زوار الجنادرية والبعض يحضر خصيصاً للسؤال عنه.

وعن الأسئلة المتكررة من قبل الزوار قال :إن أغلب الزوار يسأل عن مدى فك الطبيب الشرعي طلاسم وغموض الجريمة وهل الطب الشرعي يباشر جميع القضايا الجنائية حتى في المناطق النائية؟ والبعض يحب معرفة أغرب القضايا التي باشرها الطبيب الشرعي والبعض يصر على معرفة فاعل القضية وهل حكم عليه بالقصاص .

وكشف الحنتول بوجود ضعف في ثقافة الطب الشرعي بين أوساط المجتمع حيث يعتقد البعض أنه الطب البشري أو الطب الشعبي كون المسمى غير مفهوم للكثير بينما كلمة تشريح أكثر فهماً لدى غالب الزوار.

وأضاف أن الجناح يعرض تقارير طبية شرعية وشهادة وفاة وخنجراً من 34 سنة ويعرض أيضا صوراً طبية شرعية للعنف الأسري ولحالات مجهولين ومخدرات ووفيات في الصحراء وفي المواقع المهجورة وجرائم قتل بشعة أخذت من واقع وصميم عمل الطب الشرعي في الرياض.

المحرر
01-04-2010, 05:16 PM
صور × صور


http://sub3.rofof.com/img3/03xteyq24.gif

http://www.alriyadh.com/php/janadria25/img/sowyer_logo.gif



http://www.spa.gov.sa/galupload/normal/51752_100_0615.jpg



http://www.spa.gov.sa/galupload/normal/51392_6.jpg


http://www.spa.gov.sa/galupload/normal/51602_7.jpg


http://www.spa.gov.sa/galupload/normal/51600_5.jpg


http://www.b-hail.net/up//uploads/images/b-hail-0bece0915e.jpg


http://www.b-hail.net/up//uploads/images/b-hail-4671d30a5c.jpg


http://www.alhariq.com/forum/imgcache/2/6098alhariq.jpg


http://www.alhariq.com/forum/imgcache/2/6099alhariq.jpg



http://www.alhariq.com/forum/imgcache/2/6100alhariq.jpg


http://www.alhariq.com/forum/imgcache/2/6097alhariq.jpg


http://www.alhariq.com/forum/imgcache/2/6095alhariq.jpg


http://www.alhariq.com/forum/imgcache/2/6093alhariq.jpg

http://www.alhariq.com/forum/imgcache/2/6091alhariq.jpg


http://www.alhariq.com/forum/imgcache/2/6090alhariq.jpg

http://www.alriyadh.com/2010/03/28/img/144702119802.jpg


http://www.alhariq.com/forum/imgcache/2/6002alhariq.jpg

المحرر
02-04-2010, 01:58 PM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


حرم الأمير الوليد بن طلال لـ(الجزيرة):
المهرجان أصبح حدثًا سنويًّا وتاريخيًّا مهمًّا ومَعْلمًا بارزًا للمملكة



http://www.al-jazirah.com/20100402/fe17.jpg


الجنادرية - سعود الهذلي

أشادت حرم صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز الأميرة أميرة الطويل بما يقدمه مهرجان الجنادرية في دورته الـ(25) من تراث آبائنا وأجدادنا والمحافظة عليه من الاندثار وإطلاع أبنائنا عليه ليروي الحياة سابقا ومقارنته بما نعيشه اليوم من تطور ولله الحمد والشكر. وقالت خلال زيارة قامت بها سمو الأميرة مساء الاثنين الماضي لقرية الجنادرية: أولا نرفع شكرنا وتقديرنا لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني لمجلس الوزراء لدعمهما المتواصل لهذا الحدث التراثي والإنجاز الثقافي والحضاري الذي يربط الماضي بالحاضر، وكذلك تقديره للعلم والعلماء والنواحي الثقافية والتراثية.وأثنت سموها على الجهود المكثفة والكبيرة التي يبذلها الحرس الوطني المشرف على تنظيم هذا المهرجان لإبرازه بشكل يليق بأهمية الحدث. مؤكدة أن ما يسجله المهرجان من تطور في كل عام يؤكد اكتساب المنظمين خبرة ومهارة في هذا الجانب، الذين يحرصون على توظيفها التوظيف الأمثل لإحداث فعاليات مميزة لتعزيز قدرة هذا المهرجان في كسب ثقة الجميع. وبينت سمو الأميره «أكثر ما يسعدني هو حرص الجميع - وعلى رأسهم قيادة هذه البلاد - على تنظيم هذا المهرجان الوطني العريق سنويا، وهو مؤشر على أن المهرجان أصبح حدثا مهما ليتواصل ويتألق في ظل الدعم الكبير الذي يحظى به لبلوغ أهدافه، التي منها تعزيز الصورة المثالية لبلادنا الغالية، التي بلغتها في الساحة الدولية بفضل الله ثم بفضل نهج قيادتها ومواقفها الثابتة ودورها القيادي في القضايا الدولية وتأثيرها الفاعل فيها».وأشارت سموها إلى أهمية مهرجان الجنادرية في تأصيل التراث والمحافظة عليه، وتعريف الأجيال بتاريخ وماضي الآباء والأجداد العريق. مؤكدة أن المهرجان أصبح اليوم حدثا سنويا وتاريخيا مهما ومَعْلما بارزا للمملكة للتعرُّف عن كثب على ثقافتها المميزة وتراثها الأصيل وحضارتها المشرقة ومستقبلها الزاهر في المجالات كافة.

المحرر
02-04-2010, 02:00 PM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif




في الأيام الأخيرة لـ«الجنادرية» العائلات تتزود بثقافة الماضي



http://www.al-jazirah.com/20100402/fe6.jpg


«الجزيرة» - ياسر الجلاجل


شهدت قرية الجنادرية خلال اليومين الماضيين حضوراً كثيفاً، وقد تميز مهرجان الجنادرية هذا العام بحضور عائلي على مستوى كبير من مناطق المملكة شاملة حيث تسابق الرجال والنساء والأطفال جنباً إلى جنب للتعرف على ماضي وطنهم العتيق والبسيط، وكان مهرجان الجنادرية تحول في مشاهدات اليومين الماضيين إلى موقعة سياحية تاريخية ثقافية جذبت المواطنين والمقيمين وسياحاً أجانب لزيارتها, مستمتعين بأجواء رائعة وإقبال كبير من المشاركين في هذا المعرض وتناول المشروبات والمأكولات.

المحرر
02-04-2010, 02:03 PM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


وقفات إنسانية «تتسلل» من زخم الفعاليات المدهشة



http://www.al-jazirah.com/20100402/fe7.jpg


الجنادرية - جواهر الدهيم


بين العروض والرقصات المتنوعة والفعاليات الجميلة وفي زحمة المهرجان وتألق فعالياته وانصراف الناس للاستمتاع، ظهرت الإنسانية وحب الخير حيث ترك مجموعة من الزوار زخم العروض واتجهوا إلى سيارة التبرع بالدم التي جهزتها الخدمات الطبية في الحرس الوطني في حملة التبرع بالدم في هدف نبيل إنساني من أجل مد يد المساعدة للمحتاجين من المرضى. تحية لمن ساهم في إنقاذ محتاج بالتبرع بقطرات من الدم.

المحرر
02-04-2010, 02:05 PM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



العميد الزامل لـ(الجزيرة):
أكثر من 350 ألف زائر يومياً للجنادرية.. ولا عوائق



http://www.al-jazirah.com/20100402/fe8.jpg


الجنادرية - سعود الهذلي

تواصل قرية الجنادرية استقبالها لأكثر من 350 ألف زائر يومياً من العائلات والزوار الذين توافدوا ابتهاجاً واستمتاعاً بالأجواء الاحتفالية بهذه المناسبة خاصة، والشعب السعودي يحرص دائماً على التراث الثقافي والوطني كما يحرصون على تعريف أطفالهم بالماضي والحاضر وكذلك تعريفهم بما يحتويه هذا المهرجان من ثقافات وتراث يمثل مناطق المملكة. وبهذه المناسبة طمأن قائد الجهاز العسكري بالمهرجان العميد عبدالرحمن الزامل الجميع أنه لم تسجل أي عوائق تعكر أجواء المهرجان على الرغم من العدد الكبير من الزوار الذين شهدهم المهرجان، وهذا لاشك يؤكد وعي الزائر. كما أن هناك جهوداً بُذلت من قِبل رجال الحرس الوطني أسهمت بالارتقاء به إلى أعلى المستويات وسوف إن شاء الله تتواصل هذه النجاحات حتى نهاية المهرجان الذي سيكون آخر أيامه غداً الجمعة.

المحرر
02-04-2010, 02:08 PM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



نورة أبو تيلي 24عاماً في الجنادرية


http://www.al-jazirah.com/20100402/fe13.jpg


الجنادرية - سعود الهذلي

عرفت نورة ابو تيلي بشخصيتها الطيبة وبحبها الكبير للتراث وقالت: كانت أول مشاركة لي في الجنادرية عام 1407هـ في برنامج الأطفال (جدي أبو فلاح) وبعدها أصبحت أشارك سنويا حيث عرفت منذ عام 1419هـ بدور الجدة الذي كانت أقوم بتمثيلة في خيمة الحرفيات، وكانت شخصية الجدة تجذب الأطفال والنساء عامة، واستمرت شخصية الجدة لمدة عشرة أعوام حتى عام 1429هـ.

وبينت أننا من خلال هذا المهرجان استطعنا أن ننقل للزوار معاناة الأجداد وكيف هي عاداتهم وتقاليدهم، كما أن الجنادريه هذا العام شهدة تغير جذرياً وهذا دليل علي حرص المسؤولين أن ترتقي هذه القرية إلى أعلى المستويات وهذا ماتحقق اليوم علي أرض المجد (الجنادرية).

المحرر
02-04-2010, 02:10 PM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


إقبال كبير من الزوار على الجناح الفرنسي


http://www.al-jazirah.com/20100402/fe18.jpg


الجنادرية - جواهر الدهيم

شهد جناح فرنسا الدولة المستضافة في المهرجان الوطني لتراث في الجنادرية حضورا كثيفا من جميع الزوار حيث غصت ممرات الجناح يوم الخميس الماضي بالزوار الذين جذبهم الجناح على ما يحتويه من قسم للعرض الملابس النسائية التراثية الفرنسية إلى الشارع الفرنسي والمقاهي كما يضم الجناح أنواعا من السيارات وعرضا لانواع الطائرات الهليكوبتر المخصصة للإخلاء الطبي والمعدات وسوبر ماركت كارفو بما يحتويه من أجبان وخضار والمخبز الفرنسي الذي عرض أنواع الخبز الغربية الفرنسية بالإضافة إلى أركان التحف والهدايا كما عرض احد الحرفيين حرفته في عمل المجسمات والتحف الجبسية أمام الزوار وأركان لعرض العطور الفرنسية المشهورة وقد استمتع الزوار بجولتهم الفرنسية عبر الجناح في المهرجان.

المحرر
02-04-2010, 02:13 PM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



عروض الثعابين بجامعة الملك سعود تجذب زوار الجنادرية



http://www.al-jazirah.com/20100402/fe14.jpg


الجنادرية - عبدالله الجبيري

يشارك قسم علم الحيوان بكلية العلوم في جامعة الملك سعود بعرض عن الثعابين في المملكة العربية السعودية ضمن فعاليات مهرجان الجنادرية (25).. وتعرض يومياً أمام مبنى وزارة التعليم العالي على منصة خاصة للعرض.. ويقوم بالعرض الأستاذ جمال على طلبة الفني بالقسم وأحد الخبراء في هذا المجال، الذي بيَّن لـ»الجزيرة» بأن فقرات العرض تتحدث عن الثعابين في المملكة التي يبلغ عددها (55) نوعاً من الثعابين منها (18) نوعاً ساماً.. (10) سامة منها في الخليج العربي.. و(8) أنواع سامة في الصحراء السعودية مردفاً بقوله: تمتاز الأفاعي بأن رأسها مثلث والجسم قصير والذيل صغير.. فجميعها سام جداً، بينما الثعابين ذات اللون الأسود فهي سامة، ويوجد (37) نوعاً منها (7) أنواع نصف سام و (30) نوعاً غير سام، وأضاف بأن الثعابين بطبيعتها ليست هجومية كما يعتقد بعض الناس بأنها هجومية، ولكن بطبيعتها فهي خجولة ولا تفكر بالهجوم إلا إذا تعرضت للخطر.. وتطلق صوتاً ينبهك ب: (أنا) أفعى سامة.

كما تم أثناء العرض استخراج السم من الثعابين السامة كالكوبرا والصل الأسود والحية المقرنة مع توعية وإرشاد المشاهدين عن الوقاية من سموم الثعابين والعضات واللدغات من العقارب، وكيف يحمي الإنسان نفسه منها، وكيف يتم إسعافه أولياً عن طريق ربط المكان والذهاب إلى المستشفى لأخذ المصل المضاد، وقد أُعجب كل من زار جناح وزارة التعليم العالي وبخاصة عروض الثعابين التي انجذب لها الزوار.

المحرر
02-04-2010, 02:25 PM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


لقطات رائعة من الجو في سماء الجنادرية



http://www.al-jazirah.com/20100402/lp2.jpg


لقطات رائعة من الجو بعدسة العميد طيار متقاعد (إبراهيم بن محمد الحمود) الذي يستعرض يوميا في سماء الجنادرية، وهو بجانب ذلك من هواة التصوير التقط العديد من الصور جويا لجناح منطقة القصيم الذي يعتبر من ابرز المواقع في الجنادرية، ويتضح في الصورة (مرقب الشنانة) أحد المعالم الأثرية في منطقة القصيم بالقرب من محافظة الرس.

المحرر
02-04-2010, 04:02 PM
http://www.alwatan.com.sa/news/images/alwatan_logo.gif



"الجنادرية" يسدل الستار على يوبيله الفضي



http://www.alwatan.com.sa/news/images/newsimages/3472/01AW28A_0204-13.jpg
سعودية تتابع إحدى الرقصات الشعبية بالجنادرية أمس وقد اعتمرت طوقا من الزهور

أبها: الوطن

يختتم اليوم المهرجان الوطني " للتراث والثقافة "الجنادرية ٢٥ الذي شهد هذا العام رقماً قياسياً في عدد الزوار تجاوز ٤٠٠ أل زائر وزائرة، بمشاركة واسعة من قيادات خليجية وعربية، ونحو ٤٠٠ شخصية ثقافية عالمية. وجسد "الجنادرية" في يوبيله الفضي ملاحم سعودية جديدة ومتطورة ومتمسكة بجذورها الممتدة عبر التاريخ. وحظي أوبريت "وحدة وطن" الذي صاغ كلماته الشاعر "ساري" بالتفاتات مميزة نحو تأكيد مساهمة المرأة، والاحتفاء بالطفولة، ورؤية منصفة للجهاد وتحديد أطر الولاء الوطنية، فضلاً عن نبذ العصبية وتأكيد الوحدة.

المحرر
03-04-2010, 09:51 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



فرنسيو الجنادرية بصوت واحد (Bonjour)



http://www.al-jazirah.com/20100403/fe66.jpg


الجنادرية - عبدالله الباتلي - هبة اليوسف

كعادتهم كل عام، يدور الآلاف من الزوار في فلك مهرجان الجنادرية مستعيدين عبق الماضي لأنفسهم، ومعرفين بجمال تاريخ الجزيرة لمن أتى بعدهم من الأجيال الجديدة، ومن خلال تنقلنا بين جنبات هذا المهرجان العظيم لفت انتباهنا مشهدان دون غيرهما؛ أحدهما لشيخ هرم وقف أمام بعض المحال القديمة في منطقة القصيم وعيناه تحمل مزيجاً من بهجة الذكريات وألم ابتعادها سرعان ما عبر عنه بعبرة غافلته وحاول هو مداراتها، والمشهد الآخر لعجوز وقفت أمام رجل يخبز في تنوره وسط السوق الشعبي، لتسترجع جمال أيام خلت، كانت أسرتها وقتئذ تجتمع على أقراصها؛ التي تعجنها بحنانها المتدفق وتخبزها بحبها الجارف، وما بين هذا المشهد وسابقه كان هناك مشهد غريب يلوح في الأفق، وأخذ كل زائر يحدث نفسه وهو يقترب رويداً رويداً عن ماهية ذلك المجسم المألوف الذي يعتلي تلك البناية الرائعة في منتصف المهرجان، وما هي إلا خطوات حتى علمت ماهيته بمجرد النظر إلى العلم المرفرف إلى جانبه، وتعالت الأصوات (إنه برج إيفل)، وكانت أطراف ذلك العلم تتراقص مع نسمات الهواء ولسان حالها يقول لزوار جناح جمهورية فرنسا (Bonjour) وتعني بلغة الضاد (مرحباً).

فرنسا.. عالم من خيال

بمجرد مرورك بجناح دولة فرنسا - ضيف شرف مهرجان الجنادرية - من الخارج، ستلحظ أكثر من شيء يسترعي انتباهك التام؛ فقد زينت واجهة الجناح بصورة عملاقة رائعة جمعت ملك الإنسانية عبدالله بن عبدالعزيز بالرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، ومع دورانك حول الجناح ستجد على جدرانه الخارجية مجموعة من الصور الرائعة التي تصف أكثر مدن فرنسا إثارة للاهتمام للتعريف بها ونمط السياحة فيها، كل هذا ونحن لم ندخل للجناح بعد.

والحقيقة أن جناح فرنسا وبشهادة القائمين عليه لم يكن للحظة واحدة فارغاً من الزوار، فقد كان زواره أفواجاً لا تكاد تنتهي، ولا غرو فما يحمله الجناح من فعاليات جديدة تماماً على الزوار كانت محل استحسان الجميع بجميع أجناسهم وفئاتهم العمرية.

بين القربة والأكورديون

عندما تدلف إلى جناح فرنسا - التي لا يُعرف بعد هل هي بلاد الجمال أم الحب أم العطور أم بلاد الجن والملائكة كما اشتهر عنها - ستحتار عيناك بين اللوحات المرسومة على جدران الجناح من جهة وما بين المتاجر المصغرة التي تعرض تاريخ فرنسا باختصار غير مخلّ، وفرقة العروض الرائعة التي تجبرك على الوقوف مشدوهاً ومصفقاً دون إدراك. وخلال هذه الأسطر اليسيرة سنأخذكم في رحلة قصيرة ساحرة بين جنبات الجناح الفرنسي بداية من متجر الملابس الذي يفاجئك بأزياء الفرنسيين والفرنسيات القديمة عبر العصور، قبل أن يفاجئك كشك صغير يظهر فيه رجلان تملؤ الابتسامة وجهيهما وهما يرحبان بمن يريد أن يتم رسمه من قبل أحدهما بألوان الفحم، حتى تصل للساحة الرئيسية في الجناح التي تم تصميمها لتكون مشابهة لإحدى زوايا شارع الشانزليزيه ومقابلها صورة هولوجرامية لأحد شوارع باريس بإضاءة شديدة تشعرك أنك في وسط الشارع حقيقة، وعند تلك الزاوية المضيئة تصطف فرق العرض الموسيقية المرافقة للعروض البهلوانية التي اشتهر بها الكوميديون الفرنسيون، وأبدع العازفون على آلة القربة أو ال(Bagpipes) وآلة الأكورديون (Accordéon) التي اختلف الكثير من الحضور حول تفضيل أي منها على الأخرى، وقد التقينا أحد العارضين ويدعى مارتين وسألناه عن تفاعل الحضور مع عروض الجناح البهلوانية فأكد أن الحضور كثيف ومميز ويبعث الحماس من خلال التصفيق الحار والإعجاب الواضح في العيون والرغبة في التصوير مع العارضين بعد نهاية وصلاتهم.

ثم تبدأ الرحلة التاريخية في الانقضاء لتبدأ فرنسا الحديثة في إبراز جمالها للزوار بعرض نماذج للتقنية القادمة من هناك؛ فيبدأ العارضون بالتحدث عن القطارات والسيارات والمشاركات الفضائية لفرنسا وتقدمها التقني من خلال زوايا مرتبة ومدعمة بمجسمات تصف الحال، لينتهي بك المطاف في سوق بسيط شعبي يعرض من خلاله أنواع الخبز الفرنسي الشهير بأحجامه المختلفة، قبل أن تحيط بك الصور النادرة للمواقع التاريخية الفرنسية وكأنها تقول لمن اقترب من باب الخروج بكل شوق: لا نقول وداعاً ولكن إلى لقاء قريب.

طالبات الفرنسية مترجمات

بينما كانت أفواج العائلات تقتحم الجناح الفرنسي لفت انتباهنا وجود شابات متطوعات كانت مهمتهن التنسيق بين الحضور وممثلي الجناح، وعندما تحدثنا إليهن تبين أنهن طالبات قسم اللغة الفرنسية بجامعة الملك سعود اللاتي تحدثن ل(الجزيرة) عن تجربتهن كمترجمات في الجناح الفرنسي في الجنادرية وأجمعن من خلال حديثهن على شكر منسقة القسم الفرنسي بالجامعة أ.غادة محجوب التي ساعدتهن على تطبيق الترجمة من خلال المشاركة في الجناح.

وكانت بداية الحديث مع أشواق السليمي طالبة المستوى سابع قائلة: تجربتي في الترجمة في الجناح الفرنسي جدا رائعة؛ فمن خلاله مارست الترجمة بشكل حي وطبقت اللغة مع أصحابها، ولكم كانت سعادتي وأنا مضطرة للحديث باللغة الفرنسية طوال الوقت فأنا لأول مرة أمارس الترجمة بشكل تطبيقي، والفرنسيين شعب رائع فكنت أحيانا أخطئ في بعض العبارات كوني أمارس الترجمة لأول مرة وكانوا يتقبلون ويحاولون مساعدتنا في نطقها بشكل صحيح، وقد أضافت هذه التجربة لي الكثير وأنا سعيدة بهذه المشاركة.

فيما قالت غادة النزهة - وهي طالبة في المستوى السابع أيضاً -: إنه شعور رائع فأنا لأول مرة أمارس الترجمة مباشرة، وكلمة حق تقال إن الفرنسيين كانوا يتعاملون معنا برقي وتهذيب، فهم يشجعوننا ويساعدوننا في نطق بعض المصطلحات وهم شعب لا تغادر الابتسامة محياهم مما يبث فيك الشعور بالسعادة وأنت تتعامل معهم.

فيما ذكرت نجلاء الصهيل - طالبة في المستوى عاشر -: هذه ثاني تجربة بالنسبة لي؛ فقد سبق وترجمت في جناح الجامعات الفرنسية بالمؤتمر العلمي للدراسات العليا، وحينها كنا جنبا إلى جنب مع الجامعات الفرنسية نوصل المعلومات للطلبة والطالبات السعوديين ونترجم لهم، وقد كانت تجربة رائعة ومميزة أما بالنسبة لهذه التجربة مع الجناح الفرنسي في الجنادرية وبالرغم من أن الزوار مختلفون تماما عن زوار المؤتمر العلمي إلا أنها أسعدتني كثيرا، فالترجمة الميدانية فرصة يستحيل أن نضيعها فهي غير متوفرة لنا دائما، أما عن الفرنسيين فقد كانوا مرحبين بالفكرة والكثير منهم هذه هي زيارته الأولى للمملكة وكانت مفاجئة تماماً؛ فالمطبوع في أذهانهم أن المملكة عبارة عن صحراء وبترول وإسلام أما بعد زيارتهم لها فالموضوع اختلف حيث رأوا جانبا كبيرا من التطور والرقي في الميادين كافة وهم يحاولون جاهدين إيصال تراثهم وثقافتهم للشعب السعودي من خلال ما يقدمونه في الجناح، وقد شجعونا بإعجابهم بنطقنا الصحيح للغة الفرنسية.

نينا: السعوديات لطيفات

ومن خلال جولة أخرى في الجناح الفرنسي ضمن أيام العائلات التقينا بالرسامة الفرنسية نينا التي كانت ترسم الزوار السعوديين في الجناح بكل نشاط، حيث عبرت عن سعادتها بتواجدها بالمملكة، ووقالت: لقد طورت موهبتي في الرسم أكثر من خلال وجودي في الجنادرية ورسم الملامح السعودية التي تختلف تماماً عن الملامح المنتشرة في فرنسا، ولذلك كانت بمثابة دروس جديدة تلقيتها لرسم ملامح جديدة، فأنا أتدرب وكل يوم أتقن شيئاً منها، كما أني أحببت الزائرات فهن لطيفات جدا، وذكرت بأنها تتمنى زيارة المملكة مرة أخرى للتعرف عليها بشكل أكثر مستقبلاً.

سعودية تشرف على اللوفر

أما في الزاوية المصممة لتكون جزءاً من اللوفر فقد رأينا مشهداً مشرفاً تمثل في وجود فتاة من بناتنا مشرفة عليه ومهمتها تعريف الزوار باللوح المعروضة، وقد تحدثت المبدعة رشا المديهيم ل(الجزيرة) قائلة: عملي في ركن متحف اللوفر فأنا أقدم شرحاً عن اللوح المعروضة والأشخاص الذين رسموا فيها وأقوم بتعريف زوار المعرض على أسمائهم ومناصبهم والأماكن التي رسمت فيها اللوح، ومن خلال هذه التجربة تعرفت على الثقافة الفرنسية وفهمتها كي أوصلها للزوار السعوديين الذين وجدت لديهم شغف المعرفة وحب الاطلاع على الثقافات المختلفة وخصوصا الثقافة الفرنسية فلها سحر خاص لجذب عدد كبير من الزوار فهم يسألون عن تفاصيل كثيرة وذلك محاولة لإشباع تعطشهم لمعرفة الواقع الفرنسي.

المحرر
03-04-2010, 09:53 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif


المواصلات في مبان جديدة بالجنادرية



http://www.al-jazirah.com/20100403/fe64.jpg


الجنادرية - جواهر الدهيم

أطلت وزارة الموصلات هذا العام بإنجازات جديدة في مبان رائعة غاية في التصميم والجمال في القرية التراثية في الجنادرية، حيث جسدت في مبانيها بأشكالها المعبرة عن وسائل النقل الحديثة فمبنى السفينة الذي شد الزوار ومبنى الطائرة الذي جذب أنظار الصغار ومبنى القطار والنقل الجماعي؛ كل هذه المباني ضمن مشاركة وزارة المواصلات لتعبر عن ماتقوم به الوزارة في خدمة المسافرين داخليا وخارجيا.

المحرر
03-04-2010, 09:56 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



الأمير بدر بن عبدالله بن عبدالعزيز لـ(الجزيرة):
خادم الحرمين الشريفين نقل مهرجان الجنادرية إلى العالم أجمع



http://www.al-jazirah.com/20100403/fe63.jpg


الجنادرية - سعود الهذلي

أشاد صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالله بن عبدالعزيز بالجهود الكبيرة التي قدمها معرض القوات المسلحة بمهرجان الجنادرية بدورته 25، وما تضمنه المعرض من مشاركات عديدة في مختلف الآليات العسكرية ليطلع أبناؤنا على عمل القوات المسلحة عن قرب.

وقال سموه الكريم خلال زيارته مساء أمس الأول إلى معرض القوات المسلحة بقرية الجنادرية إن مهرجان الجنادرية أصبح اليوم عرساً وطنياً يتكرر سنوياً وأخذ يتطور عاماً بعد عام وذلك بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي قاد هذا المهرجان إلى العالم أجمع وارتقى إلى أعلى المستويات. وهذا لا شك فخر لكل مواطن ومواطنة في هذا البلد الغالي.

وبيّن سموه الكريم أن تمديد أيام العوائل التي صدرت من سيدي خادم الحرمين الشريفين سجلت نجاحات كبيرة حيث استطاع الكثير من الزائرات مشاهدة هذا المهرجان بوقت واسع.

وفي ختمام حديثه شكر جميع القائمين على هذا المهرجان وإلى المزيد من النجاحات.

المحرر
03-04-2010, 10:00 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif




النقبي: استمتعت كثيراً بتراث المملكة
جناح البحرين يعرض الأبواب المنقوشة باليد والحلوى


http://www.alriyadh.com/2010/04/02/img/685737021913.jpg

http://www.alriyadh.com/2010/04/02/img/061644260920.jpg


الجنادرية – فاطمة الغامدي، أسمهان الغامدي

أبدت المنسقة الإعلامية لأيام الشارقة التراثية بالإمارات العربية المتحدة الأستاذة موزة بنت محمد النقبي مدى إعجابها بمهرجان التراث والثقافة "الجنادرية".

وتمنت أن يسعفها الوقت لزيارة كافة القرى التي من أجلها لبت الدعوة لكسب الخبرة والمهارة في التصاميم وطرق العرض الموجودة بالجنادرية وحتى يتسنى لها تطبيقها بصورة مشابهة بمهرجان أيام الشارقة التراثية.

وتضيف أن زيارتها للجنادرية هي الأولى لها وقد استمتعت كثيرا بتراث المملكة ومدى وعيه وتقدمه وثقافته منوهة على أن ما أثار حماسها لزيارة الجنادرية هو الحديث المستمر عنها على مستوى الخليج والعالم.

وأشار رئيس الوفد البحريني الأستاذ عبدالكريم الطردي بأن المشاركة هذه السنة بالجنادرية جدا مميزة رغم أنها الزيارة الأولى له، مؤكدا على أن مهرجان الجنارية وصل إلى العالمية بجودة تنظيمه.

وأضاف أن مشاركتهم تمثلت بالتركيز على صناعة الأبواب القديمة والمنقوشة باليد من خلال الأبواب الحقيقة والصور والمجسمات، منوها بأنها المرة الأولى وجود مشاركة نسائية من حرفيات خاصة بالسدو والسف والحلوى البحرينية والفخار والأعمال الخشبية اليدوية بشكل عام التي شارك بها الحرفي طارق عبدالله والعطور القديمة البحرينية، شاكرا المملكة على ما قدمته لهم من حفاوة وتكريم.

المحرر
03-04-2010, 10:03 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



30 طبيباً وطبيبة يقومون بالكشف على اسنان 1500 زائر



http://www.alriyadh.com/2010/04/03/img/576471177302.jpg
طبيبة تقوم بتثقيف الأطفال


الجنادرية - علي الحضان

أكد الدكتور سلطان الشمري طبيب امتياز المشارك في الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان بالجنادرية إلى أنه يتم الكشف على أسنان زوار مهرجان الجنادرية عامة وإخبارهم بما تعانيه الأسنان لديهم من مشاكل إضافة إلى القسم التثقيفي نظراً لقلة التثقيف في المجتمع بالطريقة الصحيحة للمحافظة على الأسنان للأطفال والكبار وقال الدكتور الشمري " مانقوم به وهذا جزء من خدمة المجتمع التي يجب أن يقدمها أطباء الامتياز لتثقيفهم بمشاكل الأسنان لمعرفة الطريقة الصحيحة لتفريش الأسنان ويتم توزيع هدايا على الزوار عبارة عن معجون أسنان وفرشاة ومضمضة أسنان للكبار وبروشورات تعريفية، واضاف الدكتور الشمري أنه يتم الكشف على أكثر من 1500 زائر يومياً وأشار إلى مشاركة 30 طبيب امتياز و30 طبيبة امتياز بحيث يتواجد في اليوم الواحد 15 طبيباً وطبيبة" .


http://www.alriyadh.com/2010/04/03/img/379692700080.jpg

المحرر
03-04-2010, 10:06 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



100ألف زائر لجناح التربية



http://www.alriyadh.com/2010/04/03/img/032050824204.jpg
منشورات تهم منسوبي التعليم

الجنادرية - راشد السكران

يتوافد على جناح وزارة التربية والتعليم للأسبوع الثاني على التوالي جموع كبيرة من الزوار خصوصا منسوبي الوزارة حيث بلغ عدد الزوار في الأيام الأولى بحسب مصدر مسؤول في المركز الإعلامي بالجنادرية 100ألف زائر.

وقد شهد ركن الشؤون الإدارية والمالية بجناح الوزارة تدفقاً كبيراً من الزوار ، وأرجع المشرف على الركن الأستاذ مرعي بن ظافر أن هذا التدفق ينم عن وعي ثقافي وإداري يعيشه الوسط التعليمي ، مؤكدا مرعي أن الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية ممثلة في الأستاذ صالح الحميدي حرصت أن تقدم للزائر ومنسوبي التربية العديد من الإصدارات التي تمس حياتهم العملية وأهمها توفير كميات كبيرة من دليل موظفي الشؤون الإدارية والمالية ، ودليل الرواتب والبدلات ، والدليل التنظيمي ومنشورات عن الأسس والتنظيمات والحقوق والواجبات التي تخص الكوادر الوظيفية وما يختص بتحسين أوضاع المعلمين والمعلمات التي كانت من أهم المواد على قائمة البحث.

وأضاف أن من أبرز الخطوات الإدارية الرائدة التي انتهجتها الوزارة وضع الزائر أمام الخطط المستقبلية للشؤون الإدارية والمالية من خلال عرض المشاريع التي توضح معالجة تسديد العجز والتسرب ومقابلة النمو الطبيعي للطلاب والطالبات في الأعوام القادمة.

المحرر
03-04-2010, 10:11 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



زوار المهرجان يطلعون على خدمات ضيوف الرحمن



http://www.alriyadh.com/2010/04/03/img/835178650629.jpg
زوار المهرجان امام جناح وزارة الحج


الجنادرية – سلطان السليس:

أشاد عدد من ضيوف المهرجان من الشخصيات البارزة من داخل المملكة وخارجها بالخدمات التي تقدمها المملكة ممثلة في وزارة الحج والتي عرضها جناح الوزارة بمقر المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية الخامس والعشرين والذي اتسم بطابع متميز يصور رحلات الحج عبر الماضي وما وصلت إليه خدمة الحجاج من تطور بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وبمتابعة من وزير الحج الدكتور فؤاد الفارسي .

وأوضح المشرف العام على جناح الوزارة بمقر المهرجان علي الغامدي ل « الرياض « أن الوزارة تراعي في مشاركتها لهذا العام الرقي والتميز لزوار جناح وزارة الحج وتقديم كافة الخدمات لهم من بيان لخدمات ضيوف الرحمن إلى توفير أفضل السبل لراحة وسلامة الحجاج والمعتمرين، موضحا إلى أن الوزارة قامت بتخصيص معرض هذا العام للتعريف بالحج قديما ومقارنتها بالحج في الوقت الراهن ، كما قامت بتخصيص معرض آخر يرصد مسيرة التطور والتحديث في مجال خدمات الحج والذي يحوي العديد من اللوحات المصورة والرسوم البيانية التي تعبر عن انجازات الوزارة والمؤسسات التابعة لها .

واشار الغامدي إلى أن زوار المهرجان شاهدوا ولأول مرة شاشات بنورامية ثلاثية الأبعاد بجناح الوزارة تسلط الضوء على رحلات الحج في السابق والوقت الحاضر وتبرز دور الوزارة في خدمة ضيوف الرحمن انطلاقا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين .

المحرر
03-04-2010, 10:15 AM
صور × صور



عدسة/ عبداللطيف الحمدان


http://www.alriyadh.com/2010/04/03/img/711223577995.jpg
الزائرات يتفاعلن مع فعاليات المهرجان


http://www.alriyadh.com/2010/04/03/img/597332825961.jpg
طفل يرتدي لحية بيضاء

http://www.alriyadh.com/2010/04/03/img/296800851077.jpg
الفرق المشاركة تقدم عروضها

http://www.alriyadh.com/2010/04/03/img/556189584708.jpg
إقبال على جناح الرياض

المحرر
03-04-2010, 10:18 AM
http://www.al-jazirah.com/images/logo2opt_a.gif



أمس.. مسك الختام وإسدال الستار

الجنادرية .. انبهار بكنز لا يقدر بثمن وتاريخ عريق من الحضارة



http://www.al-jazirah.com/20100403/lp01.jpg


الجنادرية - سعود الهذلي / تصوير - صالح الشهري

لم يخفق سحر الجنادرية وعبق تاريخها وكنوز تراثها وثقافتها وكما في كل عام في استقطاب أفواج من الزوار المتلهفين لنهل بعض من تلك الكنوز ولمعايشة التاريخ وملامسة الحاضر المعاصر لوطننا الغالي تعددت ثقافات وتراث وحضارة هؤلاء الزوار إلا أن شعورهم وإحساسهم في الجنادرية توحد، انبهار بكنز لا يقدر بثمن وتاريخ عريق من الحضارة والثقافة المتنوعة قلما تجتمع تحت وفي أرض واحدة، أرض الجنادرية. الأرض التي جمعت الملايين من الزوار ليشاهدوا هذا العرس الوطني.

المحرر
03-04-2010, 10:22 AM
http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif



عدد الحضور للفعاليات تجاوز الثلاثة ملايين


750 ألف زائر يودعون الجنادرية 25 في اليوم الختامي



http://www.alriyadh.com/2010/04/03/img/899261655405.jpg
الجنادرية استقبلت عددآ كبيرآ من الزوار في اليوم الختامي

الجنادرية - علي الحضان

اختتمت مساء أمس فعاليات مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة 25 وسط حضور كبير من الزوار طيلة أيام المهرجان تجاوز عددهم ثلاثة ملايين زائر وزائرة، تجولوا خلاله بين جنبات المهرجان مستنشقين الماضي وعبقه الجميل .

ويعد الحضور لهذا العام كبيرا فاق التوقعات ليدل على التنظيم الرائع الذي يقوم به الحرس الوطني بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية المشاركة في المهرجان، حيث توقع المسؤولون عن الجنادرية أن ما يقارب سبعمائة وخمسين الف زائر حضروا في اليوم الختامي للمهرجان.

واستمتع الزوار بمشاهدة الحرف اليدوية والتراث الأصيل والفلكلورات الشعبية وماكان يعانيه الآباء والأجداد في الماضي بعكس ماتنعم به المملكة من نهضة اقتصادية على كافة الأصعدة ، إضافة إلى الأمن والأمان في ظل القيادة الرشيدة من جانبه ثمن مدير المركز الإعلامي المقدم خالد بن عبد العزيز المقبل الدور الإعلامي البارز في متابعة فعاليات المهرجان وتغطيتها المستمرة وأشاد المقبل بتغطية جريدة "الرياض" المتميزة وما يقوم به فريق "الرياض" من جهود في إيصال الرسالة اليومية للقارئ من قلب الحدث وقدم المقدم المقبل شكره لجميع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة.


http://www.alriyadh.com/2010/04/03/img/343445835718.jpg
الزوار تجاوزوا 750 ألف امس»عدسة علي الحضان»

المحرر
03-04-2010, 10:22 AM
:icon82: